![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين فرط استخدام الإنترنت وفعالية الذات وجودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية, وتكونت عينة الدراسة من (295) طالبا وطالبة من مدارس محافظة دمياط, وأعد الباحث استمارة بيانات ومقياس فرط استخدام الإنترنت, ومقياس فعالية الذات من إعداد (محمود, 2016), ومقياس جودة الحياة من إعداد (عبد الفتاح, 2017), وقام الباحث بحساب الخصائص السيكومترية لمقاييس الدراسة, وبعد إجراء الدراسة أشارت النتائج إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات أبعاد مقياس فعالية الذات وأبعاد فرط استخدام الإنترنت, وجود علاقة ارتباطية عكسية بين درجات أبعاد مقياس جودة الحياة وأبعاد فرط استخدام الإنترنت, وجود فرق دال إحصائياً بين الذكور والإناث على مقياس فرط استخدام الإنترنت لصالح الإناث, عدم وجود فرق دال إحصائياً بين طلاب الشعبتين (الأدبي/العلمي)على مقياس فرط استخدام الإنترنت, عدم وجود فرق دال إحصائياً بين الذكور والإناث على مقياس فعالية الذات, عدم وجود فرق دال إحصائياً بين طلاب الشعبتين (الأدبي/العلمي)على مقياس فاعلية الذات, عدم وجود فرق دال إحصائياً بين الذكور والإناث على مقياس جودة الحياة, عدم وجود فرق دال إحصائياً بين طلاب الشعبتين (الأدبي/العلمي)على مقياس جودة الحياة, يمكن التنبؤ بفرط استخدام الإنترنت بمعلومة كلا من فعالية الذات وجودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية. |