Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعرض للإعلانات التليفزيونية و علاقته بثقافة مشاهديها /
الناشر
دينا تامر حسن مصطفى الصاوى :
المؤلف
دينا تامر حسن مصطفى الصاوى
هيئة الاعداد
باحث / دينا تامر حسن مصطفى الصاوى
مشرف / منى سعيد الحديدى
مناقش / منى سعيد الحديدى
مشرف / منى سعيد الحديدى
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
199 ورقة؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
9/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الأذاعة والتلفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

تناقش الدراسة التأثيرات المحتملة {u٢٠١٣} الإيجابية و السلبية {u٢٠١٣} لمشاهدة الإعلانات التليفزيونية التجارية على بعض عناصر ثقافة المشاهدين (اللغة اللفظية: الملابس: قصة الشعر: المسكن: المأكل: استخدام الوسائل التكنولوجية): فى ضوء نظرية التعلم الاجتماعى: و قد استخدمت الباحثة الاستبيان كأداة لجمع البيانات: و قامت بتطبيقه على عينة عمدية قوامها 400 مبحوث فى مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية: مع مراعاة متغيرات الدراسة (النوع: المرحلة العمرية: التعليم) عند اختيار مفردات العينة: و مراعاة أن يكون المبحوثون ممن يشاهدون الإعلانات التليفزيونية التجارية: و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج: من أهمها: تعرض أغلب المبحوثين للإعلانات التليفزيونية التجارية بمعدل متوسط الكثافة (أحيانا): و بشكل عشوائى (حسب الظروف). ضعف معدل مشاهدة المبحوثين للإعلانات فى المناسبات و الأعياد و فى موسم التخفيضات. ارتفاع مستوى انتباه المبحوثين للإعلانات أثناء مشاهدتها. تزايد الثقافة المكتسبة من الإعلانات بفروق جوهرية لدى المبحوثين كثيفى التعرض مقارنة بالمبحوثين قليلى التعرض. تفوق ذوي التعليم العربى على ذوى التعليم الأجنبى الغربى من حيث مجمل الثقافة المعرفية المكتسبة لديهم من الإعلانات. تفضيل أكثر من نصف المبحوثين لوجود مشاهير بالإعلانات: مما انعكس على تزايد ثقافتهم المكتسبة منها بفروق جوهرية عن المبحوثين الذين لا يفضلون ذلك