الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص زاد الاهتمام بالنشاط التربوي في عصرنا حيث تنوعت صوره، وأشكاله والإيمان بضرورته في مدارسنا لما له من آثار تربوية لا غني عنها، فالطلاب يحتاجون إلي: (التنمية الرياضية والاجتماعية والأخلاقية والعلمية) ، وإلى تعميق الولاء والانتماء للوطن. كما يحتاج بعض الطلاب إلى علاج بعض المشكلات النفسية مثل: (القلق والانطواء والخجل الزائد)، وكل هذا يقوم به النشاط التربوي المدرسي بواسطة أخصائيي الأنشطة التربوية الذين لديهم المقدرة على ذلك من خلال إعدادهم، وخبراتهم المكتسبة عبر تعاملهم مع الطلاب ، حيث يتيحون الفرصة للطلاب؛ لبناء شخصياتهم بناء متكاملًا ثقافيًا واجتماعيًا ودينيًا ورياضيًا وعلميًا وفنيًا. تشمل الرسالة على ستة فصول : الفصل الأول تناول الإطار العام للدراسة ،والفصل الثانى تناول الأنشطة المدرسية وأهميتها في العملية التعليمية بالمدارس المصرية ، والفصل الثالث تعرض لواقع ممارسة أخصائيي الأنشطة المدرسية لأدواهم داخل المؤسسات التعليمية المصرية ، وتناول الفصل الرابع أبرز التوجهات العالمية في الاهتمام بأدوار أخصائيي الأنشطة المدرسية ، وجاء الفصل الخامس (الدراسة الميدانية ) اعتمدت الدراسة الحالية المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة لأخصائيي الأنشطة المدرسية فى محافظة دمياط ، حيث تم التطبيق على عينة عشوائية ، كان عددها (230) من أخصائيي الأنشطة المدرسية ، وفى الفصل السادس تم وضع التصور المقترح ل لتفعيل الأدوار التربوية لأخصائيي الأنشطة المدرسية بمصر في ضوء بعض التوجهات العالمية المعاصرة. |