الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير جودة التعليم لتنمية المهارات المهنية لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة: استبانة بالمهارات المهنية المناسبة لمعلمي اللغة العربيةبالمرحلة المتوسطة، وقائمة مواصفات معايير جودة التعليم المناسبة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة، اختبار تحصيلي لمعرفة مدى تمكن معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة من المهارات المهنية، وقياس فاعلية البرنامج التدريبي المقترح؛ حيث طبق الاختبار قبلا وبعدا، وبعد تطبيق البرنامج يمكن إيجاز النتائج فيما يلي: - ضعف مستوى معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في المهارات المهنية المناسبة لهم. - عدم استخدام معايير جودة التعليم في تنمية المهارات المهنية لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة. - فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على معايير جودة التعليم في تنمية المهارات المهنية لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة. |