Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج الحاسب الآلي لطلاب المدرسة الثانوية
التجارية في ضوء الاتجاهات الحديثة/
المؤلف
محمد، شادية عبد الرازق إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / شادية عبد الرازق إبراهيم محمد
مشرف / صابر حسين محمود
مناقش / سامى محمد شلبى
مناقش / هناء رزق محمد
تاريخ النشر
1/1/2022
عدد الصفحات
ة-ع، 771ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

نعيش اليوم عصراً تتسارع فيه التطورات العلمية والتكنولوجية بشكل كبير مما يجعل البعض يجد صعوبة في متابعة هذه التطورات المتلاحقة، ونستطيع أن نطلق على هذا العصر ”العصر الرقمي” الذي يتميز بالتطور المطرد في مجال التكنولوجيا الرقمية، التي بدورها غيرت وطورت كل مناحي حياتنا، وبالأخص التعليم الذي هو المرأة التي تعكس التطورات المحلية والعالمية لذا فهو المنوط به صنع بشراً قادرين على مواجهة هذه التطورات والتغيرات الهائلة.
ويعتبر منهج الحاسب الآلي من أهم المناهج التعليمية حيث أنه يعد الطلاب لعالم العمل كعاملين في المستقبل، ولهذا المنهج أهمية خاصة فهو مادة العصر الحديث، وسمة أساسية من سمات الحياة المعاصرة، وهو بدوره يمد الطلاب بمجموعة من المعلومات والمهارات الرقمية الواجب توافرها للانخراط في سوق العمل الذي أصبح يتسم بالرقمية، فالآن تستطيع أن تدفع فواتيرك وأنت في منزلك، وأن تتعامل مع حسابك البنكي وتتطلع على رصيك من منزلك أيضا، وكثير من الخدمات أصبحت الآن متاحة بشكل رقمي خاصة بعد انتشار فيروس كورونا المستجد، وما تبعة من تداعيات أدت الى ظهور ما يسمى بالتحول الرقمي .
أدى التحول الرقمي إلى تغير كثير من الأدوار والأعمال في المجتمع، بالإضافة إلى مجموعة من الاتجاهات الحديثة مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وغيرها من الاتجاهات الحديثة التي أصبح لها بالغ التأثير على التعليم ومناهجه، ومن هنا يأتي الدور الاستراتيجي للتعليم فهو المسئول عن إعداد المتعلمين إعداداً يتماشى مع هذه التطورات، وذلك من خلال التطوير المستمر للمناهج التعليمية حتى يتمكن المتعلمين من التسلح بالمهارات الحديثة التي تجعل منهم أعضاء فاعلين في مجتمعاتهم.
وقد تبين للباحثة من خلال عملها كمعلمة لمادة الحاسب الآلي، ومن خلال استطلاع آراء بعض الموجهين والخبراء في الميدان، عدم مسايرة مناهج الحاسب الآلي لطلاب المدرسة الثانوية التجارية للاتجاهات الحديثة التي يشهدها مجال الحاسب الآلي، والتي تؤهل الطالب للعمل في بيئة متطورة ومتغيرة.
ومن هذا المنطلق تتضح أهمية البحث الحالي الذي يهدف إلى تطوير مناهج الحاسب الآلي لطلاب المدرسة الثانوية التجارية في ضوء الاتجاهات الحديثة.
ثانياً: مشكلة البحث:
مما تقدم أمكن تحديد مشكلة البحث في:
قصور مناهج الحاسب الآلي بالمدرسة الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات فى ملاحقة الاتجاهات الحديثة في مجال الحاسب الآلي، مما يتطلب تطوير هذه المناهج بجميع عناصرها بما يتلاءم مع هذه الاتجاهات.
ثالثاً: أسئلة البحث:
حاول البحث الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما المهارات الرقمية الواجب تضمينها بمناهج الحاسب الآلي لطلاب المدرسة الثانوية التجارية في ضوء الاتجاهات الحديثة؟
2- ما مدى توافر هذه المهارات بمحتوى مناهج الحاسب الآلي الحالية بالمدرسة الثانوية التجارية؟
3- ما التصور المقترح لمناهج الحاسب الآلي في ضوء الاتجاهات الحديثة؟
4- ما المعايير اللازمة لتصميم بيئة تعليم إلكترونية لتدريس التصور المقترح لتنمية التحصيل والمهارات الرقمية لدي طلاب الصف الأول والثاني والثالث الثانوي التجاري؟
5- ما فاعلية بيئة التعليم الإلكترونية على تنمية التحصيل في مناهج الحاسب الآلي لدي طلاب الصف الأول والثاني والثالث الثانوي التجاري؟
6- ما فاعلية بيئة التعليم الإلكترونية على تنمية المهارات الرقمية في مناهج الحاسب الآلي لدي طلاب الصف الأول والثاني والثالث الثانوي التجاري؟
رابعاً: حدود البحث:
اقتصر هذا البحث على:
- مجموعة من طالبات الصف الأول والثاني والثالث الثانوي التجارى بالمدرسة الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات، بإدارة الداخلة التعليمية، مدينة الداخلة، محافظة الوادي الجديد
خامساً: فروض البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقات الملاحظة لصالح التطبيق البعدي.
سادسا: أهداف البحث:
1- إعداد تصميم تعليمي مناسب لبيئة تعلم إلكترونية لتنمية التحصيل والمهارات الرقمية لدى طالبات مجموعة البحث.
2- إعداد قائمة بالمهارات الرقمية التي يجب تضمينها مناهج الحاسب الآلي.
3- إعداد قائمة بالأهداف التي يجب أن تتضمنها مناهج الحاسب الآلي.
4- إعداد تصور مقترح لمناهج الحاسب الآلي في ضوء الاتجاهات الحديثة.
5- إعداد قائمة بمعايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية، ليتم التطبيق من خلالها.
6- قياس أثر التصميم التعليمي لبيئة التعلم الإلكترونية في تنمية التحصيل والمهارات الرقمية لدى طالبات مجموعة البحث
سابعاً: أهمية البحث:
ترجع أهمية هذا البحث في أنه قد يفيد:
1. القائمين على تخطيط وتطوير مناهج الحاسب الآلي في التعليم التجارى بتقديم قائمة مهارات رقمية وقائمة أهداف في ضوء الاتجاهات الحديثة، وتقديم تصميم تعليمي مقترح لمناهج الحاسب الآلى في ضوء الاتجاهات الحديثة بمكن الاستفادة منه عند التخطيط أو تطوير مناهج الحاسب الآلى.
2. معلمى الحاسب الآلى بالتعليم التجارى بتقديم دليل معلم يمكن الاستفادة منه في تدريس الحاسب الآلى، وكذلك نماذج اختبارات وبطاقات ملاحظة تفيد في تقويم تعلم الطلاب.
3. طلاب التعليم التجارى بتقديم مهارات رقمية حديثة تفيدهم وتؤهلهم للالتحاق بسوق العمل.
4. الباحثين في مجال التعليم الفنى، والمهتمين بالحاسب الآلي
ثامناً: خطوات البحث:
للإجابة على أسئلة البحث والتحقق من فروضه، سار البحث في الخطوات التالية:
- تحديد الاتجاهات الحديثة فى مجال التعليم التجاري والحاسب الآلي وذلك من خلال:
1) مراجعة نتائج البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بالدراسة الحالية.
2) الاطلاع على الأدبيات والدوريات الخاصة بأحدث الاتجاهات والتطورات والمستحدثات التكنولوجية في مجال الحاسب الآلى.
3) دراسة طبيعة وأهداف الحاسب الآلى.
4) إجراء استبيان للمتعلمين طلاب الصف الأول والثاني والثالث الثانوي التجاري وذلك لمعرفة مدي ملاءمة المناهج الحالية للاتجاهات الحديثة في مجال الحاسب الآلى.
5) إجراء استبيان لمعلمين وموجهين مادة الحاسب الآلي لمعرفة مدى ملاءمة المناهج الحالية للاتجاهات الحديثة في مجال الحاسب الآلى.
1- تحديد المهارات الرقمية الواجب توافرها في مناهج الحاسب الآلي للصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي التجاري في ضوء الاتجاهات الحديثة من خلال:
1) دراسة بعض الكتب والمراجع والمجلات العلمية والمواقع الإلكترونية التي تتناول مهارات الحاسب الآلى.
2) إعداد قائمة مبدئية بالمهارات الرقمية في ضوء الاتجاهات الحديثة، وعرضها على مجموعة من المتخصصين لضبطها علمياً.
1) وضع القائمة في صورتها النهائية، بعد إجراء التعديلات اللازمة..
3- تحديد مدى توافر المهارات الرقمية في محتوى مناهج الحاسب بالمدرسة الثانوية التجارية وذلك من خلال:
1)تحليل محتوى مناهج الحاسب الآلي وإعداد قائمة بالمهارات المتضمنة بها.
2)إجراء مقارنة بين قائمة المهارات التي تم التوصل إليها والقائمة الناتجة من تحليل محتوي مناهج الحاسب الآلي.
3) تحديد المهارات غير المتوفرة بالمنهج الحالي.
4-تحديد التصور المقترح لمناهج الحاسب الآلى في ضوء الاتجاهات الحديثة وذلك من خلال:
1) تحديد الأسس التي تم إعداد التصور المقترح للمناهج الثلاثة في ضوئها.
2)إعداد إطار عام لمنهج الحاسب الآلى للصف الأول الثانوى التجارى.
3)إعداد إطار عام لمنهج الحاسب الآلى للصف الثانى الثانوى التجارى.
4)إعداد إطار عام لمنهج الحاسب الآلى للصف الثالث الثانوى التجارى.
5-تحديد التصميم التعليمي المناسب لبيئة تعلم إلكترونية في تنمية التحصيل والمهارات الرقمية في مناهج الحاسب الآلي لدي طلاب الصف الأول والثاني والثالث الثانوي التجاري وذلك من خلال:
1) الاطلاع على نماذج التصميم التعليمي واختيار ما يناسب طبيعة البحث.
2) تصميم البيئة وفقا لمراحل نموذج التصميم التعليمي الذي تم اختياره.
3) بناء البيئة وعرضها على مجموعة من الخبراء في مجال تكنولوجيا التعليم.
6- قياس أثر بيئة التعلم الإلكترونية على تنمية التحصيل والمهارات الرقمية في مناهج الحاسب الآلي لدي طلاب الصف الأول والثاني والثالث الثانوي التجارى.
(أ)إعداد تصور عام لمناهج الحاسب الآلى للصف الأول والثاني والثالث الثانوي التجارى وعرضه على المتخصصين للتأكد من صدقه.
(ب)إعداد ثلاث وحدات من التصور المقترح: وحدة تدرس للصف الأول، ووحدة للصف الثاني، ووحدة للصف الثالث التجاري، بحيث تتضمن كل وحدة:
• الأهداف التعليمية للوحدة.
• محتوى الوحدة.
• أساليب تدريس الوحدة.
• الوسائط والأنشطة التعليمية المناسبة.
• أساليب التقويم المناسبة.
(ج)إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدات وعرضه على المتخصصين للتأكد من صدقه.
(د) إعداد بطاقات ملاحظة لتقويم أداء الطلاب والتأكد من صدقها وثباتها.
(ه)إعداد اختبارات تحصيلية لتقويم أداء الطلاب والتأكد من صدقها وثباتها.
(و)اختيار مجموعة من طالبات الصف الأول والثاني والثالث الثانوي التجارى بمدرسة موط الثانوية التجارية التابعة لإدارة الداخلة التعليمية بمحافظة الوادي الحديد.
(ز) إعداد بيئة التعلم الإلكتروني بما يتناسب مع طبيعة البحث وعرضها على المتخصصين للتأكد من مناسبتها للمتعلمين.
(ح) تطبيق الأدوات قبلياً على مجموعة البحث.
(ط)تدريس الوحدات التجريبية الثلاثة التي تم إعدادها من التصور المقترح لمناهج الحاسب الآلى.
(ظ)تطبيق الأدوات بعديا على مجموعة البحث.
(ع)تفسير النتائج ومناقشتها.
7- تقديم التوصيات والمقترحات.
تاسعاً: نتائج البحث:
يمكن تلخيص أهم النتائج التي توصل إليها البحث الحالي فيما يلى:
1-إعداد قائمة بالمهارات الرقمية التى يجب توافرها في مناهج الحاسب الآلي في ضوء الاتجاهات الحديثة، تضمنت عدد (205) مهارة رئيسية، يتفرع منها عدد (943) مهارة فرعية.
2-أظهرت نتائج تحليل محتوى مناهج الحاسب الآلي الحالية عدد (149) مهارة رئيسية، يتفرع منها عدد (687) مهارة فرعية.
3- إعداد تصور مقترح لمناهج الحاسب الآلي للصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي التجاري في ضوء الاتجاهات الحديثة اشتمل على عدد (8) وحدات دراسية لكل من الصف الأول والثاني، (7) وحدات للصف الثالث الثانوي التجاري.
4-بناء ثلاث وحدات تجريبية من التصور المقترح: وحدة (تطبيقات جوجل) للصف الأول، وحدة (التخزين السحابى) للصف الثانى الثانوى، وحدة (مهارات إنشاء وتصميم محتوى رقمى ومهارات التعامل مع QR code ) للصف الثالث الثانوى التجارى.
5-إعداد دليل معلم للثلاث وحدات التجريبية، واختبار تحصيلي لكل صف، وعدد (9) بطاقات ملاحظة للصف الأول الثانوى، وعدد (14) بطاقة ملاحظة للصف الثانى الثانوى، وعدد(14) بطاقة ملاحظة للصف الثالث الثانوى التجارى.
6-تم تصميم بيئات تعلم إلكتروني ليتم التطبيق من خلالهما.
7-تم إعداد سيناريوهات لبيئات التعلم الإلكترونى.
8-تم إعداد قائمة معايير لتصميم بيئات التعلم الإلكتروني، حتى يتم تصميم بيئات التعلم في ضوءها.
1- تم إعداد قائمة أهداف للمناهج المقترحة للصفوف الثلاث.
2- وقد أظهرت نتائج البحث التجريبية فاعلية بيئات التعلم الإلكترونى في زيادة تحصيل الطلاب مجموعات البحث، وكذلك فاعلية بيئات التعلم في تنمية المهارات الرقمية المتضمنة في التصور المقترح.
عاشراً: توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث التي تم التوصل إليها بمكن اقتراح التوصيات التالية:
1- التطوير المستمر لمناهج الحاسب الآلي وذلك للطبيعة المتجددة والمتطورة لهذا المناهج حيث كل يوم يوجد جديد في هذه المناهج فيجب تطويرها باستمرار وتطوير أهداف تدريسها فما كان يصلح للأمس لن يصلح لليوم.
2- ضرورة الاهتمام بتدريب معلم الحاسب الآلي تدريباً يليق بمكانة هذه المناهج حتى يكون ملماً بأحدث الاستراتيجيات والمهارات اللازمة لتدريس مناهج الحاسب الآلي.
3- ضرورة تطوير أدلة المعلم في كافة مراحل التعليم وخاصة المرحلة الثانوية بأنواعها الفني والعام).
4- ضرورة تحديث معامل الحاسب الآلي بالمدارس حتى تساير التطورات الرقمية التي اقتحمت كل مجالات الحياة.
5- الاهتمام بإعداد المتعلم الرقمي المسلح بكل المهارات المطلوبة اليوم في عالم العمل الرقمي وخاصة بعد انتشار فيروس كورونا المستجد وما تبعه من تحديات لابد من إعداد المتعلمين بما يمكنهم من التعامل مع هذه التحديات.
6- تنوع استراتيجيات التدريس وأساليبه بما يثرى العملية التعليمية، وبما يتناسب مع عملية التحول الرقمي الذي يمر بها العالم أجمع.
7- نشر تفافة التحول الرقمي بين المتعلمين، والمعلمين، واستخدام طرق التعلم عن بعد لما لها من دور في تدعيم التعلم الذاتي، والاستقلالية لدى الطلاب.
8- ضرورة غرس أهداف التنمية المستدامة في المناهج بصفة عامة ومناهج الحاسب الآلي بصفة خاصة.
9- ضرورة غرس معايير المواطنة الرقمية في مناهج الحاسب الآلي واعتبارها توجهاً عامًا بحيث ينشأ المتعلم ملماً بكل ماله وما عليه في ثقافة التعامل مع الإنترنت والمصادر الرقمية بشكل عام.
10- التأكيد على ضرورة الالتزام بأخلاقيات وآداب التصفح في الإنترنت.
حادى عشر: البحوث المقترحة:
في ضوء نتائج البحث الحالية بمكن تقديم المقترحات التالية كنواة لبحوث أخرى في هذا المجال:
1- تطوير مناهج الحاسب الآلي في ضوء أهداف التنمية المستدامة.
2- تطوير مناهج الحاسب الآلي في ضوء احتياجات المتعلم الرقمية.
3- برنامج مقترح لإعداد المعلم الرقمي في ضوء عصر التحول الرقمي.
4- منهج مقترح في الحاسب الآلي في ضوء إمكانيات الذكاء الاصطناعي.
5- تطوير مناهج الحاسب الآلي في ضوء تطبيقات أوفيس 365 وتأثيرها في إعداد المتعلمين لعالم العمل الرقمي.
6- تقويم مناهج الحاسب الآلي في ضوء مفاهيم الحوسبة الخضراء
7- أثر استخدام بعض استراتيجيات التدريس في تنمية مفاهيم ومهارات الاستخدام الآمن للإنترنت.
8- أثر استخدام بعض استراتيجيات التدريس على تنمية مفاهيم ومهارات الواقع المعزز في مناهج الحاسب اللآلئ.
9- برنامج مقترح في الحاسب الآلي لتعزيز القدرات الرقمية لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري.
10- برنامج مقترح في التعلم النقال لتنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري.
11- تطوير مناهج الحاسب الآلى لطلاب المدارس الثانوية التجارية في ضوء رؤية مصر 2030.
12- تطوير مناهج الحاسب الآلى لمرحلة التعليم الثانوى التجارى في ضوء مهارات الحقوق والمسئوليات الرقمية للطلاب.
13- أثر برنامج تفاعلي في الأمن الرقمي لطلاب المرحلة الثانوية التجارية