Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الانترنت والوعي السياسي :
المؤلف
الشوربجي، منار جمال حامد.
هيئة الاعداد
باحث / منار جمال حامد الشوربجي
مشرف / محيي شحاته سليمان
مناقش / ايناس فتحي غزال
مناقش / محمد سيد أحمد
الموضوع
الشباب - النشاط السياسي.
تاريخ النشر
2022.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
8/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

تكوين الوعي الاجتماعي هو الهدف الأساسي لعلم الاجتماع ،
الأمر الذي أعطى موضوع التوعية اهتماما كبيرا. الوعي الاجتماعي والبلورة في إطار رؤية صحيحة للعلاقات بين أبعاد الواقع الاجتماعي ، كلما زادت إمكانيات تغيير هذا الواقع للأفضل ، وتحقيق الإرادة الإنسانية وتحريرها لبناء مجتمع أفضل. من ناحية أخرى،
شهدت السنوات الأخيرة تطوراً كبيراً في مجال تكنولوجيا الاتصالات ، كان من أبرز منتجاته الإنترنت ، وهو أكثر تفاعلاً وبدون قيود ، كما أنه يحث الفرد على المشاركة الكاملة في إنتاج المحتوى ،
وتعتبر عاملاً أساسياً في تشكيل الوعي السياسي في المجتمعات المعاصرة ، وذلك بفضل المعرفة والخبرة والمواقف التي تنقلها لأفراد المجتمع ، والتي تؤثر على وعيهم وإدراكهم لقضايا الواقع الاجتماعي. وعليه ، في ضوء أهمية وسائل الاتصال الحديثة وعلاقتها بظروف الوعي الاجتماعي بشكل عام ، والوعي السياسي بشكل خاص ، وظروف دراسات التوعية في مصر ، نسعى من خلال البحث الحالي إلى تحقيق هدف رئيسي. : التعرف على مساهمات الإنترنت المختلفة في تنمية الوعي السياسي لدى طلاب الجامعة. في ضوء هذا الهدف الرئيسي جاءت الأهداف الفرعية للبحث على النحو التالي: الكشف عن دور الإنترنت في تشكيل ملامح الوعي السياسي لطلبة الجامعة ، والتعرف على آراء ومعرفة شباب الجامعة حول دور الإنترنت. في تشكيل وعيهم بكل من: قضية الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمصريين ، الإرهاب ، والتمكين السياسي للشباب.
لتحقيق الهدف الرئيسي للدراسة نحاول الإجابة على سؤال جوهري: ما دور الإنترنت في تشكيل الوعي السياسي لدى طلاب الجامعة؟ ضمن هذا السؤال جاءت الأسئلة الفرعية للدراسة على النحو التالي: 1- ما مدى مساهمة الإنترنت في معرفة طلاب الجامعة بالقضايا السياسية السائدة؟ 2- ما مدى تأثير الإنترنت على تصور طلبة الجامعة للقضايا السياسية السائدة؟ 3- كيف يؤثر الإنترنت على تصورات طلاب الجامعات للقضايا السياسية السائدة؟ 4- كيف يؤثر الإنترنت على تقييم طلاب الجامعة للقضايا السياسية السائدة؟