Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية توظيف برنامج الجيوجبرا GeoGebra في تدريس البنية الرياضية لتنمية بعض الممارسات الرياضية والدافعية للانجاز لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
قاسم، نشوى محمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / نشوي محمد سيد قاسم
مشرف / ناجي ديسقورس ميخائيل
مشرف / احمد محمد رجائي الرفاعي
مشرف / علاء المرسي ابو الريات
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. الرياضيات - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
377 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
14/3/2022
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 394

from 394

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية توظيف برنامج الجيوجبرا فى تدريس البنية الرياضية لتنمية بعض الممارسات الرياضية كالدافعية للإنجاز حيث استهدف البحث أربعة ممارسات هى : - الحس بالمشكلة والمثابرة فى حلها . الحرص على دقة التواصل. البحث عن البنية الرياضية والاستفادة منها. البحث عن الأنماط فى الاستدلال المتكرر. استخدمت الدراسة المنهج التجريبى ذو التصميم شبة التجريبى، وتكونت عينة الدراسة من فصلين لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرسة زهرة البحرية للتعليم الأساسى المشتركة التابعة لادارة مركز دمنهور، حيث مثل أحدهما مجموعة تجريبية وعددهم ) 22 ( تلميذ وتلميذة، والآخر مجموعة ضابطة عددهم) 22 ( تلميذ وتلميذة، خضعت المجموعة التجريبية للمعالجة )برنامج الجيوجبرا(، فى حين أن المجموعة الضابطة درست نفس الوحدات بالطريقة المعتادل. تم تطبيق الأدوات التالية : اختبار الممارسات الرياضية وهى ) الحس بالمشكلة والمثابرة فى حلها، دقة التواصل، البحث عن البنية الرياضية والإستفادة منها، البحث عن الأنماط فى الإستدلال المتكرر( – بطاقة ملاحظة لأداء التلاميذ لسملوكيات الممارسات الرياضية مقياس الدافعية للإنجاز، وكشف نتائج تحليل البيانات باستخدام اختبار ”ت” t- test ، وحجم التاثير (d) لكوهين، ومربع إيتا η2 عن وجود فروق دالة إحصائيا لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية فى الممارسات الرياضية كالدافعية للإنجاز، كما كشف نتائج تحليل بيانات بطاقة الملاحظة عن تطور مستوي الممارسات الرياضية لدل تلاميذ الصف الخامس الابتدائى .