Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام الفصل الافتراضي علي بعض نواتج التعلم
في كرة السلة لطلاب كلية التربية الرياضية /
المؤلف
عيد، محمد فتحي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فتحى محمد عيد
مشرف / عادل رمضان بخيت
مشرف / ندا محفوظ عبد العظيم كابوه
مناقش / طارق محمد عبد الرؤوف
مناقش / محمد رمضان لطفى
الموضوع
ألعاب الكرة. كرة السلة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
140 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضة المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

ملخص البحث
باللغة العربية واللغة الانجليزية





ملخص البحث باللغة العربية:
المُقدمة ومُشكلة البحث :-
لقد ساعدت الوسائل الالكترونية الحديثة وتكنولوجيا الحاسب الالي وتقنيات الوسائل المتعددة والشبكة العالمية للإنترنت المنظومة التعليمية لتحقيق اهدافها واللحاق بعربة تكنولوجيا المعلومات المتطورة وتطبيق التكنولوجيا الحديثة لتلبية احتياجاتها التعليمية، مما كون اتجاه تعليمي متطور وحديث يسمي بالتعليم الالكتروني، ومع ظهور الثورة التكنولوجية في تقنية المعلومات زادت الحاجة الي تبادل الخبرات مع الاخرين، وحاجه الطالب لبيئات تعليمية غنية متعددة المصادر للبحث والتطوير الذاتي واصبح هناك اسباب ومبررات عديدة تدعو الي ضرورة الاهتمام بتوظيف تطبيقات التكنولوجية لذلك ظهرت العديد من المفاهيم المرتبطة بالمستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم مثل الفصول الافتراضية والتي تمثل احد اهم تطبيقات تكنولوجيا التعليم.
والفصول الافتراضية هي بيئة للتعليم تتم في فضاء افتراضي، والهدف منها هو تسهيل اللجوء الي الخبرات التعليمية عبر السماح للمتعلمين والمدرسين بالمشاركة والتحكم في مجتمعات التعلم وذلك باستعمال الحواسيب الشخصية والاجهزة الذكية، للمساهمة في جودة وفاعلية التعليم بفضل الادوات والتطبيقات المساعدة.
تشبه الفصول الافتراضية الفصول التقليدية من حيث وجود كل من المعلم والمتعلم، ولكنها تتواجد علي شبكة الانترنت، غير انها لا تتقيد بزمان او مكان، ويمكن عن طريقها استحداث بيئات تعليمية افتراضية بين المعلم والطالب، حيث يتجمع الطلاب عن طريق الشبكات للمشاركة في جلسات التعلم.
ويشير حسن زيتون (2005م) الى ان الفصول الافتراضية هي بيئة تعليم وتعلم تفاعلية – عن بعد – تقع علي موقع في شبكة الانترنت وتحاكي هذه البيئة الصف المعتاد من حيث وظائفه وعناصره وما يحدث فيه من تفاعلات صفية تستهدف تعليم وتعلم محتوي دراسي معين.
كما يؤكد ريتش واخرون (2009م) ان الفصول الافتراضية تجعل الطالب مشاركا في صنع العملية التعليمية، وتساعد في تغطية عدد كبير من الطلاب دون قيود، والسرعة العالية في التعامل والاستجابة وإمكانية الدراسة في اي مكان دون التقيد بحدود جغرافية والحرية الكاملة في اختيار الوقت والمادة التعليمية، وتفتح هذه الخدمة محاور عديدة في منتديات النقاش وتساعد في الحصول علي المعلومات المرتدة وتحليلها كمصدر اساسي وهائل لاستيفاء المعلومات.
وقد ساعدت الفصول الافتراضية علي التغلب علي المسافات الواسعة والمواقع الجغرافية المتباعدة مما ساهم في جعل الكثير من المؤسسات التعليمية تقدم العديد من انشطتها عبر خدمات الانترنت وقد ادى ذلك الي تطور مذهل في العملية التعليمية كما ساهم بشكل ايجابي في طريقة اداء المعلم والمتعلم .
واستخدام الفصول الافتراضية في العملية التدريسية لا يلغي الدور الفاعل للمعلم الكفء، ولكن يساعده علي تغيير دوره ليصبح متابع ومقيم وموجه للمتعلمين ويؤكد كل من نبيل جاد (2006م)، محمد محمد (2005م)، عبداللطيف الجزار (2001م) ان المعلم في نظام الفصول الافتراضية يجب ان يكون (باحث – مصمم – ميسر لعملية التعلم – موجه – مقيم لأعمال الطلاب – مدير للنقاش المباشر مع الطلاب).
وتعد كرة السلة احدى الالعاب الرياضية التي تتضمنها المناهج الدراسية والتي تستخدم مجموعة من المهارات المتعددة كالتمرير والاستلام والمتابعة والتصويب ومجموعة من المهارات المركبة والتي تمزج اكثر من مهارة في ان واحد.
وقد حظيت كرة السلة بمكانة مرموقة بين الانشطة الرياضية المختلفة من حيث شعبيتها فطبيعة كرة السلة تجعل الناس بمختلف فئاتهم ينهكون في مشاهدتها وممارستها، كما ان كرة السلة تعد من انفع الانشطة الرياضية للشباب من الجنسين.
ويشير أمين الخولي وجمال الشافعي (2005م) الى ان هناك العديد من نواتج التعلم يمكن تحقيقها في كل نشاط رياضي كان تكون الحصيلة عبارة عن مهارة حركية او صفة بدنية او معلومة معرفية او تغيير ايجابي في جانب من جوانب التعلم.
ويشير كمال زيتون (2005م) الى ان نتائج التعلم او مخرجاته تتمثل في كل من التحصيل الاكاديمي او المعرفي، والتحصيل الوجداني والتحصيل الاجتماعي المتمثل في العادات والقيم الاجتماعية والتحصيل السلوكي الحركي.
ومن خلال كون الباحث كان طالب من طلاب كلية التربية الرياضية في جامعة مدينة السادات واثناء دراسته قد لاحظ ان مشكلة البحث تتمثل في عدم مناسبة التعلم بالنمط التقليدي في كرة السلة خاصة مع زيادة اعداد الطلاب وكذلك عدم قدرة بعض الطلاب علي الحضور بشكل منتظم للمحاضرات وايضا عدم كفاية الوحدات التعليمية المقررة للطلاب في كرة السلة، كما يري الباحث ان التواصل بين الطلاب واستاذ المادة لا يحدث من خلال الوحدة التعليمية فقط مما يضعف من التواصل الايجابي بين الطلاب والمعلم ويؤثر سلبا علي المستوي المعرفي والمهاري والبدني للطلاب مما دعا الباحث الي استخدام الفصول الافتراضية والتواصل مع الطلاب من خلالها للارتقاء بقدرتهم المعرفية والمهارية كما ان البيئة المحيطة تتطلب زيادة التواصل مع الطلاب من خلال تلك الفصول الافتراضية عبر الانترنت.
هدف البحث:
يهدف البحث إلى:
التعرف على تأثير استخدام الفصل الافتراضي على بعض نواتج التعلم (المهارية والمعرفية) لطلاب الفرقة الثالثة (بنين) تخصص كرة السلة بكلية التربية الرياضية.
رابعاً: فروض البحث:
1- توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية في مستوى المهارات الأساسية (قيد البحث) لطلاب الفرقة الثالثة (بنين) تخصص كرة سلة، ولصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية في درجات الاختبار المعرفي (قيد البحث) لطلاب الفرقة الثالثة (بنين) تخصص كرة سلة، ولصالح القياس البعدي.
3- توجد مُعدلات تحسن حاثة بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية في مستوى المهارات الأساسية ودرجات الاختبار المعرفي (قيد البحث) لطلاب الفرقة الثالثة (بنين) تخصص كرة سلة، ولصالح القياس البعدي.
المُصطلحات المستخدمة في البحث:
الفصول الافتراضية:
فصول الكترونية للتعلم عن بعد، توفر امكانيات عقد جلسات دراسية يقدم المعلم فيها المحتوي التعليمي، مع امكانية حفظ الدروس المتزامنة والرجوع اليها لاحقا، كما تتيح للمعلم فرص الالتقاء والتواصل المتزامن وغير المتزامن مع الطلاب حيث تعطي لهم المحاضرات عن بعد من اي مكان وفي اي وقت.
نواتج التعلم:
هي خصائص يكتسبها الفرد الذي يشترك في انشطة مختارة تحت ظروف مرغوبة وبطريقة فنية فعالة وقد يكون ناتج التعلم بدني، مهاري، نفسي، اجتماعي.
اجراءات البحث:
- أولاً: منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس (بعدي - بعدي) لمجموعة واحدة تجريبية، وذلك لمُناسبته لطبيعة هذا البحث.
- ثانياً: عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الثالثة (بنين) تخصص كرة سلة بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات - الفصل الأول للعام الجامعي 2020م/2021م، حيث بلغ إجمالي عدد عينة البحث (الأساسية) التجريبية (25) طالب.
كما تم الاستعانة بعينة من خارج عينة البحث الأساسية، لإجراء الدراسات الاستطلاعية وحساب المُعاملات العلمية للاختبارات قيد البحث، حيث بلغ إجمالي عددها (18) طالب بواقع (9) من طلاب الفرقة الثالثة (بنين) تخصص كرة سلة بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات (كمجموعة غير مميزة)، وعدد (9) طلاب من لاعبي منتخب جامعة مدينة السادات (كمجموعة مميزة).
-ثالثاً: وسائل وأدوات جمع البيانات :
لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بهذا البحث تم استخدام الوسائل والأدوات التالية:
1- المسح المرجعي:
قام الباحث بإجراء مسح للدراسات والمراجع العلمية المتخصصة في لعبة كرة السلة بهدف: -
أ‌- تحديد وحصر المتغيرات البدنية التي تتناسب مع عينة البحث.
ب‌- تحديد وحصر الاختبارات البدنية التي تتناسب مع عينة البحث.
ت‌- تحديد وحصر المتغيرات المهارية التي تتناسب مع عينة البحث.
ث‌- تحديد وحصر الاختبارات المهارية التي تتناسب مع عينة البحث.
ج‌- تحديد وحصر محتويات البرنامج التدريبي.
ح‌- تحديد وحصر التدريبات المستخدمة بالبرنامج التدريبي.
2- الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث:
تم استخدام الأدوات والأجهزة التالية:
- ميزان الكتروني لقياس الوزن، جهاز الرستاميتر لقياس الطول.
- ساعة ايقاف، شريط قياس لقياس المسافة، ملعب كرة سلة، كرات سلة.
رابعاً:ً الدراسة الاستطلاعية:
قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية على عينة البحث الاستطلاعية وعددهم (9) طالب وذلك بهدف التعرف على:
- صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة.
- تحديد أماكن إجراء الاختبارات البدنية والمهارية المستخدمة.
- التعرف على الصعوبات التي قد تواجه الباحث أثناء إجراء الدراسة الأساسية.
- تدريب المساعدين على كيفية إجراء القياسات وتفريغ النتائج.
- التأكد من مدى استيعاب الناشئين لمحتوى البرنامج التدريبي.
- التأكد من المعاملات العلمية (الصدق – الثبات) للاختبارات المستخدمة.
خامساً: خطة تطبيق تجربة البحث الاساسية:
تم تنفيذ خطة تطبيق تجربة البحث الاساسية تحت اشراف الباحث والمساعدين علي طلاب الفرقة الثالثة لكرة السلة بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات في العام الدراسي 2020/2021م من يوم الاحد 6/ 12/2020م إلى يوم الجمعة 29/ 1 /2021م.
سادساً: المُعالجات الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض البحث .. استخدم الباحث البرنامج الإحصائي (SPSS) لمُعالجة البيانات، واستعان بالأساليب الإحصائية التالية:
* المتوسط الحسابي.
* الانحراف المعياري.
* الوسيط.
* مُعامل الالتواء.
* مُعامل الارتباط البسيط لبيرسون.
* اختبار Z.Test لحساب دلالة الفروق.
* اختبار T.Test لحساب دلالة الفروق.
* مُعدلات التحسن باستخدام النسبة المئوية %.
وقد ارتضى الباحث مستوى الدلالة الإحصائية عند (0.05) في اتجاه واحد.
الاستخلاصات والتوصيات:
أولاً: الاستخلاصات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث، واستناداً إلى للمُعالجات الإحصائية، وما أشارت إليه نتائج البحث .. أمكن استخلاص ما يلي:
1- وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية في مستوى المهارات الأساسية (قيد البحث) لطلاب الفرقة الثالثة (بنين) تخصص كرة سلة، ولصالح القياس البعدي.
2- وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية في درجات الاختبار المعرفي (قيد البحث) لطلاب الفرقة الثالثة (بنين) تخصص كرة سلة، ولصالح القياس البعدي.
3- وجود مُعدلات تحسن حاثة بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لمجموعة البحث التجريبية في مستوى المهارات الأساسية ودرجات الاختبار المعرفي (قيد البحث) لطلاب الفرقة الثالثة (بنين) تخصص كرة سلة، ولصالح القياس البعدي، حيث جاءت مُعدلات التحسن على الترتيب التالي:
* درجات اختبار التحصيل المعرفي في الترتيب الأول بمُعدل تحسن بلغ (63.52 %).
* درجات اختبار التمريرة الصدرية في الترتيب الثاني بمُعدل تحسن بلغ (51.40 %).
* درجات اختبار الرمية الحرة في الترتيب الثالث بمُعدل تحسن بلغ (44.39 %).
* درجات اختبار التصويب من الوثب في الترتيب الرابع بمُعدل تحسن بلغ (40.63 %).
* زمن اختبار المحاورة في الترتيب الخامس بمُعدل تحسن بلغ (28.29 %).
* زمن اختبار التصويب من الوثب في الترتيب السادس بمُعدل تحسن بلغ (22.65 %).
ـثانياً: التوصيات:
استناداً إلى ما تشير إليه نتائج هذا البحث .. تمكن الباحث من تحديد التوصيات التي تفيد العمل في مجال تعليم كرة السلة، وذلك على النحو التالي:
1- استخدام الفصل الافتراضي زووم (zoom) والذي تم استخدامه في البحث الحالي في تدريب مهارات أخري في كرة السلة ، وكذلك في تعليم مقررات دراسية أخري .
2-عقد دورات تدريبية للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتعريفهم بكيفية تصميم وبناء وتنفيذ البرامج التدريبية والتعليمية القائمة علي الفصول الافتراضية.
3- استخدام الفصل الافتراضي زووم (zoom) والذي تم استخدامه في البحث الحالي في المجال المعرفي والمهاري في كرة السلة لتنمية المتغيرات المهارية والمعرفية لطلبة كلية التربية الرياضية .
4- إنشاء أقسام خاصة في الجامعات المصرية بشكل عام وجامعة مدينة السادات بشكل خاص لتصميم وتطوير الفصول الافتراضية المختلفة علي ان يضم فريق العمل متخصصين في تكنولوجيا التعليم، والمناهج وطرق التدريس ومبرمجي مواقع الويب.
5- وضع التعليم الإلكتروني ضمن الخطة البحثية للدراسات العليا في الأقسام العلمية المختلفة بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات.
6- تشجيع العمل الجامعي حول التعليم الإلكتروني وخاصة الخريجين في تخصص كرة السلة مع التركيز في مشاريع تخرجهم علي هذا الموضوع.