Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتنمية الجدارات التدريسية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب كلية التربية شعبة إعداد المعلم التجاري في ضوء مدخل الجودة المستمر /
المؤلف
رمضان, أمل عاطف.
هيئة الاعداد
باحث / أمل عاطف رمضان
مشرف / محمود ابراهيم عبدالعزيز طه
مشرف / برهامى عبد الحميد زغلول
مناقش / محمد محمود عبد السلام الجندى
مناقش / ابراهيم محمد عشوش
الموضوع
العلوم التجارية – طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
202 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
22/2/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن فعالية برنامج تدريبي لتنمية الجدارات التدريسية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب كلية التربية شعبة إعداد المعلم التجاري في ضوء مدخل الجودة المستمر، ولذلك تكونت عينة الدراسة من مجموعة قوامها (60) طالبًا من طلاب كلية التربية جامعة كفر الشيخ موزعين على مجموعتين تجريبية عددها (30) طالبا وضابطة عددها (30) طالبا، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية : قائمة الجدارات التدريسية لمعلمي العلوم التجارية. (إعداد الباحثة)، واختبار المعارف المرتبطة بالجدارات التدريسية(إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين (إعداد الباحثة)، ومرشد تقدير وصفى Rubric لقياس مستوى أداء الطلاب للمهارات(إعداد الباحثة)، وبرنامج تدريبي لتنمية الجدارات التدريسية (إعداد الباحثة).وأسفرت نتائج الدراسة عن : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده في تنمية الجدرارات التدريسية لصالح التطبيق البعدي. وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد التطبيق في تحسين الجدرارات التدريسية لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده في تنمية الجدرارات التدريسية لصالح التطبيق البعدي. وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد التطبيق في تحسين الجدرارات التدريسية لصالح المجموعة التجريبية.