Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب توظيف مقام الحجاز الغريب في الألحان الغنائية المصرية في القرن العشرين =
المؤلف
توفيق، هاجر أيمن عيد.
هيئة الاعداد
باحث / هاجر ايمن عيد توفيق
مشرف / اكرم محمد نمير
مشرف / ميرال محمود بدران
مناقش / احمد بديع محمد ابراهيم
الموضوع
التاليف الموسيقي. الالحان الموسيقية. التربية الموسيقية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
13/4/2022
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

الموسيقى العربية ثرية بالمقامات العربية، وهذه المقامات منها أساسية ومنها ما يقع تحت فصيلة هذه المقامات الأساسية، ولكل مقام أساسي تركيبات محددة بجنس الأصيل وجنس الفرع، وكذلك المقامات التي تقع تحت فصيلة تشترك مع المقام الأساسي في جنس الأصل ودرجة الركوز وتختلاف في جنس الفرع الذي يستعرض الأجناس على نغمة الغماز مع الاحتفاظ بجنس الأصل ودرجة الركوز )ق ا ربة درجة أولى(. ويعتبر مقام الحجاز من أهم المقامات الأصلية في الموسيقى العربية وهو من المقامات السلسة التي يسهل التعامل معها في الألحان العربية ويمكن توظيف المقام بسهولة لخدمة الجملة اللحنية. وفي هذا البحث تتعرض الباحثة لمقام ” الحجاز الغريب ” الذي يعتبر من فصيلة مقام الحجاز، حيث إنه يتشابه إلى حد كبير مع مقام الحجاز كار ولكن مع بعض الاختلاف في أبعاد جنس الأصل، وأحيانا في جنس الفرع. ومن أشهر الأغاني المصرية التي تحتوي على مقام الحجاز الغريب )أهواك ألحان محمد عبد الوهاب – أروح لمين ألحان رياض السنباطي- في قلبي غرام ألحان محمد عبد المطلب(. من هنيا جاءت فكرة البحث، حيث رات الباحثة تناول مقام )الحجاز الغريب( باعتباره أحد المقامات غير الشائعة، وذلك من خلال دراسة تحليلية لعينة من الألحان الغنائية المصرية في القرن العشرين التي تحتوي على هذا المقام لتوضيح أساليب توظيفه، ومسيرته اللحنية المختلفة، وجوانبه الإبداعية.