Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التلميحات البصرية في بيئة تعلم قائمة على الفيديو التفاعلي وأثرها على تنمية المهارات الأدائية والتفكير البصري لدى الطالبات المعلمات/
المؤلف
الدور، علياء عادل محمود .
هيئة الاعداد
باحث / علياء هادل محمود
مشرف / محمد عطية خميس
مشرف / انهار على
مناقش / محمد مختار
مناقش / نيفين منصور
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
400ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
30/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 441

from 441

المستخلص

(مستخلص الرسالة)
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التلميحات البصرية ببيئة تعلم قائمة على الفيديو التفاعلي على تنمية المهارات الأدائية والتفكيرالبصري لدى الطالبات المعلمات، ولتحقيق هذا الهدف، قامت الباحثة بإعداد قائمة معايير لتصميم بيئة التعلم القائمة على الفيديو التفاعلي والتلميحات البصرية بنموذج محمد عطيه خميس (2007)للتصميم التعليمي، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار التحصيل المعرفي واختبار التفكير البصري وبطاقات الملاحظة والتقييم، وتكونت عينة البحث من (62) طالبة حيث ثم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين بحيث تكونت المجموعة التجريبية الأولى من (31) طالبة معلمة تدرس بيئة التعلم القائمة على الفيديو التفاعلي باستخدام التلميحات البصرية” الأسهم”، والمجموعة التجريبية الثانية (31) طالبة معلمة تدرس بيئة التعلم القائمة على الفيديو التفاعلي باستخدام التلميحات البصرية ” المساحات اللونية الثابتة”، وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS)، وتوصلت نتائج البحث إلي فاعلية التلميحات البصرية ببيئة التعلم القائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية المهارات الأدائية والتفكيرالبصري لدى الطالبات المعلمات، بينما لا توجد فروق بين نوعي التلميحات (الأسهم، المساحات اللونية الثابتة) ببيئة التعلم القائمة على الفيديوالتفاعلي، وضم تقريرالرسالة عددًا من التوصيات والبحوث المقترحة، كما ضمت الرسالة الجداول والأشكال وقائمة المراجع العربية والإنجليزية.
الكلمات المفتاحية: التلميحات البصرية- الفيديو التفاعلي- المهارات الأدائية- التفكير البصري.
Abstract:
The current research aimed to reveal the effect of visual cues in an interactive video-based learning environment on developing the performance skills and visual thinking of female student teachers. The research tools consisted of a cognitive achievement test, a visual thinking test, observation cards, and evaluation. The research sample consisted of (62) female students, and then the research sample was divided into two groups so that the first experimental group consisted of (31) female teacher studying the interactive video-based learning environment using Visual cues ”arrows”, and the second experimental group (31) female students studyingthe interactive video-based learning environment using visual cues ”fixed color spaces”. The research experiment was conducted, and the appropriate statistical processing methods were applied using the (SPSS) program. The effectiveness of visual cues in an interactive video-based learning environment in developing female student teachers performance skills and visual thinking There were no differences between the two types of cues (arrows, fixed color spaces) in the interactive video-based learning environment. The thesis report included a number of recommendations and proposed research, and the thesis included tables, figures, and a list of Arabic and English references.
Keywords: visual cues - interactive video - performance skills - visual thinking.