Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”فاعلية برنامج لتنمية الهناء الذاتى لرفع مستوى الطموح لدى طالبات المرحلة الثانوية ”/
المؤلف
شلبى، دعاء حافظ عباس.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء حافظ عباس شلبى
مشرف / حنان محمود زكى
مشرف / عواطف إبراهيم شوكت
مناقش / أسماء عبد المنعم إبراهيم
مناقش / سعيدة محمد أبو سوسو
تاريخ النشر
1/1/2022
عدد الصفحات
ب-س، 275ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

يلعب مستوى الطموح دوراً مهماً فى حياة الفرد والجماعة بإعتباره أحد المتغيرات ذات التأثير البالغ فيما يصدر عن الانسان من نشاط. فإذا قل مستوى طموح الفرد كان ذلك هدراً لطاقته وإمكانياته, وإذا زاد عن مستوى قدراته وذكائه, أصيب بالفشل والإحباط وفقدان الثقة بالنفس، لذلك تأتى أهمية الدراسة الحالية لمعرفة مدى فاعلية البرنامج الإرشادى فى تنمية الهناء الذاتى فى رفع مستوى الطموح لدى طالبات المرحلة الثانوية.
مشكلة الدراسة:
تتلخص مشكلة الدراسة الحالية فى الإجابة على الاسئلة الآتية:
1- ما مدى الفروق بين القياسين القبلى والبعدى فى الهناء الذاتى لدى المجموعة التجريبية من طالبات المرحلة الثانوية؟
2- ما مدى الفروق فى الهناء الذاتى بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من طالبات المرحلة الثانوية فى القياس البعدى؟
3- ما مدى الفروق بين القياسين القبلى والبعدى فى مستوى الطموح لدى المجموعة التجريبية من طالبات المرحلة الثانوية؟
4- ما مدى الفروق فى مستوى الطموح بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من طالبات المرحلة الثانوية فى القياس البعدى؟
5- ما مدى الفروق بين القياسين البعدى والتتبعى فى الهناء الذاتى لدى المجموعة التجريبية من طالبات المرحلة الثانوية؟
6- ما مدى الفروق بين القياسين البعدى والتتبعى فى مستوى الطموح لدى المجموعة التجريبية من طالبات المرحلة الثانوية؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية البرنامج فى تنمية الهناء الذاتى لرفع مستوى الطموح لدى طالبات المرحلة الثانوية وذلك من خلال:
1- الكشف عن الفروق فى مستوى الهناء الذاتى ومستوى الطموح لدى طالبات المرحلة الثانوية قبل وبعد تطبيق البرنامج للمجموعة التجريبية.
2- الكشف عن الفروق فى مستوى الهناء الذاتى ومستوى الطموح بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من طالبات المرحلة الثانوية بعد تطبيق البرنامج.
3- الكشف عن الفروق فى مستوى الهناء الذاتى ومستوى الطموح بين القياسين البعدى والتتبعى لدى المجموعة التجريبية من طالبات المرحلة الثانوية.
أهمية الدراسة:
تتضح أهمية الدراسة من ناحيتين نظرية وتطبيقية على النحو التالى:
الأهمية النظرية:
1- تنطلق أهمية الدراسة من أهمية الموضوع الذى تناولته الدراسة المتمثل فى الهناء الذاتى و مستوى الطموح لدى طالبات المرحلة الثانوية.
2- تأصيل الإطار النظرى الخاص بالهناء الذاتى ومستوى الطموح.
3- تتناول الدراسة فئة عمرية مهمة وهن طالبات المرحلة الثانوية فتحديد مستقبلهن الدراسى والمهنى له اثر كبير فى التأثير على حياتهن.
الأهمية التطبيقية:
1- إعداد برنامج لتنمية الهناء الذاتى لدى طالبات المرحلة الثانوية ثبتت فعاليته مما يسمح بإستخدامه عملياً أو فى الدراسات المستقبلية.
2- إعداد مقياسين لقياس الهناء الذاتى ومستوى الطموح تتوفر بهما الشروط السيكومترية للقياس النفسى مما تعد إضافة لمكتبة المقاييس العربية والتى يمكن الاعتماد عليها فى الدراسات المستقبلية المشابهة.
3- استخدام اساليب متنوعة وفنيات أثبتت فعاليتها فى تنمية الهناء الذاتى لدى طالبات المرحلة الثانوية للاستفادة منها من قبل المسئولين عن تربية الابناء من آباء ومدرسين.
4- يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة للعاملين فى مجال الصحة النفسية حيث ستمدهم ببيانات عن الهناء الذاتى والطموح لدى طالبات المرحلة الثانوية.
منهج الدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج التجريبى ذى التصميم التجريبى ذى المجموعتين التجريبية والضابطة، للوقوف على فاعلية البرنامج الإرشادى.
عينة الدراسة:
تمثلت عينة الدراسة فى التالى:
أ – عينة الدراسة الإستطلاعية:
تتألف عينة الدراسة الاستطلاعية من 60 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة بيجام الثانوية بنات - بإدارة غرب شبرا الخيمة - بمحافظة القليوبية بمتوسط عمر(15.40) وإنحراف معيارى(0.494) لحساب الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة.
ب- عينة الدراسة التجريبية :
تتالف عينة الدراسة التجريبية من(20) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة بيجام الثانوية بنات- بإدارة غرب شبرا الخيمة – بمحافظة القليوبية بمتوسط عمر (15.35) وإنحراف معيارى (0.489) والذين حصلوا على درجات منخفضة على مقياس الهناء الذاتى ومستوى الطموح، تم تقسيمهن بالتساوى إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام كل منها(10) طالبات.
ادوات الدراسة:
سوف تستخدم الباحثة فى الدراسة الحالية الأدوات التالية:
1- إختبار الذكاء المصور (إعداد/ طه المستكاوى، 2000)
2- إستمارة المستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى (إعداد/ أمانى سعيدة ، 2009)
3- مقياس الهناء الذاتى لدى طالبات المرحلة الثانوية (إعداد الباحثة)
4- مقياس مستوى الطموح لدى طالبات المرحلة الثانوية (إعداد الباحثة)
5- البرنامج الإرشادى لتنمية الهناء الذاتى لدى طالبات المرحلة الثانوية (إعداد الباحثة)
نتائج الدراسة:
أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس الهناء الذاتى فى اتجاه القياس البعدى.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس الهناء الذاتى فى اتجاه أفراد المجموعة التجريبية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس مستوى الطموح فى اتجاه القياس البعدى.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس مستوى الطموح فى اتجاه أفراد المجموعة التجريبية.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الهناء الذاتى.
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس مستوى الطموح.