الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات الإبداع اللغوي الكتابي للقصة و التعبير الكتابي باستخدام برنامج قائم على التعليم الممتع للمختارات الأدبية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء برنامج قائم على التعليم الممتع محددة أهدافه، ومحتواه، وطرق تدريسه، وأساليب تقويمه . وتم تطبيق هذا البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمعهد بنين مطوبس الأزهري وبلغ عددهم اثنين وثلاثين تلميذًا، واعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي(المجموعة التجريبية) ذات القياس القبلي والبعدي، وتم التعرف على فاعلية البرنامج من خلال اختبار قامت الباحثة بإعداده . و في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث والمتمثلة في : 1- أن تلاميذ ( المجموعة التجريبية ) الذين درسوا موضوعات القصة والتعبير الكتابي وفقًا لبرنامج قائم على التعليم الممتع قد حققوا درجات مرتفعة في نتائج التطبيق البعدي لمهارات الإبداع اللغوي الكتابي للقصة والتعبير الكتابي للصف الأول الإعدادي . 2- أن البرنامج القائم على التعليم الممتع ذو فاعلية في تنمية مهارات الإبداع اللغوي الكتابي للقصة والتعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري . يوصي البحث الحالي بالآتي : 1-اعتماد البرنامج القائم على التعليم الممتع الذي قامت الباحثة بإعداده لتنمية مهارات الإبداع اللغوي الكتابي للقصة و التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري . 2-عقد دورات تدريبية للمعلمين والموجهين، لتدريبهم على استراتيجيات التعليم الممتع . 3-كما يقترح البحث الحالي القيام بإجراء أبحاث أخرى تتناول التعليم الممتع في تنمية مهارات لغوية أخرى. |