Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ابتكار الحان ذات صوتين لاناشيد مدرسية
لاثراء مقرر الارتجال الموسيقى/
المؤلف
عزت، بيتر ايهاب عاطف.
هيئة الاعداد
مشرف / ريهام احمد ايهاب زايد
مشرف / رانيا عادل محمد الهادى
مشرف / رانيا عادل محمد الهادى
مشرف / رانيا عادل محمد الهادى
الموضوع
الارتجال الموسيقي الاغاني الشعبية
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
130ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 169

from 169

المستخلص

المبحث الاول: - يشتمل علي :
(مقدمة البحـــــــــــــــــــث - مشكلــــة البحــــــــــــــث - اهداف البحــــــــــــــــث - اهميـــة البحــــــــــــــــــث- محددات البحــــــــــــــــــث- منهــــج البحــــــــــــــــــث حيث يتبع هذاالبحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة - عينـــــة البحــــــــــــــــــث - ادوات البحــــــــــــــــــــث- فروض البحــــــــــــث - اجراءات البحــــــــــــث- مصطلحات البحـــث).
المبحث الثاني: - ويشتمل علي :
- الدراســات السابقـــة المرتبطة بموضوع البحث وعددها ستة عشر دراسة عربية واجنبية .
الفصل الثاني : الاطار النظري ويشتمل علي مبحثين :
المبحث الاول: -يشتمل علي :
(الارتجال الموسيقى - الخصائص الرئيسية التي يجب ان يتمتع بهاالمرتجل -عناصر الارتجال الموسيقى -عناصر خاصة باسلوب الاداء ( الحليات والزخرفة ). - عناصر لحنية : ( اللحن- تطور اللحن - تعريف اللحن )- عناصر ايقاعية .
- عناصر خاصة بالوان التعبير والطابع :
ا- التعبير ب- الطابع
- عناصر المصاحبة الهارمونية - المصاحبة - سمات الالحان المرتجلة - انماط الارتجال الموسيقى- اهمية الارتجال الموسيقى التعليمي - تاثير الارتجال الموسيقى التعليمي في العزف على اله البيانو- مصادر الارتجال ) .
المبحث الثاني : ويشتمل علي : الاناشيد المدرسية :
- الهدف من الاناشيد المدرسية - مجالات التي تستخدم في الاناشيد المدرسية
- طرق تدريس اللغة العربية باستخدام الاناشيد المدرسية :-
ا- المرحلة الاولي هي التمهيد .
ب- المرحلة الثانية وهى قراءة المعلم .
ج- المرحلة الاخيرة وهى التحفيظ :-
1- الطريقة الكلية . 2- طريقة المسح المتدرج
3- الطريقة الجزئية . 4- المزاوجة .
- خطوات تدريس الاغاني والاناشيد المدرسية .
- المهارات اللزمة لاداء الاناشيد المدرسية:-
1- مهارة الغناء . 2- مهارة العزف .
- ماهية الاغنية .
انواع الاغاني :-
1- من حيث الاداء .
2- من حيث الموضوع ( المحتوى اللغوي) .
- اهداف الاغنية المدرسية.
- الشروط التي يجب مراعاتها في اختيار الاغاني المناسبة .
- العناصر الرئيسية المستخدمة في الاغاني المدرسية :-
1- اللحن . 2- الايقاع.
3- توظيف الالات الموسيقية المستخدمة. 4- اسلوب الاداء.
5- المصاحبة .
- العناصر الرئيسية في تدريس الاناشيد المدرسية.
- اسإلي ب مصاحبة الاناشيد المدرسية :-
1- الاسلوب الاول : المصاحبة الايقاعية.
2- الاسلوب الثاني : المصاحبة الهارمونية.
3- الاسلوب الثالث : المصاحبة اللحنية .
- السمات الفنية للاناشيد المدرسية.
- مكونات الاناشيد المدرسية :-
1- Melody - اللحن . 2-الايقاع - Rhythm. 3 –اللغة
الفصل الثالث : الاطار التطبيقي ويشتمل علي :
(عينة البحث - منهج البحث - ادوات البحث- جلسات التطبيقي وتشتمل علي عدد ستة عشر جلسات تطبيقية لاناشيد من منهج اللغة العربية للفرقة الثالثة بالمرحلة الابتدائية والقيام بتلحينها لصوتين وتوظيفها في مقرر الارتجال لتحسين ابتكار الطالب عن طريق الاناشيد ذات الصوتين و المصاحبة (لاله البيانو) - استمارة استطلاع راى الخبراء .
الفصـــــــــــــــل الرابــــــــــــــــــــع نتائـــــج البحـــــث ويشتمل علي :
(نتائج البحث- التوصيات والمقترحات- المراجع واحتوت علي ثلاثة وثمانون مرجع مقسمة إلي اثنان وخمسون مرجع بالغة العربية وواحد وثلاثون مرجع باللغة الاجنبية - الملاحق واشتملت علي ثلاث ملاحق استمارة استطلاع راي السادة الخبراء والمحكمين حول مدى صلاحية بنود الاختبار التحصيلي ( القبلي – بعدى ) من اعداد الباحث لتحقيق اهداف البحث - واسماء السادة المحكمين- و البوم صور لطلاب المجموعة التجريبية- ملخص البحث باللغة العربية - مستخلص البحث باللغة العربية - ملخص البحث باللغة الانجليزية - مستخلص البحث باللغة الانجليزية .