الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى دراسة العلاقة بين قادة الرأى و مشاركة العميل (بالمستويات الثلاثة التفاعل الشخصى، مشاركة المعلومات، المشاركة فى تقديم الخدمة) والتوصل للعلاقة بين مشاركة العميل والولاء. كما هدفت للتوصل إلى أثر مشاركة العميل فى العلاقة بين كلاً من قادة الرأى والولاء. وتتلخص مشكلة الدراسة فى أنه لا تدرك بعض الجمعيات الخيرية فى مصر دور وأهمية قادة الرأى فى الترويج عن الجمعيات الخيرية وأثر ذلك على مشاركة العميل و ولائه للجمعيات الخيرية. وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة معنوية بين قادة الرأى ومشاركة العميل (التفاعل الشخصي، مشاركة المعلومات، والمشاركة فى تقديم الخدمة) وعلاقة بين مشاركة العميل و والولاء (الولاء الموقفى والولاء السلوكى) كما توصلت إلى أن هناك أثر لمشاركة العميل فى العلاقة بين قادة الرأى والولاء حيث كان مستوى المعنوية أقل من 0.05. وأوصت الدراسة بالعناية الشديدة فى إختيار قادة الرأى ووضع معايير خاصة لإختيار قادة الرأى وتمتعهم بالقدر اللازم من الخبرة والجاذبية والثقة، وكذلك تبني الجمعيات الخيرية أفكار وابتكارات المتطوعين حيث يشارك المتطوعين كمتخصصين في دمج الموارد حيث يمكنهم الاستثمار في عملية الإنشاء المشترك من حيث المهارات والوقت والمال والجهود النفسية كما أوصت الدراسة بإعتماد مبداء الشفافية بين الجمعيات الخيرية والمتطوعين وتوفير بيئة عمل إيجابية مريحه نفسيا للمتطوعين. |