Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المدرسة في تنمية الوعي الثقافي للتلاميذ :
المؤلف
دراز, نادية كمال سليم.
هيئة الاعداد
باحث / نادية كمال سليم دراز
مشرف / فتحية محمد القاضي
مشرف / سلوى السيد عبد القادر
مشرف / أسماء محمد عباس
مناقش / محمد علي البدوي
مناقش / أحمد محمد نصر
الموضوع
الخدمة الإجتماعية - كفر الشيخ. الاجتماع التربوي, علم. الثقافة. الوعي الإجتماعي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
277 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
8/12/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد العلوم الإجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

أهمية الدراسة :-
تنقسم أهمية الدراسة الى :
أ‌- أهمية نظرية تتمثل في :-
1- أن المدرسة تعد من المؤسسات التي تقوم بدور مهم في التنشئة الاجتماعية .
2- أن تنمية الوعي الثقافي يعد في الوقت الحالي من الضرورات الأساسية لمخرجات العملية التعليمية , ويتعاظم دورها نظرا للتقدم العلمي والتكنولوجي وانتشار ثقافة الجودة والاعتماد في العملية التعليمية وتزايد المنافسة في سوق العمل .
3- أن دور المدرسة في تنمية الوعي الثقافي من خلال الخدمة الاجتماعية بصفة عامة و خدمة الفرد بصفة خاصة لم يتطرق اليها أحد بالدراسة في حدود علم الباحثة .
ب‌- أهمية تطبيقية :-
1- ما لاحظته الباحثة من خلال تدريبها بالمدارس المختلفة من نمطية الدور الذي يؤديه الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة مع التلاميذ فيما يتعلق بدراسة المشكلات فقط مع أن تنمية الوعي بالثقافة قد تمنع التلاميذ من الوقوع في عديد من المشكلات .
2- رغبة الباحثة في توصيف دور الاخصائي الاجتماعي في تنمية الوعي الثقافي لدي التلاميذ .
3- أن الخدمة الاجتماعية بصفة عامة وخدمة الفرد بصفه خاصة غنية بالمداخل التي يمكن من خلالها توضيح الدور الذي يؤديه الأخصائي الاجتماعي مع التلاميذ فيما يتعلق بتنمية وعيهم الثقافي .
رابعاً : أهداف الدراسة :-
تسعي الدراسة الحالية الي محاولة تحقيق الأهداف الآتية :
1- هدف رئيس أول :
تحديد دور المدرسة في تنمية الوعي الثقافي للتلاميذ كما تدركها الأنساق البشرية للمنظومة التعليمية .
ويتحقق هذا الهدف من خلال تحقيق الاهداف الفرعية التالية :
أ‌- تحديد الدور الفعلي والمدرك للأنساق البشرية للمنظومة التعليمية في تنمية الوعي الثقافي للتلاميذ بالمدرسة .
ب‌- تحديد دور المقررات الدراسية بالمدرسة في تنمية وعي التلاميذ ثقافياً كما تدركها الأنساق البشرية للمنظومة التعليمية .
ج- تحديد دور الأنشطة المدرسية بالمدرسة في تنمية وعي التلاميذ ثقافياً كما تدركها الأنساق البشرية للمنظومة التعليمية .
د- تحديد دور الوسائل التعليمية الداعمة بالمدرسة في تنمية وعي التلاميذ ثقافياً كما تدركها الأنساق البشرية للمنظومة التعليمية .
2- هدف رئيس ثانى :
تحديد المعوقات المرتبطة بدور المدرسة في تنمية الوعي الثقافي للتلاميذ كما تدركها الأنساق البشرية للمنظومة التعليمية .
ويتحقق هذا الهدف من خلال تحقيق الاهداف الفرعية التالية :
أ- تحديد المعوقات المرتبطة بالدور الفعلي والمدرك للأنساق البشرية للمنظومة التعليمية في تنمية الوعي الثقافي للتلاميذ بالمدرسة .
ب- تحديد المعوقات المرتبطة بدور المقررات الدراسية بالمدرسة في تنمية وعي التلاميذ ثقافياً كما تدركها الأنساق البشرية للمنظومة التعليمية.
ج- تحديد المعوقات المرتبطة بدور الأنشطة المدرسية بالمدرسة في تنمية وعي التلاميذ ثقافياً كما تدركها الأنساق البشرية للمنظومة التعليمية.
د- تحديد المعوقات المرتبطة بدور الوسائل التعليمية الداعمة بالمدرسة في تنمية وعي التلاميذ ثقافياً كما تدركها الأنساق البشرية للمنظومة التعليمية.