Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج تدريسى مقترح في التربية الإسلامية قائم على النظرية البنائية الاجتماعية لتنمية الذكاء الوجداني وتعديل التصورات الخطأ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت /
المؤلف
مرزوق، محمد عبدالله محمد فهد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالله محمد فهد مرزوق
مشرف / هدى مصطفى محمد
مشرف / صبرى باسط رسلان
مناقش / عبدالشافي سيد أبو رحاب
مناقش / حسن عمران حسن عمران
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
233 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/3/2022
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

مشكلة البحث:
تكمن مشكلة البحث الحإلى فى تدنى مستوى الذكاء الوجدانى ووجود تصورات خطأ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، لذا يحاول البحث الحإلى التعرف على فاعلية نموذج تدريسى مقترح فى التربية الإسلامية قائم على النظرية البنائية الاجتماعية لتنمية الذكاء الوجدانى وتعديل التصورات الخطأ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت.
أسئلة البحث :
حاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما التصورات الخطأ لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة التربية الإسلامية بدولة الكويت ؟
2- ما فاعلية نموذج تدريسى مقترح فى التربية الإسلامية قائم على النظرية البنائية الاجتماعية لتنمية الذكاء الوجدانى لدى تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت ؟
3- ما فاعلية نموذج تدريسى مقترح فى التربية الإسلامية قائم على النظرية البنائية الاجتماعية فى تعديل التصورات الخطأ لدى تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت ؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى :
1- التعرف على فاعلية النموذج التدريسي المقترح فى تنمية مهارات الذكاء الوجدانى وتعديل التصورات الخطأ لدى تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية في مادة التربية الإسلامية بدولة الكويت.
2- التعرف على التصورات الخطأ في مادة التربية الإسلامية التى يمكن تصويبها لدى تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الابتدائية بدولة الكويت.
3- تنمية مهارات الذكاء الوجدانى لدى تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت.
أهمية البحث:
تنبع أهمية البحث الحالي من عدة اعتبارات أهمها:
1- تطوير أداء معلمي التربية الإسلامية عن طريق تقديم نموذجً تدريسيً لإحدى الوحدات الدراسية لمنهج التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية قائم على النظرية البنائية الاجتماعية، يمكن الاستعانة به عند تدريس موضوعات منهج التربية الإسلامية بمراحل التعليم المختلفة.
2- توجيه اهتمام القائمين على تطوير مناهج التربية الإسلامية إلى ضرورة الاهتمام بالذكاء الوجدانى لدى المتعلمين ، وتعديل التصورات الخطأ فى مادة التربية الإسلامية لديهم.
3- زيادة فاعلية تدريس التربية الإسلامية لدى المتعلمين بالمرحلة الابتدائية بتنمية الذكاء الوجدانى وتعديل التصورات الخطأ فى مادة التربية الإسلامية.
مواد وأدوات البحث:
تم إعداد وتصميم المواد التعليمية وأدوات البحث التالية:
- أولًا: المواد التعليمية:
1- إعداد نموذج تدريسى مقترح فى التربية الإسلامية قائم على النظرية البنائية الاجتماعية فى التربية الإسلامية.
2- إعداد كتاب التلميذ يعاد فيه صياغة المنهج من كتاب التربية الإسلامية للصف الرابع الابتدائي وفقًا للنظرية البنائية الاجتماعية فى تنمية الذكاء الوجدانى وتعديل التصورات الخطأ.
3- إعداد دليل للمعلم يعاد فيه صياغة المنهج من كتاب التربية الإسلامية للصف الرابع الابتدائي وفقًا للنظرية البنائية الاجتماعية فى تنمية الذكاء الوجدانى وتعديل التصورات الخطأ.
ثانيًا: أدوات البحث:
1- مقياس الذكاء الوجدانى ( من إعداد الباحث).
2- قائمة التصورات الخطأ فى مادة التربية الإسلامية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى( من إعداد الباحث).
3- اختبار التصورات الخطأ( من إعداد الباحث).
فروض البحث:
للإجابة عن الأسئلة السابقة سعى البحث الحالي إلى اختبار صحة الفرضين التاليين:
1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي قبلياً وبعدياً على مقياس الذكاء الوجدانى .
2-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي قبلياً وبعدياً على اختبار التصورات الخطأ في مادة التربية الإسلامية .
متغيرات البحث:
تضمن البحث الحالى المتغيرات التى تمثلت فى:
-المتغير المستقل: و يتمثل في نموذج تدريسى مقترح في التربية الإسلامية قائم على النظرية البنائية الاجتماعية.
- المتغيرات التابعة: وهى جانب الذكاء الوجداني، وتعديل التصورات الخاطئة في مادة التربية الإسلامية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بدولة الكويت.
منهج البحث:
تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذى المجموعتين التجريبية والضابطة والقياسين القبلى والبعدى، وذلك باختيار مجموعة البحث وتطبيق الأدوات قبليا، وتدريس النموذج المقترح، ثم التطبيق البعدى لأدوات البحث ، وذلك بغرض التعرف على فاعلية النموذج المقترح على تنمية مهارات الذكاء الوجداني وتعديل التصورات الخطأ في مادة التربية الإسلامية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في دولة الكويت فى الفروع التالية ( القرأن الكريم والأحاديث الشريفة والعبادات والسيرة والتهذيب)، والذى يوضحه الشكل التالى:
شكل (1) التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة للبحث
حدود البحث:
- اقتصر البحث الحالي على ما يلى :
- حدود موضوعية: نموذج تدريسى مقترح فى التربية الإسلامية قائم على النظرية البنائية الاجتماعية لتنمية الذكاء الوجدانى وتعديل التصورات الخطأ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت.
- حدود بشرية: اقتصرت عينة البحث على عينة عشوائية من التلاميذ المقيدين بالصف الرابع من المرحلة الابتدائية ، والبالغ عددهم (60) تلميذاً وتلميذة، حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية.
- حدود زمانية : الفصل الدراسي الثانى للعام الدراسى 2020/2021م
- حدود مكانية : مدرسة رجب الرفاعي الابتدائية بادارة منطقة الأحمدي التعليمية بدولة الكويت ( محل إقامة الباحث)
مجتمع وعينة البحث:
- تمثل مجتمع البحث الحالي في تلاميذ الصف الرابع الابتدائي المقيدين في العام الدراسي 2020/ 2021م بدولة الكويت و الذين تراوحت أعمارهم بين العاشرة و الحادية عشرة والذين درسوا التربية الإسلامية لمدة تتراوح بين أربع وسبع سنوات.
- وفيما يخص عينة البحث فهي عبارة عن 60 تلميذا (مجموعة واحدة) من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة رجب الرفاعي الابتدائية بادارة منطقة الأحمدي التعليمية بدولة الكويت و الذين تم اختيارهم عشوائيا فصلين من بين فصول الصف االرابع الابتدائي من المدرسة والبالغ عدد فصول هذا الصف خمسة فصول و الذين يشتركون في معظم الصفات من حيث العمر والطبقة الاجتماعية و الخلفية الثقافية والخبرات التعليمية السابقة.
إجراءات البحث
1- لإرساء دعائم الإطار الفلسفى النظرى الذى يرتكز عليه هذا البحث تم:
أ- مراجعة البحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث.
ب- دراسة نظرية حول:
- النماذج التدريسية المعتمدة على النظرية البنائية الاجتماعية.
- مهارات الذكاء الوجدانى.
- التصورات الخطأ فى مادة التربية الإسلامية.
2- تصميم نموذج تدريسى فى مادة التربية الإسلامية قائم على البنائية الاجتماعية لتنمية الذكاء الوجدانى ولتعديل التصورات الخطأ.
3- إعداد دليل المعلم فى تدريس النموذج المقترح المعتمد على النظرية البنائية الاجتماعية.
4- إعداد كتاب التلميذ فى تدريس النموذج المقترح المعتمد على النظرية البنائية الاجتماعية.
5- إعداد أدوات البحث وهى:
- مقياس الذكاء الوجدانى.
- اختبار التصورات الخطأ.
6- ضبط أدوات البحث: وتم ذلك من خلال عرض هذه الأدوات على السادة المحكمين.
7- التصميم التجريبى ويشمل:
أ- اختيار مجموعة من تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الابتدائية.
ب- تطبيق أدوات البحث قبل التدريس للكشف عن مستوى أداء الذكاء الوجداني لدى التلاميذ عينة الدراسة والكشف عن المفاهيم البديلة لديهم.
جـ- التدريس باستخدام النموذج التدريسى المقترح.
د- تطبيق أدوات البحث بعد الانتهاء من تدريس الوحدة.
8- معالجة النتائج إحصائياً فى ضوء التطبيقين القبلى والبعدى لأدوات البحث.
9- استخلاص النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
10- تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها.
مصطلحات البحث:
- نموذج التدريس:
يُعرف إجرائياً في هذا البحث بأنه نوعٌ من أنواع أدوات التدريس الفعالة، والتي تقدّمُ مُلخّصاً عن طريقة التدريس والوسائل المستخدمة التي تساهمُ في مساعدة المُعلِّم على تطبيقها.
-نموذج التعلم البنائي :
يعرفه زيتون (2012، 383) بأنه:نموذج يتم من خلاله مساعدة التلاميذ على بناء معرفتهم ( المفاهيم ، المبادئ ،القوانين ) عن موضوع الدرس الجديد من خلال وضعهم في موقف ينضوي على مشكلة ، ثم يوجهون إلى إجراء نشاط استكشافي لاختبار صحة أفكارهم الأولية، ثم عرض ما توصلوا إليه من نتائج وتفسيرات وتلخيصها في صورة معلومات أساسية لاستخدامها في مواقف جديدة ،وهذا التعريف يتبناه البحث الحالى.
- الذكاء الوجدانى:
يُعرف إجرائياً في هذا البحث بأنه قدرة التلميذ على فهم انفعالاته وتنظيمها واستخدامها لتسيير التفكير وتدعييم نموه الانفعإلى والعقلى، ويُقاس بالدرجة التى يحصل عليها التلميذ فى المقياس المخصص لذلك.
• التصورات الخطأ: Modifying Misconceptions
تُعرف إجرائياً بأنها الأفكار والمفاهيم الدينية الموجودة لدى المتعلم وتخالف تفسيرات صحيح الدين الإسلامى المستند إلى دليل، والمفاهيم المقبولة من العلماء وهيئات كبار العلماء.نتائج البحث:
النتائج المتعلقة بالسؤال الأول:
للإجابة عن السؤال الأول الذي ينص علي:
س: ما التصورات الخطأ لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة التربية الإسلامية بدولة الكويت ؟
للإجابة عن هذا السؤال قام الباحث بالإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة والأدبيات في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية و التربية الإسلامية و كذلك كتاب الطالب و دليل المعلم لمادة التربية الإسلامية للصف الرابع الابتدائي بدولة الكويت، وبناء عليه، فقد أعد الباحث قائمة بالتصورات الخطأ لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة التربية الإسلامية بدولة الكويت.
النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني:
والذي نص: ما فاعلية نموذج تدريسى مقترح فى التربية الإسلامية قائم على النظرية البنائية الاجتماعية لتنمية الذكاء الوجدانى لدى تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت ؟
قد تمت صياغة الفرض الصفري الخاص بالسؤال الثاني على النحو التالي: لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05≤) بين متوسط درجة القياس القبلي والبعدي لمجموعة الدراسة التجريبية في مقياس الذكاء الوجداني لصالح القياس البعدي.
وأسفرت نتائج تطبيق مقياس الذكاء الوجداني عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي للمقياس.
النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث:
حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الثالث ونصه: ما فاعلية نموذج تدريسى مقترح فى التربية الإسلامية قائم على النظرية البنائية الاجتماعية فى تعديل التصورات الخطأ لدى تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت؟
للإجابة على هذا السؤال:
قام الباحث بإعداد دليل للمعلم، وقد تم بناء الدليل وفق التصورات التي تم تحكيمها كونها أكثر التصورات الخطأ أهمية للمرحلة الابتدائية، وقد تضمن دليل إرشادات المعلم وتعليماته له، ونبذة عن النموذج التدريسي القائم على النظرية البنائية لتعديل التصورات الخطأ في مادة التربية الإسلامية للصف الرابع الابتدائي بدولة الكويت ، كما تضمن الإطار العام للدليل: الأهداف العامة والخاصة للدليل، كما تضمن الدليل موضوعات تم استخدام النموذج التدريسي القائم على النظرية البنائية لتعديل التصورات الخطأ في مادة التربية الإسلامية للصف الرابع الابتدائي بدولة الكويت في تعديلها .
قد تمت صياغة الفرض الصفري الخاص بالسؤال الثالث على النحو التالي: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي قبلياً وبعدياً على اختبار التصورات الخطأ في مادة التربية الإسلامية.
وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في مجالات التصورات الخطأ لصالح الاختبار البعدي.
ثانياً: التوصيات:
1- ضرورة استخدام معلمي المرحلة الابتدائية للنموذج التدريسي القائم على النظرية البنائية لأنه يسهم في تنمية كلا من الذكاء الوجداني و تعديل التصورات الخطأ.
2- تضمين النموذج التدريسي القائم على النظرية البنائية أدلة المعلمين ومنهاج اللغة العربية والتربية الإسلامية وخطوطه العريضة في المرحلة الابتدائية.
3-عقد دورات تدريبية لمعلمي ومعلمات اللغة العربية و التربية الإسلامية تدور حول الذكاء الوجداني وكيفية تنمية أبعاده عند المعلمين.
4-إدراج النموذج التدريسي القائم على النظرية البنائية في كتاب دليل المعلم للمنهاج بهدف توسيع آفاق المتعلم وتطلعاته إلى المستقبل.
5-دعوة المعلمين إلى إزالة المخاوف من إستراتيجيات حديثة، فعلي صعيد النموذج التدريسي القائم على النظرية البنائية ، لا تحتاج إلى الإمكانات الهائلة، بل مواد بسيطة ووسائل البيئة المحيطة.
6-دعوة الوزارة إلى وضع منهج محدد يركز على تعديل التصورات الخطأ.
7-توجيه مشرفي التعليم الابتدائي إلى معلمي التربية الإسلامية بضرورة استخدام حصص للتركيز على الذكاء الوجداني بشكل فعلي.
8-دعوة المعلمين إلى توظيف أبعاد الذكاء في كافة فروع التربية الإسلامية والمواد الأخرى، وعدم اقتصارها علي حصص معينة فقط.
9- ضرورة تدريب طلبة كلية التربية قسم التعليم الابتدائي على النموذج التدريسي القائم على النظرية البنائية .
10- تحديد قائمة التصورات الخطأ الخاصة بكل مرحلة تعليمية في كتاب الوزارة وأنشطة التدريب عليها.
ثالثاً: المقترحات:
في ضوء نتائج البحث الحالي اقترح الباحث الآتي:
1-إجراء دراسات تجريبية تتناول مهارات التربية الإسلامية الأخرى، غير المهارات المتناولة في هذا البحث مثل دراسة أثر النموذج التدريسي القائم على النظرية البنائية على تنمية مهارات الحفظ للإتقان لدي طلبة الجامعة.
2-القيام بدارسة مماثلة للبحث الحالي ولكن على متغيرات آخري، كأن تتم دراسة أثر النموذج التدريسي القائم على النظرية البنائية علي التعبير الإبداعي الشفوي والكتابي.
3-إجراء دراسات تجريبية بالطرق والإستراتيجيات الحديثة لمعرفة أي من الطرق تسهم بشكل أكبر في تنمية أبعاد الذكاء الوجداني من أجل اعتمادها في العملية التعليمية.
4-إجراء دراسات أخري للتعرف تأثير النموذج التدريسي القائم على النظرية البنائية وفاعليته في المراحل الدراسية المختلفة، وكذلك في المواد الدراسية الأخرى.