Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى للشباب لإعادة تدوير المستهلكات المنزلية لإقامة مشروعات صغيرة /
المؤلف
أبوالليل، ريهام محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام محمد محمد أبوالليل
مشرف / محمد عبد الخالق عبد المؤمن دعبس
مشرف / الحسينى محمد صابر الخبير
مشرف / وفاء محمد خليل
مشرف / أسماء ممدوح فتحى عبد اللطيف
الموضوع
الاقتصاد المنزلي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
419 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الاقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 488

from 488

المستخلص

يهدف البحث بصفة رئيسية إلى توعية الشباب بإعادة تدوير المستهلكات المنزلية لإقامة مشروعات صغيرة وذلك للنهوض به ومساعدته على مواجهة مشكلاته وتحسين جميع أوضاع حياته، الأمر الذى ينعكس فى زيادة فاعلية دورهم فى المجتمع، وتعد الدراسة الحالية من الموضوعات الهامة فى العصر الحالى ومتمشية مع خطة الدولة 2030 للتنمية المستدامة حيث يعد تدريب الشباب وتوعيتهم بأهمية إعادة التدوير المستهلك للحفاظ على الموارد وصولاً للتنمية المستدامة، لذلك هدف البحث الحالى إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبى للشباب لإعادة تدوير المستهلكات المنزلية لاقامة مشروعات صغيرة، وتكونت عينة الدراسة من (224) شباب جامعى شاب وتم إختيارهن بطريقة غرضية بشرط ان يكونوا ملحقين بالمرحلة الجامعية, جامعة أسوان من الجنسين ذكور وإناث وأن يكونوا من مستويات إجتماعية وإقتصادية مختلفة وتم التطبيق خلال شهرى سبتمبر، اكتوبر 2021، وطبق عليهم استمارة البيانات العامة خاصة بالشباب وأسرتة (عينة البحث) وتشمل بيانات عن الشباب من حيث (الجنس، محل الإقامة, طبيعة الدراسة ، المستوى التعليمى للوالدين، عدد أفراد الاسرة، متوسط الدخل الشهرى للأسرة), وإستبيان العوامل المؤثرة فى إقبال الشباب على إعادة تدوير المستهلكات المنزلية ويضم ثلاث محاور (إقتصادية – ثقافية - بيئية ), وإستبيان وعى الشباب بإعادة تدوير المستهلكات المنزلية ويضم أربعة محاور(إعادة تدوير الورق– إعادة تدوير البلاستيك– إعادة تدوير الأقمشة - إعادة تدوير الاخشاب), ومن ثم تم تطبيق البرنامج التدريبى على (56) منهم وتطبيق ادوات الدراسة عليهم, كما تم تطبيق بطاقة ملاحظة أثناء جلسات البرنامج.
نتائج البحث:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وعى الشباب عينة البحث الأساسية بأهمية إعادة تدوير المستهلكات المنزلية .
2- تختلف الاوزان النسبية لأكثر العوامل(عوامل إقتصادية – عوامل ثقافية – عوامل بيئية) المؤثرة في إقبال الشباب عينة البحث الأساسية على إعادة تدوير المستهلكات المنزلية لإقامة مشروعات الصغيرة .
3- تختلف الاوزان النسبية لأولوية محاور مقياس وعى الشباب عينة البحث الأساسية على إعادة تدوير المستهلكات المنزلية لإقامة مشروعات الصغيرة (إعادة تدوير الورق - إعادة تدوير البلاستيك– إعادة تدوير الأقمشة – إعادة تدوير الاخشاب).
4- تختلف نسبة مشاركة المتغيرات المستقلة (المستوى التعليمى للأب – المستوى التعليمى للأم – طبيعة الدراسة – الدخل الشهرى للأسرة) على المتغير التابع وعى الشباب عينة البحث بإعادة تدوير المستهلكات المنزلية حيث إتضح إن المستوي التعليمي للأب كان من أكثر العوامل المؤثرة على وعى الشباب بإعادة تدوير المستهلكات المنزلية, يليه المستوي التعليمي للأم، ويأتي في المرتبة الثالثة الكلية، وأخيرا في المرتبة الرابعة الدخل الشهري للأسرة بنسبة.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إستجابات شباب عينة البحث على محاور مقياس العوامل المؤثرة فى إقبال الشباب على إعادة تدوير المستهلكات المنزلية (الإقتصادية, الثقافية, الإجتماعية) تبعا لمتغيرات البحث(الجنس, محل الاقامة, طبيعة الدراسة , مستوى تعليم الوالدين، عدد افراد الأسرة, الدخل الشهرى).
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إستجابات شباب عينة البحث على محاور مقياس وعى الشباب بإعادة تدوير المستهلكات المنزلية (إعادة تدوير الورق- إعادة تدوير البلاستيك– إعادة تدوير الأقمشة – إعادة تدوير الاخشاب) تبعا لمتغيرات البحث (الجنس, محل الاقامة, طبيعة الدراسة, مستوى تعليم الوالدين، عدد افراد الأسرة, الدخل الشهرى).
7- توجد علاقة إرتباطية بين بين محاور مقياس وعى الشباب بإعادة تدوير المستهلكات المنزلية(إعادة تدوير الأقمشة– إعادة تدوير البلاستيك– إعادة تدوير الاخشاب) ومتغيرات البحث (الجنس, طبيعة الدراسة, محل الاقامة، مستوى تعليم الوالدين, عدد افراد الأسرة, الدخل الشهرى).
8- توجدعلاقة إرتباطية بين محاور مقياس العوامل المؤثرة فى إقبال الشباب على إعادة تدوير المستهلكات المنزلية ومحاور مقياس وعى الشباب بإعادة تدوير المستهلكات المنزلية.
9- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين شباب عينة البحث التجريبية فى مستوى الوعى بإعادة تدوير المستهلكات المنزلية أثناء جلسات البرنامج التدريبي.
10- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الشباب عينة البحث التجريبية فى الوعى باعادة التدوير المستهلكات المنزلية لإقامة مشروعات صغيرة قبل تطبيق البرنامج وبعده.