Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام المدخل القصصي في اختزال القلق الرياضي وتنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية/
المؤلف
صالح ، أسماء حسين منهي محمد
هيئة الاعداد
باحث / أسماء حسين منهي محمد صالح
مشرف / عزة محمد عبد السميع
مشرف / ولاء عبد الحميد السيد
مناقش / عصام وصفي روفائيل
مناقش / هبة محمد عبد العال
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
أ-م ،255ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة فاعلية استخدام المدخل القصصي في اختزال القلق الرياضي وتنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي، واقتصرت مجموعة البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي بمدرسة كفر رجب الإبتدائية التابعة لإدارة كفر شكر التعليمية محافظة القليوبية، وتكونت عينة البحث من 30 تلميذ وتلميذه، تم إجراء ما يلي: دراسة نظرية لمتغيرات البحث والدراسات السابقة المرتبطة بها، ثم إعادة صياغة وحدة القسمة من مقرر الصف الثالث الإبتدائي وفقاً للمدخل القصصي، حيث تم إعداد مجموعة من القصص المرتبطة بالوحدة التعليمية، ثم إعداد كتاب التلميذ وضبطه من خلال عرضة علي مجموعة من المحكمين المتخصصين وتعديله وفقاً لملاحظاتهم، ثم إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة المعاد صياغتها، ثم إعداد مقياس القلق الرياضي، واختبار للمفاهيم الرياضية، ثم تدريس الوحدة المقترحة وتطبيق الأدوات علي مجموعتي البحث قبليا وبعدياً، ثم رصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً، ثم تحليل النتائج وتفسيرها ومناقشتها، ثم تقديم التوصيات والمقترحات. وقد توصل البحث إلى فاعلية الوحدة المعاد صياغتها في اختزال القلق الرياضي وتنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي. وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات بإعادة صياغة وحدات تعليمية مختلفة في الرياضيات ولسنوات دراسية مختلفة لإختزال القلق الرياضي لدي التلاميذ، وتنمية المفاهيم الرياضية.