Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى باستخدام وحدة قائمة على المعالجات اللغوية لقصص الأطفال /
الناشر
رنا مصطفى عزالعرب محمود الغزالى،
المؤلف
الغزالى، رنا مصطفى عزالعرب محمود.
هيئة الاعداد
باحث / رنا مصطفى عز العرب محمود الغزالى
مشرف / محمود جلال الدين سليمان
مناقش / سمير عبد الوهاب أحمد
مناقش / خلف حسن الطحاوي
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. القراءة - اضطرابات. القراءة - تعليم ابتدائي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
433 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
5/10/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 464

from 464

المستخلص

هدفت الدراسة إلى علاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى باستخدام وحدة قائمة على المعالجات اللغوية لقصص الأطفال .
حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية :
1-ما مستويات تلاميذ الصف الثالث الابتدائى فى الوعى الصوتى .
2-ما صعوبات القراءة الشائعة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى ؟
3-ما الوحدة المقترحة القائمة على المعالجات اللغوية لقصص الأطفال لعلاج صعوبات القراءة لتلاميذ الصف الثالث الإبتدائى؟
4 -ما فاعلية الوحدة القائمة على المعالجات اللغوية لقصص الأطفال لعلاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى؟
لتحقيق ما سبق استخدمت الدراسة المنهج الوصفى ، والمنهج شبه التجريبى .
أظهرت النتائج فاعلية الوحدة القائمة على المعالجات اللغوية لقصص الأطفال لعلاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى ، حيث تفوقت المجموعة التجريبية فى الاختبار البعدى لاختبار قياس صعوبات القراءة-بعد دراستهم الوحدة المقترحة-عن الاختبار القبلى له ، بفرق دال إحصائيا عند مستوى (0.001)، مما يدل على فاعلية الوحدة المقترحة فى تحقيق أهدافها .
أوصت الدراسة بما يلى :
1- وضع خطة عاجلة يشارك فيها كل القائمين على التعليم فى مدارسنا ، لرفع مستويات تلاميذ الصف الثالث الابتدائى فى مهارات القراءة ، مع الاستعانة بالوحدة الحالية القائمة على المعالجات اللغوية لقصص الأطفال لعلاج صعوبات القراءة .
2-تأكيد مطورى كتب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى على قائمة صعوبات القراءة التى توصل إليها البحث الحالى ، وتضمين هذه الكتب أسئلة لتشخيص تلك الصعوبات ، وأنشطة وتدريبات لعلاجها .
3-تشجيع التلاميذ على الاشتراك فى العمل داخل الفصل وعمل برامج إذاعية فى الإذاعة المدرسية.