الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج سلوكي جدلي لتحسين اليقظة العقلية وتخفيف بعض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى طالبات الجامعة، واستمرار فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة لدى عينة قوامها (15) طالبة من طالبات كلية التربية- جامعة كفر الشيخ، ممن تتراوح أعمارهن بين (19-20) سنة بمتوسط عمري (19.6) سنة وانحراف معياري (0.195)، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية (ن=8)، وضابطة (ن =7)،وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج التجريبي، واستخدم الأدوات التالية: قائمة المعايير التشخيصية لأعراض اضطراب الشخصية الحدية في الدليل التشخيصي الإحصائي الخامس للاضطرابات النفسية (DSM-5) إعداد وتعريب/ مصطفي خليل عطاالله (2018)، ومقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية إعداد Baer , Smith, Hopkins, Krietemeyer, & Toney.(2006) وتعريب/ عبد الرقيب البحيري، وفتحي عبد الرحمن الضبع، أحمد علي طلب، عائدة أحمد العواملة، والبرنامج السلوكي الجدلي إعداد/ الباحث، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج السلوكي الجدلي المعد في هذه الدراسة في تحسين اليقظة العقلية لدى أفراد المجموعة التجريبية، كما توصلت إلى فعالية البرنامج السلوكي الجدلي المعد في هذه الدراسة في خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى أفراد المجموعة التجريبية، كما أكدت على ثبات فعالية البرنامج لما بعد فترة المتابعة. |