Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج ترويحى لتحسين إضطرابات النطق لدى أطفال مرحلة الروضة/
المؤلف
خيرة، مروة فرحات مرسى.
هيئة الاعداد
باحث / مروة فرحات مرسي خيرة
مشرف / سوزان مصطفى متولي اسماعيل
مناقش / جيهان عثمان محمود
مناقش / سامية حسن حسين
الموضوع
الترفية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
96 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - الترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

يهدف البحث إلىإعداد وتنفيذ برنامج ترويحىلتحسين إضطرابات النطق لدى الأطفال فى مرحلة الروضة والتعرف على أثره فيتحسين كل من إضطرابات النطق،مهارات التواصل اللفظي لدى أطفال الروضة، تم إستخدام المنهج التجريبى ذو التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحده (بتطبيق القياس القبلى،البعدى والتتبعى) لمناسبتة لطبيعة البحث، إشتمل مجتمع البحث على أطفال مرحلة الروضة البنين والبنات من (4 -5) سنوات الذين لديهم إضطرابات فى النطق، تم إختيارعينة البحث بالطريقه العمدية من أطفال روضة مصطفى كامل النموذجية بإدارة شرق التعليمية بمحافظة الإسكندرية من سن (4-5) سنوات ممن يعانون من إضطرابات النطق (الحذف -الإبدال- التحريف – الإضافة) وعددهم (27) طفلا، تم تقسيمهم إلى (15) طفلا لإجراء الدراسة الأساسية كمجموعة تجريبية، (12) طفل لإجراء الدراسه الإستطلاعية، تم إستخدامبرنامج ترويحي لتحسين إضطرابات النطق لأطفال الروضة، مقياس أضطرابات النطق لأطفال الروضة، إستمارة ملاحظة لتحديد إضطرابات النطق موجهة لولي الأمر لرصد طريقة النطق للطفل، مقياس مهارات التواصل الاجتماعي (مهاراتالتواصلاللفظيمعالمعلمهوالاقران - مهاراتالتواصلاللفظيمعالأسره والأشقاء)، إستمارة ملاحظة لتحديد مهارات التواصل الإجتماعي (مهاراتالتواصلاللفظيمعالمعلمهوالآقران - مهاراتالتواصلاللفظيمعالأسره والأشقاء)كأدوات لجمع البيانات، وقد أسفرت نتائج الدراسة عنتحسين إضطرابات النطق لأطفال الروضة نتيجة تطبيق البرنامج الترويحي المقترح، تراوحت نسب التحسن بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في أبعاد مقياس إضطرابات النطق لأطفال الروضة ما بين (32.07%، 100%)، حقق البرنامج الترويحي حجم تأثير كبير جدآ في أبعادالإبدال، حجم تأثير كبير في أبعاد التشويه وفي المقياس ككل، حجم تأثير متوسط في أبعاد الإضافة والحذف، البرنامج الترويحي حقق كفاءة وفعالية في تحسين إضطرابات النطق لأطفال الروضة في القياس التتبعي، أدى البرنامج الترويحي إلى تحسن نتائج القياس البعدى عن القياس القبلى فى أبعاد مقياس مهارات التواصل اللفظي لأطفال الروضة، نسب التحسن بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في أبعاد مقياس مهارات التواصل اللفظي لأطفال مرحلة الروضة تراوحت ما بين (14.57%، 25%) وللمقياس ككل (19.65%)، حقق البرنامج الترويحيحجم تأثير كبير جدا فيأبعاد مقياس مهارات التواصل اللفظيوفي المقياس ككل لأطفال الروضة تراوحتما بين (1.257 إلى 1.437) وهذه القيم تعبر عن فعالية البرنامج الترويحي في تحسين مهارات التواصل اللفظي لأطفال مرحلة الروضةحيث كانت اكبر فعالية للبرنامج فى مهاراتالتواصلاللفظيمعالأسره والأشقاء يليها مهاراتالتواصلاللفظيمعالمعلمة والأقران، بقاء أثر البرنامج الترويحي لدى أطفال مرحلة الروضه حتى بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج.