Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النحت البارز بين العمل المتحفي والتشكيل في الهواء الطلق :
المؤلف
مطريد، نهلة محمود محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / نهلة محمود محمد محمود مطريد
مشرف / إيهاب عبدالله يوسف
مناقش / صلاح الدين عبدالكريم القمري
مناقش / جمال يحيى محمد صدقي
الموضوع
النحت - الطرق الفنية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
303 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - النحت
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 333

from 333

المستخلص

ملخص البحث
يرتبط فن النحت البارز ارتباطا وثيقا بروح العصر وثقافته، هذا وقد حفل العصر الحديث بالعديد من المعارف العلمية والاكتشافات الحديثة التي أثرت على فكر وخيال الفنان وجعلته يطور وينوع من تقنيات فنه وطرق تشكيله وخاماته ليواكب متطلبات عصره، حيث أن التطور التدريجي للفنون تحكمه غالبا تغيرات من خلال الاتجاهات الفنية شملت الأساليب التقنية والخامات وطرق التشكيل.
أخضع الفنان الحديث بعض هذه المعارف لمجال التجريب التشكيلي حيث وصل إلى أفاق تشكيلية جديدة منها خروج النحت البارز من حدود صالات العرض إلى الهواء الطلق من خلال حوائط تشكيلية مما أعطاه مفهوما جديدا وحلولا تشكيلية ومعالجات ذات خصائص منفردة، وتحوي معها مفردات وقيم تشكيلية ومعايير ومقاييس فنية وفلسفية تهدف لتحقيق تفاعل مع المشاهد أو المتلقي بلغة تشكيلية فيها من البساطة أكثر من التعقيد وفيها الفنان لا يكتفي بوجهة النظر الجمالية كوظيفة للفن، بل أصبح لديه مسعى وراء تحقيق حوار يحرك المتلقي ويلمس واقعه أو ماضيه، كل هذا بجانب مجال التجريب التشكيلي الذي طال النحت البارز داخل المتاحف وصالات العرض، وهذا هو موضوع الدراسة وهو المقارنة بين جماليات وقيم النحت البارز المتحفي والنحت البارز في الهواء الطلق، ومن هنا كان اهتمام الباحث واختياره لموضوع البحث بعنوان ”النحت البارز بين العمل المتحفي والتشكيل في الهواء الطلق” (دراسة مقارنة)
وشملت الدراسة على ثلاثة أبواب وكل باب يحتوي على ثلاثة فصول ومقدمة، وهي استعراض سريع لموضوع البحث:
• الباب الأول: مفهوم النحت البارز المعاصر وعوامل تطوره.
ويتناول فيه الباحث العوامل المختلفة التي أثرت على الفن مما أدى إلى تطور في الأساليب وطرق عرض النحت البارز، كما تناول تعريف كلا من النحت البارز المتحفي والنحت البارز القائم بذاته في الهواء الطلق وتأثر الوسط المحيط بهم وتأثرهم به.
وهذا من خلال ثلاث فصول كالتالي:
- الفصل الأول: العوامل التي ساهمت في تغيير مفاهيم النحت البارز.
- الفصل الثاني: تعريف النحت البارز المتحفي.
- الفصل الثالث: مفهوم النحت البارز القائم بذاته في الهواء الطلق.
• الباب الثاني بعنوان: الأساليب الفردية والمعالجات الفنية ومدي إسهاماتها في شكل النحت البارز المعاصر.
وفي هذا الباب تناولت دراسة مساهمة ودور المحاولات الإبداعية المتنوعة في تطور شكل النحت البارز المعاصر وتأثيرها على الشكل والمضمون الفني والموضوع وأيضا المستخدمة في التشكيل مما أتاح للفنان حرية في الابتكار والتجريب داخل صالات العرض والمتاحف وفي الفراغ الخارجي في الهواء الطلق، كما تناولنا تأثير التقدم التكنولوجي على شكل النحت البارز المعاصر وتأثير عنصري اللون والضوء في تشكيل وعرض النحت البارز المتحفي وفي الهواء الطلق، وهذا من خلال ثلاثة فصول كالتالي:
- الفصل الأول: الشكل والمضمون والموضوع في كل من العمل المتحفي والنحت البارز في الهواء الطلق.
- الفصل الثاني: التكنولوجيا والخامات وأثرهما علي شكل النحت البارز المتحفي والقائم في الهواء الطلق.
- الفصل الثالث: الإضاءة واللون وأهميتهم في عرض أعمال النحت البارز المتحفي والقائم في الهواء الطلق.
• الباب الثالث بعنوان: نماذج ودراسات تحليلية وتطبيقية لبعض أعمال النحت البارز المعاصر المتحفي والقائم في الهواء الطلق.
وقد استعرضت الدراسة في هذا الباب بوصف وتحليل بعض أعمال النحت البارز المتحفي والقائم في الهواء الطلق في كل من أوروبا وأمريكا ومصر مع إلقاء الضوء على القيم الجمالية والتشكيلية إلى تلك الأعمال، ثم نستعرض بالوصف والتحليل نماذج من أعمال الباحث من النحت البارز توضح الاستفادة من موضوع البحث وهذا من خلال ثلاثة فصول كالتالي:
- الفصل الأول: نماذج لبعض أعمال النحت البارز المتحفي في أوربا وامريكا ومصر.
- الفصل الثاني: نماذج لبعض أعمال النحت البارز فى الهواء الطلق في أوربا وأمريكا ومصر.
- الفصل الثالث: تجربة الباحث. تطبيقات عملية لبيان مدي الاستفادة من موضوع البحث.