Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لبعض المشكلات المهنية لمعلمة الروضة فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة /
الناشر
بسمة علاء الدين عبدالعظيم محمد حجاج :
المؤلف
بسمة علاء الدين عبدالعظيم محمد حجاج
هيئة الاعداد
باحث / بسمة علاء الدين عبدالعظيم محمد حجاج
مشرف / السيد عبدالقادر شريف
مشرف / نجلاء السيد عبدالحكيم
مناقش / مھنى محمد إبراھيم غنايم
الموضوع
رياض الأطفال مدارس الحضانة الدول المتقدمة
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
196 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تناول أهم المشاكل المهنية التى تواجه معلمات رياض الأطفال فى المدارس الحكومية و محاولة حل هذه المشاكل من خلال: الاهتمام بتحسين أوضاع المعلمين عامة و معلمات رياض الأطفال فى المدارس الحكومية خاصة. و توجيه الإعلام إلى التأكيد على أهمية دور معلمات رياض الأطفال و ضرورة مساندة المجتمع لهم. و وضع بعض التشريعات التى تضمن للمعلم عامة و معلمة رياض الأطفال خاصة الوضع الاجتماعى اللائق. و إقامة دورات تدريبية للمعلمات بصورة مستمرة من قبل المؤسسة التعليمية. و وضع الآلية المناسبة لدعم العلاقة بين الإدارة التعليمية و معلمات رياض الأطفال من خلال مجالس الأباء أو عقد لقاءات مع جمعيات المجتمع المحلى و تقديم ندوات توعوية ارشادية لهم. كما هدفت الدراسة إلى عرض لخبرات بعض الدول المتقدمة فى مجال مواجهة المشكلات المهنية لمعلمة الروضة و الإستفادة منها فى التغلب على تلك المشكلات: حيث تكونت عينة الدراسة من (60 ) معلمة. و كان من نتائج تلك الدراسة أن أوضحت التحاليل الإحصائية أن المؤهل التربوى هو المؤهل الأكثر شيوعاً بين معلمات رياض الأطفال و أن الغالبية العظمى من عينة الدراسة سنوات الخبرة لديهن أكثر من 10 سنوات: و بالنسبة للمشكلات المرتبطة بالتعامل مع الأطفال كانت عبارة (صعوبة التعامل مع الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة) هى العبارة الأكثر تكرار: كما أنه بالنسبة للمشكلات المرتبطة بالإدارة وجد أن عبارة (دور إدارة الروضة فى التغلب على المشكلات التى تواجهني محدود) هى العبارة الأكثر تكرار: كذلك بالنسبة للمشكلات المرتبطة بالتعامل مع أولياء الأمور وجد أن عبارة (يضايقنى عدم وعى أولياء الأمور بخصائص نمو الأطفال و متطلبات المرحلة) هي العبارة الأكثر تكرار