Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على نظرية (تريز) في تنمية مهارات التفكير الأساسية لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية /
المؤلف
شرف، محمد رمضان على شرف،
هيئة الاعداد
مشرف / أمل محمد حسونة
مشرف / أحمد فكري بهنساوي
مناقش / أحمد فكري بهنساوي
مناقش / طه مبروك محمد جبر
الموضوع
مهارات التفكير الأساسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
283 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
7/6/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (إعداد: محمود السيد أبو النيل، 2011)، وقائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (إعداد / عادل عبد الله، 2006)، وقائمة بمهارات التفكير الأساسية المناسبة لأطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية من ( 5-6 ) سنوات (إعداد الباحث)، ومقياس مهارات التفكير الأساسية لأطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية من( 5-6 ) سنوات (إعداد الباحث)، وبرنامج تدريبي قائم على نظرية تريز( إعداد الباحث). وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم على مقياس مهارات التفكير الأساسية المصور قبل/ بعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. كذلك أثبتت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم على مقياس مهارات التفكير الأساسية المصور في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج.