Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحليل المكاني للجامعات بالكويت :
المؤلف
موسي، سعود عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / سعود عبد العزيز موسي
مشرف / محمد صبرى عبد الحميد اسماعيل
مناقش / خالد إبراهيم محمد بدره
مناقش / محمد صبرى عبد الحميد اسماعيل
الموضوع
الجغرافيا البشرية. الجغرافيا الإقتصادية. الجغرافيا خدمات المعلومات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
280 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - الجغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

هدفت الدراسة التوصل إلى نشأت وتطور التعليم العالي (الحكومي والخاص) بدولة الكويت، وكذلك إلى التركيب النوعى وبنية التعليم العالي (الحكومى / الخاص) في دولة الكويت، وأيضاً التعرف على التوزيع الجغرافى للكليات والجامعات وخصائص حركة التردد اليومى للرحلة التعليمية، واستخدم الطالب المنهج الوصفى التحليلي، واستخدمت استمارة الاستبيان للتعرف على خصائص الرحلة التعليمية ، وأجريت الدراسة علي عينة قوامها (2012) طالباً وطالبة بإجمالى بنسبة (2.23٪) من أجمالى عدد طلبة التعليم العالي بالكويت، حيث اشتملت عينة الدراسة على عدد (1512) طالباً وطالبة من التعليم الحكومى، وعدد (500) طالباً وطالبة من التعليم الخاص، ومن أهم نتائج الدراسة:ُعد وزارة التعليم العالي والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب هما الهيئتان الحكوميتان المسؤولتان عن التعليم العالي بدولة الكويت.وشهدت دولة الكويت تطوير كبير في مجال التعليم من عام 2002م إلى عام 2015م، حيث تم إنشاء عدد (5) جامعات وعدد (9) كليات خاصة، وأصبحت تتنافس بقوة مع الجامعة والكليات والمعاهد الحكومية.وبدراسة معدل التغير خلال فترة الدراسة وهى الفترة 2008/2009 -2017/2018م سواء للتعليم العالي الحكومي أو الخاص، يتضح زيادة نسبة الكويتيين (المواطنين) المقيدين بالتعليم العالي عن نسبة غير الكويتيين (الوافدين) على الرغم من زيادة تعداد غير الكويتيين مقارنة بتعداد الكويتيين.كما يوجد زيادة فى نسبة اقبال الإناث عن الذكور للتعليم العالي بصفة عامة، وبخاصة لدى الكويتيين.وتتسم خصائص حركة التردد اليومى للعينة المختارة من حيث حجم التردد بأن أكبر نسبة للتردد اليومى للعينة المختارة كانت من محافظة الفروانية، حيث بلغت نسبة إجمالى الطلاب (52.04٪)؛ ويرجع ذلك لوجود جامعة الكويت بمنطقة الشدادية بمحافظة الفروانية.وبالنسبة لنوع وسائل المواصلات المستخدمة في الرحلة التعليمية، فقد جاءت أعلى نسبة في استخدام وسيلة المواصلات : السيارة الخاصة، وبالنسبة لمسافة وزمن الرحلة التعليمية، فقد حققت فئة المسافة (ما بين 30 كم و 45 كم) المرتبة الأولى بنسبة مقدارها (51.04٪). وبالنسبة لزمن الرحلة التعليمية، فقد أحتلت المرتبة الأولى من زمن الرحلة التعليمية فئة (ما بين 40 ق و 50 ق)، بنسبة (48.81٪)، ومن حيث التكلفة الشهرية للرحلة التعليمية بالدينار فقد حققت الفئة (ما بين 100 دينار 150 دينار) المرتبة الأولى بنسبة (75.45٪). وبدراسة المشكلات الخاصة بالرحلة التعليمية لطلاب الجامعات تبين أن أكبر مشكلة في الرحلة التعليمية في الازدحام المرورى والذى ينتج عنه مشكلة طول زمن الرحلة بالرغم من قصر المسافة.