الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية للتعرف على أثر برنامج تدريبي سلوكي قائم على الفن التشكيلي في تنمية بعض المهارات الحركية الدقيقة لدى أطفال اضطراب طيف التوحد في ضوء نموذج الأيبلز. تكونت عينة الدراسة من : عينة استطلاعية، تكونت من (30) من أطفال اضطراب طيف التوحد ؛ للتحقق من كفاءة الأدوات السيكومترية، وعينة أساسية وشملت (10) أطفال من أطفال اضطراب طيف التوحد، بعمر من (6 : 12) عام؛ متوسط عمري ( 9.80) وبانحراف معياري (0.91). وطبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة فى : مقياس الطفل التوحدى ، ومقياس تقدير شدة التوحد فى الطفولة ، ومقياس الذكاء الملون لرافن، وتكونت عينة الدراسة التجريبية من (4) أطفال اضطراب طيف التوحد، حيث طبقت عليهم استمارة بيانات طفل طيف التوحد،وقائمة المعززات لطفل اضطراب طيف التوحد، وتم تطبيق مقياس المهارات الحركية الدقيقة ABLLS قياس قبلى (ن = 10)، وتم تطبيق برنامج الأنشطة التدريبية السلوكية والقائم على الفن التشكيلي في تنمية بعض المهارات الحركية الدقيقة لدى أطفال اضطراب طيف التوحد في ضوء برنامج الأيبلزعلى العينة الإرشادية، ثم تم تطبيق مقياس المهارات الحركية الدقيقة ABLLS (قياس بعدى)، ثم تم تطبيق مقياس المهارات الحركية الدقيقة ABLLS (قياس تتبعى). وأسفرت النتائج عن : وجود فروق بين متوسطى درجات الأطفال عينة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى بدرجات مقياس المهارات الحركية الدقيقة لأطفال اضطراب طيف التوحد، ووجود فروق بين درجات أطفال المجموعة التجريبية نتيجة لتعرضهم لجلسات البرنامج. وكذلك عدم وجود فروق بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية بين المقياسين البعدى والتتبعى، وفسرت النتائج فى ضوء معطيات الدراسة استنادًا إلى الإطار النظرى والدراسات ذات الصلة، وبناءً على ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة عددًا من التوصيات . كلمات مفتاحية : برنامج تدريبي سلوكي - الفن التشكيلي - المهارات الحركية الدقيقة - اضطراب طيف التوحد - برنامج الأيبلز. |