Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير جودة التعليم في تنمية المهـارات المهنية لـدي معلمي اللغة العربيـة بالمرحلـة المتوسطـة /
المؤلف
الرشيدي, أشواق عبدالرحمن سالم.
هيئة الاعداد
باحث / أشواق عبدالرحمن سالم الرشيدي
مشرف / أحمد زينهم أبوحجاج
مشرف / عفت حسن درويش
مناقش / احمد عبده عوض
الموضوع
اللغة العربية – طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
300 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
22/2/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير جودة التعليم لتنمية المهارات المهنية لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة.
ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة: استبانة بالمهارات المهنية المناسبة لمعلمي اللغة العربيةبالمرحلة المتوسطة، وقائمة مواصفات معايير جودة التعليم المناسبة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة، اختبار تحصيلي لمعرفة مدى تمكن معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة من المهارات المهنية، وقياس فاعلية البرنامج التدريبي المقترح؛ حيث طبق الاختبار قبلا وبعدا، وبعد تطبيق البرنامج يمكن إيجاز النتائج فيما يلي:
- ضعف مستوى معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في المهارات المهنية المناسبة لهم.
- عدم استخدام معايير جودة التعليم في تنمية المهارات المهنية لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة.
- فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على معايير جودة التعليم في تنمية المهارات المهنية لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة.