Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم قيادات التربية الرياضية بالمعاهد الازهرية في ضوء معايير الجودة الشاملة بمحافظة البحيرة /
المؤلف
عبد الرحيم، عماد الدين رؤوف.
هيئة الاعداد
باحث / عماد الدين رؤوف عبد الرحيم
مشرف / لبيب عبد العزيز لبيب
مشرف / طارق محمد عبد الرؤوف
مناقش / احمد السيد متولى
مناقش / وائل السيد قنديل
الموضوع
القيادة الرياضية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
160 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

الملخص بالغة العربية



أولا : المقدمة.
فرض التطور التكنولوجى والمعلوماتى والمعرفى على المنظمات على إختلاف مهامها وأحجامها العديد من المشكلات التى تتطلب من قيادتها والعاملين فيها ضرورة التفكير فى إيجاد حلول لها والتقليل من الإعتماد على المنهج التقليدى القائم على المحاولة والخطأ فى حل المشكلات ومحاولة توظيف المنهج الإبداعى الذى يعد أساسا للتجاوب مع المتغيرات المتلاحقة والذى يتطلب توافر بيئة قيادية تفرضها التغيرات التى تعيشها المؤسسات الرياضية.
وتلعب القيادة دوراً حيوياً وهاماً في حياة المنظمات فالقائد هو المسئول عن تنسيق جهود مرؤوسيه وتحفيزهم وتحسين أدائهم ورفع روحهم المعنوية بما يحقق أهداف المنظمة في جو من الرضا التام لدي العاملين ، والقائد لا يولد في لحظة وإنما يتطور وينمو من خلال العمل الجاد والجهد الدؤب والوعي بعدة عناصر تؤثر في نجاحه.
و يوضح حسيني أيوب (2016) إن القيادة الإدارية تحتاج إلى توفير أجواء تساعد على الابتكار والإبداع ثم بلورة الأفكار المبدعة إلى نتائج خلاقة دون أن تتوقف على تسيير العمل الروتيني اليومي و حل المشكلات والذي يأتي في المستوى الثاني من حيث الأهمية بعد تطوير العمل، فمثلاً القائد الكاريزمي هو الذي لديه القابلية للتأثير في المرؤوسين بالإيحاء والإلهام للحصول منهم على أداء يفوق التوقعات والرأسمالي الذي يركز على المستقبل وليس الحالة الآنية، وهناك أيضا فرق بين القيادة التبادلية والقيادة التحويلية إذ إن التبادلية تركز على التوجيه بشكل إيجابي وتحشد جهود الآخرين من خلال المهام ونظام التحفيز، أما التحويلية فتركز على كون القائد إيحائي بالتأثير للقيام بأحسن ما يمكن والتأكيد على التغيير والإبداع وحل مشاكل النشاط الرياضي.
والقيادة الإدارية عملية جوهرية كما أشار عبد السلام أبو قحف (2016) ومحوراً رئيسياً للعلاقة المتبادلة بين الرؤساء والمرؤوسين، وهي من أوجه التأثير المتبادل بين الفرد والجماعة ، فالقيادة هي التي تبث الثقافة الملائمة والمتوازنة مع أهداف المؤسسة اكتشفتها أو طورتها أثناء حل مشكلتها للتكيف الخارجي والإدماج الداخلي، والتي أثبتت فعاليتها ومن ثمة تعليمها للأعضاء الجدد كأحسن طريقة للشعور بالمشكلات وإدراكها وفهمها.
حيث تمثل القيادة فى رأي عبد الفتاح بو خمخم (2017) عملية إيجاد علاقات إيجابية وطيبة مع المرؤوسين بهدف تحقيق التنافس لصالح العمل وليس التعارض فيما بينهم، إن القيادة هي عملية تفاعل بين قادة ومجموعة من الناس في موقف معين، ويترتب عليه تحديد أهداف مشتركة، ثم القيام بالإجراءات الفعالة لتحقيق تلك الأهداف.
ويوضح إبراهيم المنيف (2015)إن دور القيادة في الجانب التنظيمي لا يقتصر على مجرد إصدار الأوامر والتأكد من أن النشاطات الإدارية التى تتم داخل التنظيم في الحدود المرسومة لها، ولكن الدور الأساسي والهام للقائد هو إمداد المرؤوسين بكل ما يحفزهم ويبعث النشاط فيهم ويحافظ على روحهم المعنوية العالية، مما يغرس في نفوسهم حب العمل المشترك وروح التعاون، كما أن دور القائد في الجانب التنظيمي يبرز من خلال قدرته على تنسيق نشاطات المرؤوسين وجهودهم، وتوجيهها من خلال وضع الموظّف المناسب في الوظيفة المناسبة ، وتحديد المسؤوليات لأقسام التنظيم والعاملين فيه. فقيادة جميع جوانب التنظيم تتأتى من خلال التنسيق، والأعمال التي تنسق تبني وحدات تعمل في توافق وتناغم.
ويذكر أحمد مصطفى (2015) أنه رغم تعدد وتباين الأهداف التنظيمية، تبقى وظيفة القائد ودوره في تحقيق الأهداف واحدة في جميع التنظيمات الإدارية، وهو العمل على تحقيق هذه الأهداف من خلال توضيحها وتحديدها لمرؤوسيه، والحيلولة دون تعارض أهداف ومتطلبات التنظيم مع أهداف ومتطلبات العاملين به من جهة، وبينها وبين المجتمع ككل من جهة أخرى ، فدور القيادة في تحقيق أهداف الإدارة تبرز أهميتُه من خلال تحمل القيادة الإدارية لمسؤولية حل كل التناقضات الموجودة في القسم، ومواجهة المشاكل التي تترتب على تعدد وتعقد الأهداف التنظيمية من خلال التوفيق بين المتناقضات والمواقف.
وترى تيسير العجارمة (2015) يتوقف نجاح الهيئات الرياضية إلي حد كبير علي مستوي وكفاءة وتأهيل من يقوم علي إدارتها سواء من القادة المهنيين أو المتطوعين ، ولذلك نشأت برامج إعداد القادة الرياضيين بمختلف نوعياتهم وتأهيلهم بالقدر الذي يتناسب مع حجم العمل الذي يقومون به ودرجة تأثيرهم على العاملين بتلك الهيئات وإستغلال كامل طاقاتهم لتحقيق الأهداف.
ثانيا : مشكلة البحث .
تعمل الإدارة الرياضية على إستغلال الموارد البشرية والمادية المتاحة وذلك عن طريق بعض الوظائف الأساسية للإدارة فالتخطيط يشمل تحقيق الأهداف ووضع السياسات وتصميم البرامج ورسم الخطوات والإجراءات والقواعد فى إطار زمنى وبيئى محدد ، أما التنظيم فيحدد الأعمال والأنشطة المطلوبة لبلوغ الأهداف وتقسيمها وتوصيف الوظائف وتوزيع المهام والتنسيق بينها وقيادة العاملين وتوجيههم كفرق متكاملة منسجمة لتحقيق الأهداف والتأكد من إن الخطة الموضوعة قد نفذت والأهداف تحققت.
ولقد أصبح لموضوع القيادة أهمية كبيرة ، خاصة في الوقت الحاضر، وقد تطورت أساليبها بتطور المجتمعات وتُظهر الدراسات والأبحاث التي صدرت في شأن موضوع القيادة، إن أساس التقدم والتطور والنمو في ميادين الحياة المختلفة، يرتبط ارتباطاً وثيقاً بأسلوب القيادة المُتبع ومدى فهم سيكولوجية الجماعات ومدى التأثير فيهم وتحقيق التعاون الكامل بينهم وفهم هدف الجماعة وتحقيقه وتحمل المسؤولية في متابعة هذا الهدف.
من خلال عمل الباحث كأحد معلمي التربية الرياضية بالأزهر الشريف و من أهم أهداف التربية الرياضية بالمعاهد الازهرية هي توسيع فرص وقاعدة الممارسة الجماعية للرياضة المقننة لجميع فئات المجتمع المصري للجنسين، نشر الثقافة الرياضية والتأكيد علي مفهوم الروح الرياضية والقيم والمبادئ والسلوكيات المستهدفة منها، وضع وتنفيذ خطط إعداد وصقل وتنمية القيادات البشرية العاملة في مجالات الرياضة وتدعيم البنية الأساسية للرياضة بالدولة بما يخدم الرياضة عموماً.
لذا تعد هذه البحث إحدى حلقات البحوث العلمية في مجال الرياضة ، والتي لها أهميتها في توضيح الأسس والمعايير العلمية التي ينبغي أن يتم في ضوئها تقويم قيادات التربية الرياضية بالمعاهد الازهرية في ضوء معايير الجودة الشاملة بمحافظة البحيرة ، وذلك بما يتماشى مع متطلبات الجودة الشاملة، والتي أصبحت مطلبا هاما وأساسيا في كافة الخدمات المقدمة للإنسان على اختلاف المؤسسات التعليمية أو الصحية أو التربوية أو الرياضية، الذي سوف يقدمه الباحث خلال توصيات البحث و تقويم قيادات التربية الرياضية بالمعاهد الازهرية في ضوء معايير الجودة الشاملة بمحافظة البحيرة
ثالثا : أهداف البحث .
تهدف الدراسة الي التعرف علي:
1. أنواع السلوك القيادى لقيادات التربية الرياضية في المعاهد الازهرية.
2. الممارسات الإدارية لقيادات التربية الرياضية بالعاهد الازهرية.
3. جودة الخدمات لقيادات التربية الرياضية بالعاهد الازهرية
رابعا : تساؤلات البحث .
صاغ الباحث فروضه على هيئة تساؤلات:
1. ما هي أنواع السلوك القيادى لقيادات التربية الرياضية في المعاهد الازهرية
2. ما هي الممارسات الإدارية لقيادات التربية الرياضية بالعاهد الازهرية
3. ما هي جودة الخدمات لقيادات التربية الرياضية بالعاهد الازهرية
خامسا :مصطلحات البحث .
القيادة : في اللغة :
”القود” في اللغة نقيض ”السوق” يقال : يقود الدابة من أمامها ويسوقها من خلفها وعليه لمكان القائد في المقدمة كالدليل والقدوة والمرشد .
- القيادة الإدارية : هي الإجراءات التى يؤثر بمقتضاها شخص علي باقي أعضاء الجماعة لتحقيق أهداف محددة لهم .
ويعرفها الباحث إجرائياً بأنها : ”التأثير المباشر والغير مباشر فى توجيه سلوك المرؤسيين نحو إستغلال كامل طاقاتهم فى تحقيق أهداف الهيئة الرياضية” .
إجراءات البحث
منهج البحث .
إستخدام الباحث المنهج الوصفى ( بالطريقة المسحية ) لملائمتة للدراسة، وذلك لتحقيق أهداف هذه الدراسة ومناسبتها لطبيعها.
مجتمع وعينة البحث
اشتمل مجتمع البحث على جميع قيادات التربية الرياضية بالعاهد الازهرية وهم ( رؤساء اقسام التربية الرياضية – موجهين التربية الرياضية – المديريين من التربية الرياضية – المدرسين الأوائل ) بمحافظة البحيرة للعام الدراسى 2020/2021 م تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من حجم المجتمع الكلى وعددهم(700) فرد ، وتم إختيار عدد (574) لاجراء الدراسة الاساسية وعدد ( 90 ) من خارج العينة ومن داخل المجتمع الاصلى التجربة
أدوات ووسائل جمع البيانات
استخدم الباحث في جمع البيانات والمعلومات الخاصة بالبحث الوسائل التالية :-
1ــ استمارات الاستبيان:ـ
قام الباحث بتحديد محاور الاستبيان قيد البحث الخاص بكل عينة حيث راع الباحث عند بناء وتصميم الاستبيان مبادئ وأسس البحث العلمي حتي يتم التوصل إلي الشكل النهائي للاستبيان بما يحقق أهداف وتساؤلات البحث وذلك من خلال قيام الباحث بعمل الخطوات التالية :
- تحديد المحاور الأساسية والفرعية للاستبيان في الدراسة بما يساعد علي تحقيق أهداف وتساؤلات البحث .
- تحديد صياغة العبارات الخاصة بكل محور بحيث تتناسب العبارة مع المحور الخاص بها وبالاستبيان ككل .
- سهولة العبارات ووضوحها .
- التأكد من توافر الصلاحية العلمية( الصدق والثبات في استمارة الاستبيان قيد الرسالة) .
2ــ الخبراء:
وكان من شروط اختيار الخبراء :
ــ أن يكون حاصل على الدكتوراه في مجال التخصص .
ــ أن يكون لديه خبرة في المجال لا تقل عن 5 سنوات .
3ــ المسح المرجعي :
يعد من أهم أدوات جمع البيانات التي استطاع الباحث من خلاله جمع المعلومات من الدراسات السابقة والمراجع المتخصصة في الدراسات التحليلية والأنشطة الخاصة وأهداف القيادة .
4-المقابلة الشخصية :
القيام بإجراء العديد من المقابلات الشخصية لتوضيح محاور البحث لأفراد العينة والحصول على المعلومات التي تفيد في هذا البحث وتساعد في التعرف على تقويم قيادات التربية الرياضية بالمعاهد الازهرية في ضوء معايير الجودة الشاملة بمحافظة البحيرة.
الدراسة الاستطلاعية
قام الباحث بعمل دراسة إستطلاعية بتوزيع إستمارة الإستبيان على عينة إستطلاعية و من قيادات التربية الرياضية وذلك للتعرف على درجة فهم وإستيعاب المحاور و العبارات التى تحتوى عليها ، ومدى السهولة والصعوبة للعبارات ، والفترة الزمنية التى يستغرقها أفراد العينة للأجابة عليها وذلك فى الفترة 8 /3 / 2021 الى 16/3/2021 م ومن خلال المقابلة الشخصية معهم أثناء الإجابة على الإستمارة .
تطبيق استمارات الإستبيان في الصورة النهائية
قام الباحث بتطبيق استمارة الإستبيان في صورتها النهائية علي اربع عينات أساسية كما في الجدول (1) ، بالإضافة إلي المقابلات الشخصية التي قام بها الباحث لعينة الدراسة الذي تمكن الباحث من مقابلتهم والذي لم يتمكن من مقابلتهم اكتفي فقط بالإجابة علي الإستبيان وتم التطبيق علي العينة الأساسية في الفترة من عينة البحث الرئيسية للإجابة عليها فى الفترة من 1 / 4 / 2021 حتى الفترة 15 / 4 / 2021 م
المعالجة الإحصائية:
استخدم الباحث البرنامج الإحصائي (SPSS) لمعالجة البيانات إحصائيا واستعانت بالأساليب الإحصائية التي تحقق أهداف البحث وتساؤلاته حيث استخدمت الباحث المع