الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الكشف عن فعالية برنامج تدريبي لتنمية الجدارات التدريسية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب كلية التربية شعبة إعداد المعلم التجاري في ضوء مدخل الجودة المستمر، ولذلك تكونت عينة الدراسة من مجموعة قوامها (60) طالبًا من طلاب كلية التربية جامعة كفر الشيخ موزعين على مجموعتين تجريبية عددها (30) طالبا وضابطة عددها (30) طالبا، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية : قائمة الجدارات التدريسية لمعلمي العلوم التجارية. (إعداد الباحثة)، واختبار المعارف المرتبطة بالجدارات التدريسية(إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين (إعداد الباحثة)، ومرشد تقدير وصفى Rubric لقياس مستوى أداء الطلاب للمهارات(إعداد الباحثة)، وبرنامج تدريبي لتنمية الجدارات التدريسية (إعداد الباحثة).وأسفرت نتائج الدراسة عن : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده في تنمية الجدرارات التدريسية لصالح التطبيق البعدي. وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد التطبيق في تحسين الجدرارات التدريسية لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده في تنمية الجدرارات التدريسية لصالح التطبيق البعدي. وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد التطبيق في تحسين الجدرارات التدريسية لصالح المجموعة التجريبية. |