Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التفاعل اللفظي وأثره في تنمية مهارات الضبط الشفهي والاتجاه نحو النحو لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري /
المؤلف
علي, أحمد شتا منصور.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد شتا منصور علي
مشرف / أحمد عبده عوض
مشرف / عفت حسن درويش
مناقش / أحمد زينهم أبو حجاج
مناقش / بليغ حمدي إسماعيل عبد القادر
الموضوع
اللغة العربية – طرق التدريس
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
394 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
31/1/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 135

from 135

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تنمية مهارات الضبط الشفهي, والاتجاه نحو النحو لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري؛ لذلك قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات الضبط الشفهي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري, وكذلك إعداد مقياس اتجاه الطلاب نحو النحو، ثم قام بوضع اختبار لمعرفة مستوى أداء الطلاب في مهارات الضبط الشفهي، وأعد الباحث بطاقة ملاحظة لتدوين درجات الطلاب في اختبار مهارات الضبط الشفهي، وقد تم التوصل إلى هذه الأدوات من خلال اطلاع الباحث على العديد من كتب ومراجع ودراسات في تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كذا كتب ودراسات ومراجع علم النفس التربوي والنظريات التربوية الحديثة, لمراعاة الخصائص العامة لتلاميذ المرحلة، وقد قام الباحث بتطبيق الأدوات السابقة على عينة الدراسة المكونة من ثلاثة وخمسين طالبا، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي للاختبار, ومقياس الاتجاه, وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي؛ بما يؤكد على أن البرنامج المُعَدّ بأهداف محددة وطرق تدريس مناسبة، ووسائل تعليمية مساعدة في تحقيق الأهداف, يمكن أن يحقق تنمية مهارات الضبط الشفهي واتجاه الطلاب نحو النحو.