الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات الإنتاج اللغوى الإبداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية باستخدام برنامج قائم على القراءة التناصية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء برنامج قائم على القراءة التناصية محددة أهدافه، ومحتواه، وطرق تدريسه، وأساليب تقويمه، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ لوصف الواقع الحالى الذي يقوم عليه تدريس الإبداع اللغوى، واستقراء البحوث والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرى البحث (القراءة التناصية- مهارات الإبداع اللغوى)، واستعراض الإطار النظرى للبحث، والمنهج التجريبى؛ للتحقق من فاعلية البرنامج المقترح، وأعدت الباحثة قائمة بمهارات الإبداع اللغوى، ومقياسًا للوقوف على مستوى الطلاب في مهارات الإبداع اللغوى المستهدف تنميتها، كما أعدت الباحثة دليلًا للمعلم؛ للاسترشاد به عند تدريس البرنامج المقترح، وتم تطبيق هذا البحث على مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوى الأزهرى بمعهد فتيات الشهيد محمد العزبى الثانوى ببرج البرلس التابع لإدارة بلطيم الأزهرية بمحافظة كفر الشيخ، وبلغ عددهم خمس وعشرين طالبة، واعتمدت الباحثة التصميم شبه التجريبي ذى المجموعة الواحدة ذات القياس القبلى والبعدى، ثم قامت الباحثة بإجراء المعالجات الإحصائية، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج. - ويوصى البحث بالتالى: 1- اعتماد البرنامج القائم على القراءة التناصية الذى أعدته الباحثة لتنمية مهارات الإنتاج اللغوى الإبداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. 2-عقد دورات تدريبية للمعلمين؛ لتدريبهم على استخدام القراءة التناصية لتنمية مهارات الإبداع اللغوى. 3- يقترح البحث الحالى إجراء أبحاث أخرى تتناول التناص في تنمية مهارات لغوية أخرى. |