الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج الارشادى فى تنمية الوجود النفسى الممتلئ و قياس أثر ذلك على السلوك الاجتماعى الإيجابى للمراهقين ضعاف السمع: و تكونت عينة الدراسة من (6) طلاب من المراهقين ضعاف السمع ممن يتراوح أعمارهم ما بين ( 15-17) عاما: و درجة فقد السمع المتوسط ما بين (25-50) ديسبل سواء باستخدام المعينات السمعية أو بدونها: و بنسبة ذكاء متوسطة تتراوح بين ( 90-115) IQ: و تم اختيارهم وفقا لبعض الخصائص و هم من طلاب ضعاف سمع مدرسة مديحة قنصوه للتربية السمعية: و تكونت أدوات الدراسة من مقياس الوجود النفسى الممتلئ (تعريب: سمية الجمال: 2006) و مقياس السلوك الاجتماعى الإيجابى (إعداد : محمد{uئإأآ}{uئإإ٠}{uئإئ٤}{uئإ٨إ}ن: و زهير ا{uئإؤئ}{uئإإ٨}{uئإإإ}ا{uئإ٩ئ}{uئإء٤}{uئإ٩٤}: 2014) و برنامج العلاج بالمعنى (إعداد الباحثة): و أسفرت نتائج الدراسة عن وجود تحسن و اضح على المجموعة التجريبية فى القيـــاس البعدى على مقياس الوجود النفسى الممتلئ: و مقياس السلوك الاجتمـاعى الايجـابى و وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب القياس البعدى التتبعى فى الوجود النفسى الممتلئ و السلوك الاجتماعى الإيجابى |