الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract نظرًا لأن للفعل في اللغة الألمانية ذو تأثير كبير على تكوين جملة ألمانية صحيحة، خاصة موقع الفعل في الأزمنة المختلفة و الجمل المتعددة ، فإن السؤال الذي يطرح نفسه حول معرفة الخصائص الكتابية للدراسين المصريين للغة الألمانية كلغة أجنبية في المرحلة المتوسطة بالنسبة لموقع الفعل و أنواع الجمل والروابط المستخدمة في هذه المرحلة من درسة اللغة الألمانية. و نظ ًرا لوجود القليل من الأبحاث التجريبية حول الفعل في اللغة الألمانيه ، من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، لم يتم البحث عن خصائص الفعل في هذه المرحلة المتوسطة للدارسين المصريين ، فالهدف من البحث المخطط له هو وضع حجرا آخرا على طريق البحث في عملية تدريس القواعد اللغوية للغة الألمانية. هذه الدراسة التجريبية تبحث فى المقام الأول الخصائص الكتابية للدراسين المصريين للغة الألمانية كلغة أجنبية في المرحلة المتوسطة بالنسبة لموقع الفعل، بالإضافة إلى ذلك أنواع الجمل والروابط المستخدمة في هذه المرحلة وإلى أي مدى تستخدم بشكل صحيح. تجرى حاليا العديد من الدراسات المختصة بلغة الدارسين واستخدامهم للفعل في الجمل الجانبية في اللغة الألمانية كلغة أجنبية ، وفيما يخص ذلك قامت Geist Barbara بدراسة تحليل وعرض قدرات الأطفال في التركيبات النحوية من الناحية الشفهية أثناء تعلمهم اللغة الألمانية كلغة أجنبية، وتوصلت في دراستها إلى أن الدراسين نادرا مايستخدمون الجمل الجانبية في الناحية الشفهية (Geist 201 8). وفي دراسة أخرى تقدم تاهيري الأنواع الأكثر استخداما من الجمل الجانبية والجمل الأساسية لدراسي اللغة .(Tahiri2007الألمانية ( وفى ضوء ما سبق تتناول هذه الدراسة المسألة البحثية الأساسية التالية: ماهي الخصائص الكتابية للدراسين المصريين للغة الألمانية كلغة أجنبية في المرحلة المتوسطة بالنسبة لموقع الفعل وماهي أنواع الجمل والروابط المستخدمة في هذه المرحلة وإلى أي مدى تستخدم بشكل صحيح؟ |