Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام المنصة التعليمية التفاعلية Edmodo في تنمية مهارات حل المشكلات والاتجاه نحو مادة البيولوجى لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس STEM /
المؤلف
هيكل، حنان محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / حنان محمد أحمد هيكل
مشرف / إبراهيم محمد محمد شعير
مشرف / ممدوح عبدالعظيم الصادق
مشرف / أمين صلاح الدين أمين يوسف
مناقش / عبدالملك طه عبدالرحمن
الموضوع
التحصيل العلمي. حل المشكلات. اتخاذ القرارات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (401 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 381

from 381

المستخلص

هدف البحث إلي تنمية مهارات حل المشكلات والاتجاه نحو مادة البيولوجي لدي طلاب المرحلة الثانوية بمدارس STEM عن طريق التدريس باستخدام المنصة التعليمية التفاعلية (Edmodo)؛ حيث تم التدريس باستخدامها كمتغير مستقل مع عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدارس STEM للعام الدراسي 2018/2019م من مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمحافظة كفر الشيخ كمجموعة تجريبية، وتكونت من (45) طالب وطالبة، في حين تم استخدام الطريقة المعتادة بمدارس STEM مع عينة ضابطة من نفس المدرسة تكونت من (45) طالب وطالبة أيضاً. وتضمنت أدوات البحث كلاً من: اختبار مهارات حل المشكلات، ومقياس الاتجاه نحو مادة البيولوجي؛ وكلاهما من إعداد الباحثة. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي لمجموعتين مستقلتين (تجريبية وضابطة) وذلك بتطبيق القياسين القبلي والبعدي لأدوات البحث عليهما. وتمت معالجة البيانات باستخدام برنامجSPSS, version 22.00 بحساب المتوسطات والانحرافات المعيارية و اختبار ””ت”” لحساب الفروق بين متوسطات درجات المجموعتين. وحٌسب الأثر بإستخدام معادلة مربع إيتا h2. كما تم حساب معامل بيرسون للارتباط بين نتائج أداتي البحث. و أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي≤ 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في كل من اختبار مهارات حل المشكلات ومقياس الاتجاه نحو مادة البيولوجي لصالح المجموعة التجريبية،كما وٌجد حجم أثر دال إحصائياً لتدريس البيولوجي باستخدام منصة إدمودو، وكذلك وٌجدت علاقة ارتباطية موجبة بين نتائج اختبار مهارات حل المشكلات ومقياس الاتجاه نحو مادة البيولوجي في الأداء البعدي لدي طلاب المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية : المنصة التعليمية التفاعلية إدمودو (Edmodo)- مهارات حل المشكلات - الاتجاه نحو مادة البيولوجي - علم البيولوجي – STEM.