Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستخدام نموذج مارزانو علي مستوي الأداء المهاري للاعبي المبارزه /
المؤلف
ابراهيم، هدير ابراهيم عمر.
هيئة الاعداد
باحث / هدير ابراهيم عمر ابراهيم
مشرف / محمد عباس صفوت
مشرف / منى محمد كمال حجازى
مناقش / دعاء محمد محمود همت
مناقش / رشا فرج العربى
الموضوع
المبارزة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
164 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - المنازلات الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
تأثير إستخدام نموذج مارزانو علي مستوي الأداء المهاري للاعبي المبارزه
بحث مقدم ضمن متطلبات الحصول علي درجة الماجستير في التربية الرياضية
اعـــــداد
هدير إبراهيم عمر إبراهيم
معيدة بقسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات المائية
كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات
إشــــــــــــــراف
دكتور
محمد عباس صفوت علي صادق
أستــــــاذ تدريب المبارزة بقســـــم نظريات
وتطبيقات المنازلات والرياضات المائية
كليـــة التربيـــة الرياضيـــــة
جامعة مدينه السادات

دكتور
مني محمد كمال حجــازي
أستاذ المبارزة بقسم نظريات وتطبيقات
المنازلات و الـرياضات المائية
كليــه التربية الرياضيــــة
جامعه مدينه السادات
2021م – 1442هـ
أولا: مقدمة البحث:-
اليوم نعيش حياه ذكيه لا يمكن أن ينكر أحد أن التكنولوجيا غيرت في حياتنا ومعها سلوكياتنا ولم تعد كما كانت عليه من عقود من الزمن ورغم هذا التقدم الهائل للبشرية مازال دماغ الإنسان شيء غامض و مازال الكثير منه غير مفهوم ولا نعرف تحديدا كيف يعمل وهذا ما جعله فعلا معجزه دائماً, العقل البشري يوجد فيه مئات الترليونات من مسارات الإشارات وتوجد الأن العديد من المحاولات في الأوساط العلمية لمحاوله محاكاه دماغ الإنسان أي محاوله تقليد أعماله ولكن حتي الأن كل المحاولات باقت بالفشل.
ظهرت أبحاث سنه 1950 بان الانسان يستخدم 50% من المخ فقط و ظهر بعد ذلك سنه 2000 وقالوا أن الانه يستخدم 10% سنه 2015 قاول يستخدم 5% وسنه 2017 قالو يستخد1% وظهر كتاب اسمه The six iffsيقول بأنه يستخدم أقل من 0.1 من العقل وظهر مؤخرا أبحاث تقول بأن الإنسان يستخدم كل قدرت عقله ولكن ليس في اٌن واحد وليس فقط 1% ولكن من وجهه نظر الباحثة أن الإنسان لم يستخدم كل قدراته بعد ولو استطاع استخدام قدراته لأصبح الانسان لا محدود. (Nature, 2012)
حيث تشير معظم الدراسات في مجال تشخيص السيادة الدماغية ان غالبيه اللاعيبه و بمختلف المراحل يستخدمون خصائص النصف الايسر من الدماغ (ذلك الطابع الاكاديمي التحليل المنطقي) اكثر من خصائص النصف الايمن (ذات الطابع التخيلي التركيبي الارتجالي). كما تشير غالبيه الدراسات ان البيئات التعليمية من حيث المناهج و استراتيجيات التعلم منحازة الى تنميه النصف الايسر من الدماغ اكثر من النصف الايمن، وهذا قد يحد من تنميه انماط التعلم والتفكير والتدريب بصوره متكاملة لذلك فقد اصبحت الحاجه ماسه الي تربيه جيل يعتمد علي مهارات الدماغ بصوره متكاملة من خلال تنميه عقول اللاعيبه وتطوير انماط التفكير وغيرها للوصول الي اعلي مستوي ممكن ان يصل اليه الاعب.
حيث ان الدماغ به الكثير من الاسرار والذي يرتبط بشتي مجالات الحياه الإنسانية المتعددة , كما ان الفرد الرياضي الذي يتم تدريبه تدريباً عقليا جيداً يكون عنده القدرة علي اتخاذ القرار وزياده الثقة بالنفس وتمتعه بلياقه بدنيه ومهاريه عالية تجعله يكتشف قدراته الحقيقية.
وتري الباحثة أهميه التكامل بين العقل والجسم وتحقيق التوازن النسبي بين فصي الدماغ ويتم ذلك من خلال تدريب اللاعبين كيفيه استخدام العقل من خلال برنامج تدريبي مستند الي نموذج مارزانو وسياده الدماغ وتدريبات عقليه ومعالجات للمعلومات وتمارين لربط فصي الدماغ معا لتحقيق التكامل النسبي بينهم والاستفادة بقوي العقل البشري في تحقيق النجاحات واكتشاف القدرات الحقيقية الخاصة بكل لاعب.
ثانياً: مشكله البحث:
من خلال عمل الباحثة كمعيدة بكلية التربية الرياضية بقسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات المائية و ماقامت به من قراءات ومسح مرجعى للدراسات و الأبحاث العلمية والتربوية و متابعاتها للتدريبات وعدد من البطولات فى عدة أندية مصرية (نادى السلاح المصري, نادى طنطا الرياضى, نادى مدينة نصر الرياضى, نادى النجوم الرياضى) وعدد من البطولات لمختلف المراحل السنية, وجدت أن واحده من أسباب ضعف إستثمار الطاقة الفكرية أو العقلية هو قلة الإهتمام بأساليب وطرق التدريب التى تستغل (أهمية العقل وقوتة) لما لها من أثر فعال فى نجاح تدريبات المبارزة, حيث تساعد علي إسغلال قدرات ومواهب اللاعبين بصورة كاملة ويرجع ذلك لإستراتيجيات التعلم المنحازة إلى تنمية النصف الأيسر من الدماغ أكثر من النصف الأيمن, ولإكتشاف القدرات الحقيقية للاعبين يجب العمل علي تحقيق التكامل بين العقل والجسم , وأن نموذج مارزانو يساعد فى تنمية عمليات العقل والتفكير المرتبطة بفصى الدماغ حسب نظرية هيرمان للسيادة الدماغية, والإبداع فى التوصل لرؤية جديدة وإستخدامات جديدة لذا فأننا بحاجة إلى تدريب اللاعبين على الإعتماد على المهارات الدماغية بصورة كاملة, و تقديم برامج تعليمية وتدريبية يمكن في إطارها تنمية مهارات التفكير المستندة إلى الدماغ ككل دون التحيز لأحد الجانبين دون الأخر.
مما دفع الباحثة لإجراء تلك الدراسة والقيام بتصميم برنامج تدريبى على أسس علمية لمحاولة التعرف على تأثير إستخدام نموذج مارزانو على مستوى الأداء المهارى للاعبى المبارزة وهذا الأمر قد يسهم فى إحداث تغيير جذرى فى لاعب المبارزة فى جعلة أكثر قوة سواء(عقلياً , بدنياً و مهارياً, ...) مستخدماً تدريبات مارزانو في تحقيق التوازن النسبى بين فصى الدماغ بما يضمن نتائج إيجابية مرتفعة.
ثالثا : هدف البحث:
يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج بإستخدام نموذج مارزانو و التعرف علي تأثيره في كلاً من: مستوي الأداء البدني و المهارى للاعبي ولاعبات سلاح السيف تحت سن 20 سنة.
رابعا: فروض البحث:
في ضوء مشكلة البحث وهدفة كانت فروض البحث كالاتي:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي و البعدي (للعينة قيد البحث) ‏في كلا من المتغيرات البدنية و المهارية بإستخدام الذراع مسلحة , في إتجاه القياس البعدى.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسين القبلى و البعدى (للعينة قيد البحث) ‏في كلا من المتغيرات البدنية و المهارية بإستخدام الذراع غير مسلحة, في إتجاة القياس البعدى.
خامساً: إجراءات البحث:
اولاً: منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي (The Experimental Method)، وذلك بإستخدام التصميم التجريبى ذو القياسين القبلى و البعدى لكلاًمن (اللاعبين و اللاعبات).
ثانياً: مجتمع البحث:
إشتمل مجتمع البحث علي لاعبي سلاح السيف مرحلة تحت 20 سنة .
ثالثاً: عينه البحث:
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من لاعبي و لاعبات سلاح السيف مرحلة تحت 20 سنه وعددهم (28) لاعب و لاعبة تم تقسيمهم إلى (8) لاعبين, (5) لاعبات من لاعبي سلاح السيف بنادى السلاح المصرى للدراسة الأساسية, (15) لاعب و لاعبة من لاعبي سلاح السيف بنادي الشمس الرياضى للدراسة الإستطلاعية.
رابعاً: وسائل وأدوات جمع البيانات:Tools and means of data collection
إستخدمت الباحثة الادوات و الوسائل التالية لجمع البيانات المتعلقة بالبحث:
• المسح المرجعى
قامت الباحثة بإجراء مسح مرجعي الأبحاث و المراجع العلمية المتخصصة في رياضه المبارزة وكذلك المراجع الخاصة بالدماغ الإنساني و السيادة الدماغية لمعرفه كيفيه عمل العقل وكيفيه التعامل معه , وكذلك لتحديد أهم الاختبارات البدنية التي تناسب البحث.
• إختبارات الأداء البدني و المهارى الخاصة بالمبارزة.
• مقياس هيرمان Herman Scale.
• أجهزه وادوات القياس والتي تشمل Measuring Devices and tools:
- ميزان طبي لقياس الوزن لأقرب كجم.
- جهاز لقياس الطول (Restameter) لأقرب سم.
- ساعه ايقاف Stop Watch لقياس الزمن مقدرا بالثانية حتي 1/10 ثانيه.
- جهاز تحكيم كهربي ثلاثي حديث.
- بساط معدني.
- كروت ملونه.
- إشارتين بالون الأحمر والأخضر.
- لوحه تصويب.
- نظاره الواقع الافتراضي.
خطوات تنفيذ البحث:
 الدراسة الاستطلاعية:
قامت الباحثة بإجراء الدراسة الإستطلاعية علي عينة قوامها (15)لاعب ولاعبة من نفس مجتمع البحث وخارج عينه البحث الأساسية في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 25/5/2021 إلى يوم الأربعاء الموافق2/6/2021 بغرض تقنين المعاملات العلمية لأدوات البحث, والتأكد من مناسبة المكان وصلاحية الأدوات.
 المعاملات العلمية للإختبارات (قيد البحث):
1- صدق الإختبارات (قيد البحث):
تم حساب مُعاملات صدق الإختبارات البدنية (قيد البحث) عن طريق إيجاد الفروق بين الجماعات Groups Differences، وذلك بتطبيق الاختبارات على عينة الدراسة الاستطلاعية من لاعبي سلاح السيف بنادي الشمس الرياضي، البالغ عددهم (15) لاعب و لاعبة. ثم ترتيب قياسات عينة البحث الإستطلاعية تنازلياً، وحساب دلالة الفروق بين متوسطات الربيع الأعلى والربيع الأدنى.
2-ثبات الإختبارات (قيد البحث):
تم إيجاد مُعاملات ثبات الإختبارات (قيد البحث) بإستخدام طريقة تطبيق الإختبار وإعادة تطبيقه Test-Retest على عينة الدراسة الإستطلاعية وعددهم (15) لاعب، (بفاصل زمني
قدره أسبوع واحد) تحت نفس الظروف وبنفس التعليمات.
 أسس تقنين البرنامج التدريبي:
إعتمدت الباحثة في تخطيط و إعداد البرنامج التدريبي - موضوع البحث – علي المسح المرجعي للمراجع المتخصصة في التدريب الرياضى بوجه عام, وتدريب المبارزة بصفه خاصه وايضاً علي الدراسات السابقة وكذلك المراجع الخاصة بكيفيه عمل الدماغ وتتمثل هذه المراحل في الآتي:
أولاً: المسح المرجعي Reference Scan:
قامت الباحثة بإجراء مسح للمراجع العلمية المتخصصة فى رياضة المبارزة وذلك لحصر مهارات المبارزة بسلاح السيف, وتحديدا أهم المهارات المستخدمة للمبارزة بسلاح السيف والتي يمكن أن تؤثر في بناء البرنامج التدريبي, وكذلك المراجع العلمية المختصة بالدماغ البشري والسيادة الدماغية لمعرفه كيفيه عمل العقل البشري والقدرات الخاصة بكل جزء من أجزاء الدماغ وترسيخها في البرنامج للوصول الي التكامل النسبي بين اجزاءه واستغلال طاقاته مرفق(1).
ثانياً: تحديد مده تطبيق البرنامج التدريبي:
من خلال المسح المرجعي وما تيسر للباحثة من دراسات سابقة, قامت الباحثة بتحديد فتره تحديد البرنامج التدريبي القائم علي نموذج مارزانو للاعبي سلاح السيف ب(12) اسبوعاً بواقع (3) وحدات أسبوعياً, وقد قامت الباحثة بتحديد موعد البدء من يوم السبت الموافق5/6/2021م إلى الأربعاء الموافق1/9/2021م.
ثالثاً: تحديد الزمن الكلي للبرنامج التدريبي:
وقد حددت الباحثة (30 ساعه) تدريبيه أى (1800 دقيقه) خلال البرنامج التدريبي وزعت علي مرحلة الإعداد .
تشكيل حمل التدريب:
إستخدمت الباحثة الطريقة التموجية في تشكيل الحمل مستخدمة التشكيل الأساسي (1: 2 ) خلال دورة الحمل علي مدار الثلاث أشهر حيث كانت الجرعة التدريب خلال الأشهر الأولي بحمل متوسط ثم الشهر الثاني بحمل أقل من الأقصى ثم الشهر الثالث بحمل أقصي كما هو موضح بالشكل رقم (3 ).
كما إستخدمت الباحثة التشكيل (1: 2 ) خلال دوره الحمل علي مدار أسابيع فتره الإعداد أي أسبوع منخفض الشده يعقبه أسبوع بشده أعلى.
أما بالنسبة لتوزيع الأحمال خلال دوره الحمل علي مدار الوحدات التدريبية اليومية فقد قامت الباحثة بإستخدام تشكيل (1 : 2 ) أى يوم منخفض الشده يعقبه يومان بشده أعلي, وفقاً لما أشارت إليه المراجع و الدراسات السابقة في مجال التدريب الرياضي وتدريب المبارزة.
1-تصميم البرنامج:
قامت الباحثة بتحديد اسس إعداد برنامجها التدريبي المقترح من خلال تحديد أفضل السبل و المبادئ لتخطيط و إعداد البرامج والتي أمكن استخلاصها من المراجع والدراسات و البحوث السابقة وفقاً لما يلي:
• تحديد فتره تطبيق البرنامج التدريبي.
• تحديد زمن تطبيق البرنامج التدريبي.
• تحديد اهداف كل مرحله من المراحل الخاصة بفتره تطبيق البرنامج التدريبي بوضوح.
• تحديد الجوانب الرئيسية للبرنامج التدريبي.
• تحديد نسب محتوي البرنامج التدريبي للاعبي سلاح السيف (عينه البحث).
• تحديد شده وحجم التدريبات وفترات الراحة البينية وفقا لمحتوي وهدف كل مرحله.
• توفير الإمكانيات و الأدوات المستخدمة.
• مرونة البرنامج التدريبي وقبوله للتعديل و التطبيق العلمي.
• تحديد وحدات التدريب اليومية وفقاً لكل مرحله من مراحل فتره تطبيق البرنامج التدريبي.
• تحديد الاختبارات الخاصة بقياس وتقييم محتويات البرنامج التدريبي للاعبي سلاح السيف
(عينه البحث).
2- القياس القبلي:
أجري هذا القياس يوم الثلاثاء3/6/2021 بنادي السلاح المصري بالقاهرة.
3- تطبيق البرنامج التدريبي:
قامت الباحثة بتطبيق البرنامج التدريبي علي مدار (12) أسبوعاً علي لاعبي سلاح السيف بنادي السلاح المصري, وذلك خلال الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 8/6/2021م الي يوم الأربعاء الموافق1/9/2021م.
4- القياس البعدي:
اجري هذا القياس يوم الثلاثاء الموافق3/9/2021م بنادي السلاح المصري .
المُعالجات الإحصائية:
في ضوء هدف وفروض البحث استخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي (SPSS) لمُعالجة البيانات، واستعانت بالأساليب الإحصائية التالية:
 المتوسط الحسابي.
 الانحراف المعياري.
 الوسيط.
 معامل الالتواء.
 معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
 اختبار T.Test لحساب دلالة الفروق. .
 النسبة المئوية %.
 معدلات التغير بإستخدام النسبة المئوية %.
 وقد إرتضت الباحثة مستوى الدلالة الإحصائية عند (0.05).

الإستنتاجات والتوصيات:
أولا: الاستنتاجات
في حدود هدف البحث و النتائج التي تم التوصل إليها يمكن استخلاص ما يلي:
البرنامج التدريبي القائم علي نموذج مارزانو أدي الي تحسن كلاً من اللاعبين واللاعبات في مستوي الأداء المهارى والبدني وكذلك في تحقيق التوازن النسبي بين فصي الدماغ .
ثانيا : التوصيات
بناءً علي النتائج و الاستخلاصان التي تم التوصل اليها توصي الباحثة بما يلي:
• استخدام نموذج مارزانو في تحسين مستوي الأداء المهارى للاعبي المبارزة وتحقيق التوازن النسبي بين فصي الدماغ.
• استخدام النموذج في الارتقاء بالرياضي الي المستويات العليا في جميع الرياضات .
• استخدام النموذج بشكل متدرج ومتكامل للوصول إلي أفضل النتائج.
• الاهتمام بتطبيق نموذج مارزانو علي الرياضيين يعطيهم الفرصة في اكتشاف قواهم وتوليد أفكار من خلال المعلومات التي يتوصل اليها من حله لمشكلة معينة.
• الاهتمام بالبرامج التي تقوم علي التعلم المستند الي الدماغ والذي يسهم في إتاحة طرق تدريس وتدريب مختلفة وغير تقليدية وتساعد علي فهم المعلومات بسرعة واستدعائها من الدماغ بكفاءة.
• ضرورة إجراء دراسات وبحوث باستخدام نموذج مارزانو علي فعاليات ومهارات أخري.