الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج لتحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية باستخدام نمذجة الذات على مهارات التعبير عن الذات لدى ذوي الاعاقة الفكريةالقابلين للتعليم، وتكونت العينة من (14) طفلًا وطفلة في المرحلة العمرية (12:10) وتتراوح نسبة ذكاؤهم (55:70 ) مقسمين إلى عينة ضابطه (7) أطفال، وعينة تجريبية (7) أطفال، وقد طبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس التعبير عن الذات للمعاقين عقليًا القابلين للتعليم (إعداد: الباحثة)، وبرنامج تحسين اللغة التعبيرية والاستقبالية باستخدام نمذجة الذات للمعاقين عقليًا القابلين للتعليم) (إعداد: الباحثة)، وبعد تطبيق البرنامج، وأسفرت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، كما وجدت فروق ذات دلالة احصائية ببين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التعبير عن الذات، كما تم قياس حجم الأثر ووجد أثر قوى للبرنامج المقدم لتحسين مهارات التعبير عن الذات لدى العينة التجريبية، وتوصى الدراسة باستخدام نمذجة الذات للبرامج التي تهدف لتحسين مهارات التعبير عن الذات لدى ذوى الاعاقة الفكرية . الكلمات المفتاحية: المعاقون عقليًا القابلين للتعليم- مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية -مهارات التعبير عن الذات - نمذجة الذات. |