![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الواقع الافتراضى لتحسين التواصل اللفظي و غير اللفظى و أثره على السلوك الاجتماعى للأطفال ذوى اِضطِراب طَيْف التوحد. تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8- 10) سنوات: كما تراوحت نسب ذكائهم ما بين (80- 95): و معامل اِضْطِراب طَيْف التوحد ما بين (55-100). تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين متكافئتين أحدهما تجريبية و الأخرى ضابطة قوام كل منهما (5) أطفال. تمثلت أدوات الدراسة فى: مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء الصورة الخامسة: و مقياس جيليام التقديرى لتشخيص أعراض و شدة اِضطِراب التوحد الإصدار الثالث: و مقياس تقدير المستوى الاجتماعى الاقتصادى الثقافى للأسرة المصرية: و مقياس التواصل اللفظى و غير اللفظى للأطفال ذوى اِضطِراب طَيف التوحَّد: و مقياس السلوك الاجتماعى للأطفال ذوى اِضْطِراب طَيْف التوحد و برنامج الواقع الافتراضى. كشفت نتائج الدراسة عن فعالية برنامج الواقع الافتراضيى فى تحسين التواصل اللفظى (التعبير اللفظى: و التقليد اللفظى: و سياق المحادثة) و غير اللفظى (الانتباه المشترك: و التقليد الاجتماعى: و الإيماءات الجسدية و استخدام الإشارة: و تعبيرات الوجه) و آثره الإيجابى على السلوك الاجتماعى (الانسحاب الاجتماعى: و السلوكات النمطية و المتكررة: و اللعــب: و المبادأة و العلاقات الاجتماعية) للأطفال ذوى اِضْطِراب طيف التوحد |