الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفتِ الدراسةُ التعرف على فاعلية برنامج إرشادي بالمعنى في تنمية الإرادة لدى عينة من الشباب الجامعي بليبيا، وتمثلت عينة الدراسة في عينة قدرها (20) طالبًا وطالبة من الذين ينخفض لديهم كل من الإرادة ومعنى الحياة، وتم تقسيمها إلى (10) كمجموعة ضابطة و(10) كمجموعة تجريبية في مرحلة التعليم الجامعي من جامعة عمر المختار (كلية التربية - ليبيا)، واستعانت الدراسة بالأدوات التالية: 1-مقياس الإرادة (إعداد/ الباحثة). 2-مقياس معنى الحياة (إعداد/ حاتم عبدالعزيز سليمان ، 2007) 3-برنامج الإرشادي بالمعنى (إعداد/ الباحثة). وقَدْ أسفرتِ نتائج الدراسةُ عَنْ تحقُّقِ صحةِ الفروضِ عَلَى النَّحْوِ التَّالِي: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي، وذلك على مقياس الإرادة لصالح المجموعة التجريبية. 2.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي، وذلك على مقياس الإرشاد بالمعنى لصالح المجموعة التجريبية. 3.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والقياسين القبلي والبعدي، وذلك على مقياس الإرادة لصالح القياس البعدي. 4.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب أفراد المجموعة التجريبية والقياسين القبلي والبعدي، وذلك على مقياس معنى الحياة لصالح القياس البعدي. 5.لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي وذلك على مقياس الإرادة. 6.لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي، وذلك على مقياس الإرشاد بالمعنى. الكلماتُ المفتاحيَّة :العلاج بالمعنى -الإرادة - الشَّبَاب . |