الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع معوقات تطبيق الريادة العلمية بجامعة أسيوط, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي, واستخدم الباحث إستبانة كأداة للدراسة, وتم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط وبلغت العينة (410). و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: تسعى الريادة العلمية إلى مساعدة الطالب لفهم طبيعة المناهج وتحديد الاختيارات المناسبة من المقررات، وفي مواجهة الصعوبات التي تعترض مسيرة حياته الأكاديمية, تسهم الريادة العلمية في توفير فرص التدريب اللازمة للطالب وتوجيهه نحو التفاعل الإيجابي مع مجتمع المعرفة، الذي يعتمد على خبرة الموارد البشرية وكفاءتها وامتلاكها للمعرفة, وجاء محور (متطلبات تفعيل الريادة العلمية بجامعة أسيوط) في الترتيب الأول بمتوسط حسابي (2.79)، وبالنسبة لمعوقات تطبيق الريادة العلمية فقد جاءت المعوقات المتعلقة بـ ”الطالب” في مقدمة المعوقات بمتوسط حسابي (2.78) يليها المعوقات ”الإدارية” بمتوسط حسابي (2.77)، وأخيراً المعوقات المتعلقة بـ ”الرائد العلمي” بمتوسط حسابي (2.76). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بحسب متغير (الدرجة العلمية) في جميع محاور الدراسة, يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بحسب متغير (تقلد المنصب الإداري)، في المحور الأول (معوقات تطبيق الريادة العلمية المتعلقة بالطالب) لصالح (تقلد منصباً إدارياً). كلمات مفتاحية : معوقات تطبيق؛ الريادة العلمية؛ جامعة أسيوط. |