الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على بعض أنواع الذكاءات المتعددة لتنمية الانتباه والإدراك لدى أطفال اضطراب التوحد، وكذا الكشف عن مدى فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض أنواع الذكاءات المتعددة لتنمية الانتباه والإدراك لدى أطفال اضطراب التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (5) أطفال من ذوى اضطراب التوحد بدرجة بسيطة ومتوسطة تتراوح أعمارهم بين (8) أعوام : (12) عام، وتكونت أدوات الدراسة من برنامج تدريبي قائم على بعض أنواع الذكاءات المتعددة لتنمية الانتباه والإدراك لدى أطفال اضطراب التوحد(إعداد الباحث)، وبطاقة ملاحظة الإنتباه والإدراك لدى أطفال اضطراب التوحد(إعداد الباحث)، وأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي القائم على بعض أنواع الذكاءات المتعددة لتنمية الانتباه والإدراك لدى أطفال اضطراب التوحد وكانت أهم النتائج هي: وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة مهام الانتباه لصالح التطبيق البعدي، وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي على بطاقة ملاحظة مهام الانتباه، وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة مهام الإدراك، لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي على بطاقة الملاحظة الادراك. |