الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج لعلاج أبراكسيا الكلام وتحسين بعض المهارات اللغوية والأكاديمية لدى الأطفال. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الحالية من مجموعة تجريبية قوامها (5) أطفال، ممن تتراوح معاملات ذكائهم ما بين (90-110)، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5-7) سنوات. أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة الحالية في الأدوات التالية: 1- مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن لقياس الذكاء (إعداد وتقنين/ عماد أحمد حسن،2014). 2- مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص،2013 أ). 3- مقياس تشخيص أبراكسيا الكلام لدى الأطفال (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص، تهاني عثمان منيب، الشيماء محمد الوكيل، نشوى سليمان محمد،2022). 4- مقياس النمو اللغوي للأطفال (إعداد / عبد العزيز الشخص، والسيد التهامي،2014). 5- مقياس تقييم المهارات الأكاديمية الأساسية لدى الأطفال (إعداد/ عبد الرحمن سيد سليمان، السيد ياسين التهامي، الشيماء محمد الوكيل، 2016). 6- البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي في علاج أبراكسيا الكلام وتحسين بعض المهارات اللغوية والأكاديمية لدى الأطفال. |