Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالجة القنوات الفضائية العربية لموضوعات الاستشهاد وعلاقتها بالصورة الذهنية للشهداء
لدي المراهقين/
المؤلف
عـبد الله، ســارة أحمـد محـرم
هيئة الاعداد
باحث / ســارة أحمـد محـرم عـبد الله
مشرف / إعتمــاد خلـف معـبد
مشرف / محمود محمد عبد الحليم
مناقش / زكريا إبراهيم الدسوقي
تاريخ النشر
1/1/2022
عدد الصفحات
ا-ف، 256ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الاعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

: مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ”ماالعلاقة بين معالجة القنوات الفضائية العربية لموضوعات الاستشهاد والصورة الذهنية عن الشهيد لدى المراهقين”؟
ثانياً: أهمية الدراسة:
الأهمية النظرية:
1- ندرة الدراسات التي تناولت الموضوع وخاصة فيما يتعلق بالصورة الذهنية للشهداء لدى شريحه المراهقين.
2- تكمن الأهمية في الوصول الى موضوعات الاستشهاد وتحديدا التي تعرض على البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العربية.
الأهمية المجتمعية التطبيقية:
1- أهمية تحليل موضوعات الاستشهاد التي تتناولها البرامج الحوارية في القنوات الفضائية العربية ( عينة الدراسة ).
2- بيان مدي معالجه البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العربية لموضوعات الاستشهاد.
ثالثاً: أهداف الدراسة:
1- طبيعة العلاقة بين حجم تعرض المراهقين لموضوعات الاستشهاد على القنوات الفضائية العربية ومستوى الصورة الذهنية للشهداء لديهم.
2- رصد الصورة الذهنية للشهداء لدى المراهقين عن موضوعات الاستشهاد المقدمة في البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العربية.
3- الكشف عن الدور الذي تلعبه موضوعات الاستشهاد التي تبث علي البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العربية في تشكيل الصورة الذهنية للشهداء لدى المراهقين.
4- التعرف على الأساليب الإقناعية التي اعتمدت عليها البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العربية في معالجتها لموضوعات الاستشهاد.
رابعاً: مفاهيم الدراسة:
1- مفهوم الصورة الذهنية: تعريف إجرائي:
هي الناتج النهائي للانطباعات الذاتية، والتصورات ومختلف الأفكار المتكونة بشكل مباشر أو غير مباشر عن الشهداء وموضوعات الاستشهاد عن طريق مشاهدة القنوات الفضائية العربية.
2- مفهوم موضوعات الاستشهاد: تعريف إجرائي:
يرى الباحثة أن موضوعات الاستشهاد هو مفهوم شامل يضم كل ما تعرضه هذه القنوات من مواد إعلامية تتعلق بالشهداء مثل التحقيقات والبرامج والأفلام التي تتناول حياتهم أو ظروف الاستشهاد وما إلى ذلك من تفاصيل تتعلق بموضوعات الاستشهاد.
خامساً: فروض الدراسة:
1- الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين من حيث النوع (ذكور – اناث) ونوع التعليم (ديني- حكومي- خاص) والمستوي الإقتصادي الإجتماعي (منخفض- متوسط- مرتفع) حول مقياس الصورة الإعلامية المقدمة بالبرامج الحوارية بالقنوات العربية الفضائية لموضوعات الإستشهاد.
2- الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين من حيث النوع (ذكور – اناث) ونوع التعليم (ديني- حكومي- خاص) والمستوي الإقتصادي الإجتماعي (منخفض- متوسط- مرتفع) حول مقياس اتجاه المبحوثين نحو أطر معالجة البرامج الحوارية لقضايا الاستشهاد بالقنوات الفضائية العربية.
3- الفرض الثالث: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تعرض المبحوثين لموضوعات الاستشهاد التي تناولتها البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العربية وبين مستوي معرفتهم بموضوعات الإستشهاد.
4- الفرض الرابع: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تعرض المبحوثين لموضوعات الاستشهاد التي تناولتها البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العربية وبين اتجاهاتهم نحو طبيعة الصورة الإعلامية التي تقدمها تلك البرامج حول موضوعات الإستشهاد.
سادساً: متغيرات الدراسة:
1- المتغير المستقل: يتمثل في متابعة المراهقين لموضوعات الاستشهاد.
2- المتغيرات الوسيطه: وهي مجموعة من العوامل (متغيرات ديموغرافية تؤثر في عينة الدراسة البشرية)
3- المتغير التابع: المتكونة لدى المراهقين عن الشهيد.
سابعاً: نوع ومنهج الدراسة:
1. نوع الدراسة: تتنمي هذه الدراسة الي الدراسات الوصفية.
2. منهج الدراسة:اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح بشقية الوصفي والتحليلي.
ثامناً: مجتمع وعينة الدراسة:
أولا: مجتمع الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة الميدانية في المراهقين والذي تتراوح أعمارهم 18 سنة، والذين يتعرضون لموضوعات الاستشهاد من محافظتى (القاهره وبني سويف ) وطلاب وطالبات الصف الأول الجامعي من كليات الاعلام بجامعة بني سويف وبجامعه النهضة وبجامعة الأزهر.
ثانياً: عينة الدراسة: تعتمد عينة الدراسة علي عينة عمديه قوامها 450 مفردة من المراهقين (الذكور – الإناث) والبالغين من العمر (18 سنة).
تاسعا: أدوات الدراسة:
فقد أعتمدت الدراسة على أداتين رئيسيتين لجمع البيانات وهما:
1- استمارة استبيان إلكترونية تم تطبيقها على المراهقين عينة الدراسة.
2- استمارة تحليل المضمون تم تطبيقها على عينة من البرامج الحوارية في القنوات الفضائية العربية.
عاشراً: نتائج الدراسة:
1- توجدعلاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين تعرض المبحوثين لموضوعات الاستشهاد التي تناولتها البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العربية وبين مستوي معرفتهم بموضوعات الإستشهاد.
2- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين تعرض المبحوثين لموضوعات الاستشهاد التي تناولتها البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العربية وبين اتجاهاتهم نحو طبيعة الصورة الإعلامية التي تقدمها تلك البرامج حول موضوعات الإستشهاد.
3- توجدعلاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين دوافع مشاهدة المبحوثين للبرامج الحوارية التي تتناول موضوعات الاستشهاد بالقنوات الفضائية العربية وبين أطر تناول موضوعات الاستشهاد بتلك البرامج.
4- كشفت النتائج أن استراتيجيات التناول الإعلامي لقضية الحلقة من وجهة نظر طرفي القضية، جاء (العرض المجرد من الرأي) في مقدمة استراتيجيات التناول الإعلامي في حلقات برنامج الحياة اليوم بقناة الحياة بنسبة 52.5%، وفي برنامج 90 دقيقة بقناة المحور جاء (العرض المجرد من الرأي) في مقدمة استراتيجيات التناول الإعلامي في حلقات البرنامج بنسبة 50%، وفي برنامج مساء DMC بقناةDMC جاء (العرض المجرد من الرأي) في مقدمة استراتيجيات التناول الإعلامي في حلقات البرنامج بنسبة 45%، وفي برنامج على مسئوليتي بقناة صدى البلد جاء (العرض المجرد من الرأي) في مقدمة استراتيجيات التناول الإعلامي في حلقات البرنامج بنسبة 45%.
5- أفادت نتائج الدراسة فيما يتعلق بأساليب الإقناع المستخدمة فى البرنامج، جاء أسلوب (حالات معاصرة) في مقدمة أساليب الإقناع العقلانية المستخدمة في حلقات برنامج الحياة اليوم بقناة الحياة بنسبة 42.5%، وفي برنامج 90 دقيقة بقناة المحور جاء أسلوب (حالات معاصرة) في مقدمة أساليب الإقناع العقلانية المستخدمة في حلقات البرنامج بنسبة 30%، وفي برنامج مساء DMC بقناة DMC جاء أسلوب (الشواهد التاريخية) في مقدمة أساليب الإقناع العقلانية المستخدمة في حلقات البرنامج بنسبة 25%،وفي برنامج على مسئوليتي بقناة صدى البلد جاء أسلوب (الشواهد التاريخية) في مقدمة أساليب الإقناع العقلانية المستخدمة في حلقات البرنامج بنسبة 35%.