Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التعليم الإلكترونى فى إكساب مهارات إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة لدى الأطفال الموهوبين لانتاج مكملات منفصلة /
المؤلف
السيد، وفاء صبحى عفيفى.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء صبحى عفيفى السيد
مشرف / محمد ابراهيم عبد الحميد
مشرف / غادة شاكر عبد الفتاح
مشرف / هانى شفيق رمزى
مناقش / هدى محمد سامى غازى
الموضوع
تفصيل الملابس. تصميم الازياء
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
338 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/6/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الأقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

أصبح العالم قرية صغيرة يتفاعل فيها الجميع من خلال استخدام شبكات المعلومات وتقنياتها، نتيجة التقدم الهائل فى تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وقد انعكس هذا التقدم على التعليم حيث أدى إلى وفرة معلومات فى جميع التخصصات، كما أدى إلى ظهور مهارات وأساليب وتقنيات وتطبيقات حديثة أصبحت جزءاً لا يتجزأ من المجتمعات الحديثة.(سعد بن عبد الرحمن ، 2013 :125)
وقد شهدت تقنيات التعليم الإلكترونى تطوراً واسعاً فى معظم دول العالم وأصبحت من أهم التطورات فى مجال الاتصالات ونقل وإيصال المعلومات العلمية إلى المدرسين والطلبة فى مختلف بلدان العالم. مما وضع التربية أمام ثورة جديدة أدت إلى تطوير أساليب التدريس طبقاً لهذه المستجدات. (عبد الوهاب بن على وآخرون ،2015: 1)
وتعتبر رعاية الموهوبين من الأهمية بمكان. حيث حاجة المجتمع لتلك الفئة فى المستقبل من أجل خلق المنتجات والخدمات التى من شأنها تحسين جودة الحياة، فالموهوبين لديهم قدرة على توليد أفكار جديدة من أجل وضع حلول للمشاكل الإجتماعية والإقتصادية والبيئية الكبرى التى يعانى منها مجتمعهم والعالم، ومن ثم فنحن فى حاجة إلى صياغة البرامج وخلق البيئات المحفزة، التى من شأنها زيادة عدد الأفراد الذين يطورون مواهبهم إلى مستويات غير عادية من أجل تحسين مجتمعاتهم والبشرية جمعاء.( إيمان العربى محمد،2017: 21)
فالطفل الموهوب ثروة بشرية كامنة، تضاهى فى أهميتها أى ثروة أخرى لابد من استثمارها حيث تعد مقياس حقيقى لتقدم الأمم وحضاتها، وبالتالى يعتبر اكتشاف هذه الثروة وتنميتها واجب وطنى ودينى وأخلاقى، وأى تقصير أو إهمال فى استغلال هذه الثروة يقلل من الإستفادة منها. وتهتم الدول المتقدمة بتعظيم الاهتمام من حيث وسائل التعرف عليهم، وتقديم برامج الرعاية التربوية المتكاملة لتنمية مواهبهم وطاقاتهم الإبداعية. (محمد محمود،2018: 458ــ 459)
ويعتبر إعادة تدوير الخامات من الموضوعات والقضايا التى يشغل حلها معظم دول العالم ضمن توجه عالمى للمطالبة بالحفاظ على البيئة والحد من التلوث، خاصة أن استخدام هذه العوادم وإعادة تدويرها يؤدى إلى تقليل تكلفة المنتجات ويؤثر على قدرتها على المنافسة سواء فى السوق المحلى أو العالمى حيث أن هناك إهدار غير قليل للخامات خلال مراحل التصنيع المختلفة، وحيث أن العالم اتجه إلى تقليص وتقليل نسب العوادم إلى أقل درجة ممكنه وذلك لما تمثله من أعباء إقتصادية وبيئية على المجتمع ومع ارتفاع أسعار الملابس ومكملاتها فى الأسواق بما لا يتناسب مع دخل عدد كبير من الأسر.(عبير إبراهيم،كرامة ثابت،2012: 507)
ويتجه العالم فى الأونة الأخيرة لاستغلال جميع الفضلات لزيادة العائد الاقتصادى وتقليل كمية الفاقد من المواد الخام وذلك للاستفادة من فضلات الأقمشة والأنسجة المستعمله وتحقيق القدرة على الإنتاج الفنى والقدرة الابتكارية من خلال أساليب مختلفة لاستغلال البقايا والفضلات .(رشا عباس وآخرون،2016: 988)
ويهدف تدوير الملابس المستعملة إلى إيجاد صيغ فنية مستحدثة لإعادة تنظيم الملبس من خلال رؤية جديدة وتصورات منطقية يمكن من خلالها إنتاج منتج له قيمة جمالية ووظيفية جديدة، الأمر الذى يتطلب الإلمام بطبيعة الخامة المستخدمة من الملبس وآساليب معالجتها للتشكيل، والإلمام بالتقنيات الخاصة بالتجميع والإضافات المناسبة.(وسام مصطفى، 2011: 147)
وتعتبر مكملات الملابس ذات أثر كبير علي المظهر فهي تعكس بتصميماتها وزخارفها والوانها حضاره ومعتقدات المجتمع الذي ينتمي اليه.(خديجه سعيد،عبير جميل،2011: 1975)
لذلك يهتم المتخصصون في مجال تصميم مكملات الملابس بإبتكار أشكال وأنواع جديده من قطع المكملات التي أصبحت تخضع لخطوط الموضه العالمية في تغيرالشكل والألوان وكذلك في الزخارف والخامات من فصل إلي فصل ومن عام لأخر حتي أصبحت أسواق العالم متأثره بالموضات الجديدة.فالكثير من مكملات الملابس تعكس بتصاميمها وزخارفها ثقافه دول مختلفه،نظراً لما تميز به القرن العشرين وبدايه القرن الحادي والعشرين من التطور العلمي والتقدم التكنولوجي السريع في جميع مجالات الحياه وخاصة في مجال وسائل نقل معارف وآداب وعلوم وفنون وثقافات حضارات دول مختلفه.(عبير ابراهيم،2014 :921)
مشكلة الدراسة:
وقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسى التالى:-
-ما فاعلية التعليم الإلكترونى فى اكساب مهارات إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة لدى الأطفال الموهوبين لانتاج مكملات منفصلة؟ وينبثق من هذا التساؤل الرئيسى مجموعة من التساؤلات الفرعية كالتالى :
1.ما المهارات المستخدمة فى إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة لانتاج مكملات منفصلة؟
2.ما التصور المقترح للبرنامج القائم على تقنيات التعليم الإلكترونى لاكساب مهارات إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة لانتاج مكملات منفصلة لدى الموهوبين
3.ما فاعلية البرنامج المقترح على الجانب المعرفى للأطفال الموهوبين فى إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة لانتاج مكملات منفصلة؟
4.ما فاعلية البرنامج المقترح على الأداء المهارى للأطفال الموهوبين فى إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة لانتاج مكملات منفصلة؟
5.ما مستوى تقييم الخبراء والمتخصصين فى مجال الملابس والنسيج للمنتجات بعد إعادة التدوير؟
أهداف الدراسة:-
تهدف الدراسة إلى إكساب مهارات إعادة تدوير الملابس المستعملة لدى الأطفال الموهوبين باستخدام تقنيات التعليم الإلكترونى وذلك لانتاج مكملات منفصلة من خلال:-
1-إعداد قائمة المهارات المستخدمة فى إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة لانتاج مكملات منفصلة.
2-بناء برنامج تعليم إلكترونى لإكساب معارف ومهارات تقنيات إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة لانتاج مكملات منفصلة لدى الأطفال الموهوبين.
3-قياس فاعلية البرنامج المقترح فى رفع المستوى المعرفى للتقنيات المستخدمة فى إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة لدى الأطفال الموهوبين.
4-قياس فاعلية البرنامج المقترح فى رفع مستوى الأداء المهارى لدى الأطفال الموهوبين فى إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة لانتاج مكملات منفصلة.
أهمية الدراسة :-
يتضح من العرض السابق أهمية الدراسة الحالية:
1-من الناحية النظرية:
-إثراء المكتبة العربية بدراسة حديثة من نوعها في مجال الملابس والنسيج وهى تتعلق باكساب مهارات إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة لدى الأطفال الموهوبين لانتاج مكملات منفصلة.
-رفع القيمة الاقتصادية للمنتجات بإعادة استخدام الملابس المستعملة وبقايا الأقمشة فى إنتاج مكملات منفصلة.
2-من الناحية التطبيقية:
- تعزيز كفاءة الموهوبين المعرفية والمهنية فى خدمة المجتمع والحد من التلوث البيئى.
-المساهمه في ربط البحث العلمي بمشكلات المجتمع بمجال صناعه الملابس.
-يسهم البرنامج فى تفعيل تقنيات التعليم الالكتروني من خلال شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت).
حدود الدراسة:
•الحدود الموضوعية:
التزمت الباحثة بالحدود الموضوعية الآتية:
1.التعليم الإلكترونى (غير المتزامن).
2.الغرز المستخدمة في مهارات إعادة التدوير وهى ( غرزة السراجة ، غرزة اللفق ، غرزة الفرع ، غرزة البطانية ، غرزة السلسلة ، غرزة رجل الغراب ، غرزة الظل ، غرزة السرفلة ، غرزة الفستون)
3.المهارات المستخدمة في إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة وهى (التوليف بالباتش وورك ، التوليف بأسلوب الأبليك ، التوليف بأسلوب التوشية ، الخيامية)
•الحدود البشرية:
تم اختيار عينة من الأطفال الموهوبين في مرحلة الطفولة المتأخرة أعمارهم ما بين 13ــــ14 سنة تم اختيارهم من مدرسة مرصفا الإعدادية بنات بمحافظة القليوبية.
•الحدود الزمنية:
الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2020/ 2021.
•الحدود المكانية:
محافظة القليوبية .
فروض الدراسة :
1-”يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات الأطفال الموهوبين فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الجانب المعرفى لمهارات إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة ككل، وفى كل بعد من أبعاده، لصالح درجات التطبيق البعدى”.
2-” لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات الأطفال الموهوبين فى التطبيقين البعدى والتتبعى لاختبار الجانب المعرفى لمهارات إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة ككل، وفى كل بعد من أبعاده”.
3-”يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات الأطفال الموهوبين فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة أداء مهارات إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة ككل، وفى كل بعد من أبعادها، لصالح درجات التطبيق البعدى”.
4-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات الأطفال الموهوبين فى التطبيقين البعدى والتتبعى لبطاقة ملاحظة أداء مهارات إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة ككل، وفى كل بعد من أبعادها ”.
5-” يوجد اتفاق حول مدى تحقق المكملات المنفصلة المنتجة بإعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة لدى المتخصيين فى مجال الملابس والنسيج بعد دراسة البرنامج ”.
منهج الدراسة : اتبعت الدراسة
1.المنهج التجريبى لملائمته لتحقيق أهداف الدراسة الحالية والتحقق من فروضها من خلال قياس التحصيل المعرفى والأداء المهارى المرتبطان بتقنيات إعادة تدوير الملابس المستعملة باستخدام بقايا الأقمشة لانتاج مكملات منفصلة.
2.المنهج الوصفى والتحليلى : وذلك فى تحليل مهارات تقنيات إعادة تدوير الملابس المستعملةباستخدام بقايا الأقمشة واستطلاع آراء المحكمين والمستهلكين.
عينة الدراسة :
اشتملت عينة الدراسة على مجموعة من الأطفال الموهوبين فى مرحلة الطفولة المتأخرة (13-14) سنة وعددهم (19) طفلة من محافظة القليوبية حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية بعد تطبيق مقياس تشخيص الأطفال الموهوبين فى مجال الملابس.
أدوات الدراسة :
1-قائمة المهارات المستخدمة فى إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة.(إعداد الباحثة)
2-مقياس تشخيص الأطفال الموهوبين فى مجال الملابس (إعداد الباحثة).
3-برنامج باستخدام التعليم الإلكترونى لاكساب مهارات إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة لدى الأطفال الموهوبين لانتاج مكملات منفصلة.
4-اختبار الجانب المعرفى لإعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة لإنتاج مكملات منفصلة للأطفال الموهوبين .(إعداد الباحثة)
5-بطاقة ملاحظة الأداء المهارى لمهارات إعادة تدوير الملابس المستعملة ببقايا الأقمشة لانتاج مكملات منفصلة للأطفال الموهوبين.(إعداد الباحثة)
6-بطاقة تقييم الخبراء والمتخصصين فى مجال الملابس والنسيج للمنتج بعد إعادة التدوير.(إعداد الباحثة)
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة للنتائج الأتية
1.البرنامج المقترح له فاعلية فى تنمية مهارات تقنيات إعادة تدوير الملابس المستعمله باستخدام بقايا الأقمشة.
2.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطلاب فى التحصيل المعرفى قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى.
3.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطلاب فى الأداء المهارى قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى.
4.تحقق الملابس المنتجة بإعادة تدوير الملابس المستعملة باستخدام بقايا الأقمشة درجة تقييم فوق المتوسطه لدى المتخصصين فى مجال الملابس والنسيج.
توصيات الدراسة: في ضوء نتائج الدراسة الحالية توصي الباحثة بما يلي:
1- مشاركة الأطفال الموهوبين وأسرهم في تخطيط البرامج الخاصة بهم وتنفيذها، ومتابعة تنفيذها.
2- الاهتمام بتنمية العديد من المهارات المختلفة للأطفال الموهوبين.
3- تنمية مهارات إعادة تدوير الملابس المستعملة لإنتاج العديد من المنتجات الجديدة والمفيدة كمبدأ هام من مبادئ التنمية المستدامة.
4- تصميم العديد من البرامج المتعددة باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة لمواكبة تطورات العصر.
5- الاهتمام بإعداد العديد من البرامج التى ترتكز على إنتاج منتجات تقلل من تكلفة النفقات مثل المشروعات الصغيرة.
البحوث المقترحة: في ضوء نتائج الدراسة الحالية يمكن أن نقترح إجراء الدراسات التالية:
1- برنامج أنشطة التعلم الإفتراضى لإعداد معلمات الإقتصاد المنزلى.
2- برنامج لتنمية مهارات إعادة تدوير الملابس باستخدام الخرائط الذهنية.
3- برنامج وسائط متعددة لتنمية مهارات إعادة التدوير بقايا الأقمشة.
4- برنامج تدريبي قائم على المنصات التعليمية لإنتاج المكملات المنفصلة لدى الطالبة المعلمة تخصص الإقتصاد المنزلى.
5- المشروعات الصغيرة كمدخل لتنمية العديد من المنتجات الخاصة بإعادة التدوير للطفل الموهوب.