Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تفاعل نمطي الإبحار (حر-مقيد)، والأسلوب المعرفي في بيئة التعلم النقال على تنمية الوعي السياسي، والتقبل التكنولوجي لدى طلاب التعليم العالي بسلطنة عمان/
المؤلف
الجهوريـة، أمل بنت طالب بن حميد
هيئة الاعداد
باحث / أمل بنت طالب بن حميد الجهوريـة
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / سيف بن ناصر المعمري
مشرف / مروه سليمان أحمد سليمان
مناقش / محمد ابراهيم الدسوقى
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
أ-ع، 313ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

هدف البحث إلى قياس أثر التفاعل بين نمط الإبحار، والأسلوب المعرفي في بيئــة التعلم النقال على تنمية الوعي السياسي، والتقبل التكنولوجي لدى طلاب التعليم العالي بسلطنة عمان، ولتحقيق ذلك تم العمل على وضع قائمة بأبعاد الوعي السياسي، والتقبل التكنولوجي من أجل تنمية الوعي السياسي والتقبل التكنولوجي لــــدى عينة البحث ؛ وتم تصميم بيئة للتعلم النقال قائمة على نمط الإبحار( الحر/ مقيد) لتناسب كلاً من المستقلين والمعتمدين، واعتمد البحث على أداتين رئيسيتين تمثلت في مقياس الوعي السياسي، ومقياس التقبل التكنولوجي.
تم تطبيق البحث على عينة من طلاب مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان بلغ عددهم (60) طالباً وطالبة؛ حيث تم تقسيم العينة في ضوء المتغير المستقل للبحث بمستوياته المختلفة؛ ومواءمتها وفقاً للتصميم التجريبي للبحث (2 *2)، إلى أربع مجموعات، المجموعة التجريبية الأولى وعددها (15) طالباً وطالبة يمثلهم متعلمون مستقلون تعرضوا لنمط التجول الحر ببيئة التعلم النقال، والمجموعة التجريبية الثانية وعددها (15) طالباً وطالبة يمثلهم متعلمون معتمدون تعرضوا لنمط التجول الحر ببيئة التعلم النقال، والمجموعة التجريبية الثالثة وعددها (15) طالباً وطالبة يمثلهم متعلمون مستقلون تعرضوا لنمط التجول المقيد ببيئة التعلم النقال، والمجموعة التجريبية الرابعة وعددها (15) طالباً وطالبة يمثلهم معلمون معتمدون تعرضوا لنمط التجول المقيد ببيئة التعلم النقال.
وكشفت نتائج البحث عن عدم وجود أثر للتفاعل بين نمط الإبحار (حر/ مقيد)، والأسلوب المعرفي (مستقل/ معتمد) في بيئة التعلم النقال على تنمية الوعي السياسي والتقبل التكنولوجي لدى طلاب التعليم العالي بسلطنة عمان، وأشارت النتائج إلى وجود أثر على تنمية الوعي السياسي لدى عينة البحث لصالح كلا من نمط الإبحار الحر، والأسلوب المعرفي المستقل، وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات الداعمة للموضوع.