Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على نظريــة السياق لتنمية
مهارات فهم النص الأدبي والتذوق البلاغي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
المناخلى، حنان عوض حسن،
هيئة الاعداد
مشرف / نجلاء يوسف حواس
مشرف / خلف حسن الطحاوي
مناقش / محمد محمد سالم
مناقش / نجلاء يوسف حواس
الموضوع
التذوق البلاغى
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
258 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
28/5/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى :
1- تحديد قائمة بمهارات فهم النص الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي .
2- تحديد قائمة بمهارات التذوق البلاغى المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي .
3- تصميم برنامج قائم على نظرية السياق لتنمية مهارات فهم النص الأدبي و مهارات التذوق البلاغى .
4- قياس فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات فهم النص الأدبي و مهارات التذوق البلاغى لدى
طلاب الصف الأول الثانوي .
أهميـة البحـث:
قد يفيد البحث الحالي :
1) مخططي المناهج ومطوريها في وزارة التربية والتعليم ببرنامج مقترح لتنمية مهارات فهم النص الأدبي ومهارات التذوق البلاغى لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؛ وذلك لتطوير مقررات اللغة العربية ، خاصة النصوص الأدبية بحيث يستند ذلك التطوير إلى نتائج البحث التربوى .
2) تقديم قائمة بمهارات فهم النص الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي .
3) تقديم قائمة بمهارات التذوق البلاغى المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي .
4) فتح المجال أمام الباحثين لدراسات أخرى تسعى إلى تنمية بعض مهارات فهم النص الأدبي و مهارات التذوق البلاغى بإستخدام نظرية السياق، وذلك في صفوف ومراحل أخرى.