Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الواقع الافتراضى لتحسين التواصل اللفظى و غير اللفظى و أثره على السلوك الاجتماعى للأطفال ذوى اِضْطِراب طَيف التوحد /
الناشر
إيمان أحمد محرم أحمد :
المؤلف
إيمان أحمد محرم أحمد
هيئة الاعداد
باحث / ايمان احمد محرم احمد
مشرف / امل عبد الفتاح سويدان
مشرف / ايمن سالم عبد الله
مناقش / امال عبد السميع باظة
مناقش / ايناس السيد محمد
الموضوع
الأطفال تعديل السلوك النطق
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
305 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
8/3/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الواقع الافتراضى لتحسين التواصل اللفظي و غير اللفظى و أثره على السلوك الاجتماعى للأطفال ذوى اِضطِراب طَيْف التوحد. تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8- 10) سنوات: كما تراوحت نسب ذكائهم ما بين (80- 95): و معامل اِضْطِراب طَيْف التوحد ما بين (55-100). تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين متكافئتين أحدهما تجريبية و الأخرى ضابطة قوام كل منهما (5) أطفال. تمثلت أدوات الدراسة فى: مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء الصورة الخامسة: و مقياس جيليام التقديرى لتشخيص أعراض و شدة اِضطِراب التوحد الإصدار الثالث: و مقياس تقدير المستوى الاجتماعى الاقتصادى الثقافى للأسرة المصرية: و مقياس التواصل اللفظى و غير اللفظى للأطفال ذوى اِضطِراب طَيف التوحَّد: و مقياس السلوك الاجتماعى للأطفال ذوى اِضْطِراب طَيْف التوحد و برنامج الواقع الافتراضى. كشفت نتائج الدراسة عن فعالية برنامج الواقع الافتراضيى فى تحسين التواصل اللفظى (التعبير اللفظى: و التقليد اللفظى: و سياق المحادثة) و غير اللفظى (الانتباه المشترك: و التقليد الاجتماعى: و الإيماءات الجسدية و استخدام الإشارة: و تعبيرات الوجه) و آثره الإيجابى على السلوك الاجتماعى (الانسحاب الاجتماعى: و السلوكات النمطية و المتكررة: و اللعــب: و المبادأة و العلاقات الاجتماعية) للأطفال ذوى اِضْطِراب طيف التوحد