Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تضمين بعض المستحدثات البيولوجية بمنهج الأحياء في تنمية التحصيل والتفكير الأخلاقي لطلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
حسن، وفاء محمد محمود،
هيئة الاعداد
مشرف / هدى عبد الحميد عبد الفتاح
مشرف / صفاء رفعت أحمد عبد الله
مناقش / ماهر إسماعيل صبري محمد
مناقش / ريحاب أحمد عبد العزيز
الموضوع
الأسلحة البيولوجية. المستحدثات البيولوجية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
335 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
11/5/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 335

from 335

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف أثر تضمين بعض المستحدثات البيولوجية بمنهج الأحياء في تنمية التحصيل والتفكير الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد تكونت مجموعة البحث من (30) طالبةً من طالبات الصف الأول الثانوي واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في تحديد قائمة المستحدثات البيولوجية الواجب تضمينها بمنهج الأحياء بالمرحلة الثانوية، وقائمة بمهارات التفكير الأخلاقي المرتبطة بها والواجب تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأيضا على المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي في تحديد أثر الوحدة المقترحة من المستحدثات البيولوجية في تنمية التحصيل و التفكير الأخلاقي عند طلاب المرحلة الثانوية، وتمثلت أدوات البحث في تصور مقترح لتضمين المستحدثات البيولوجية ومهارات التفكير الأخلاقي المرتبطة بها في منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية، ووحدة مقترحة في الأسلحة البيولوجية، واختبار تحصيلي في وحدة الأسلحة البيولوجية، ثم مقياس مهارات التفكير الأخلاقي المرتبطة بالمستحدثات البيولوجية، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في القياسين القبلي و البعدي في الاختبار التحصيلي لوحدة ” الأسلحة البيولوجية ” وكذلك مقياس مهارات التفكير الأخلاقي المرتبطة بالمستحدثات البيولوجية وذلك لصالح القياس البعدي، كما حققت الوحدة المعدة في الأسلحة البيولوجية من التصور المقترح درجة مناسبة من الأثر في تنمية التحصيل والتفكير الأخلاقي لطلاب المرحلة الثانوية، وذلك حسب معادلة كوهين لحجم التأثير.