Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستخدام أسلوب التدريب المتباين علي تطوير بعض القدرات البدنيه ومستوى الأداء لفئة الشباب في رياضة رفع الأثقال /
المؤلف
ســـليمان، محمود حســــن عبدالفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / محمود حســــن عبدالفتاح ســـليمان
مشرف / أيمن محمد فتوح غنيم
مشرف / أحمد كمال عبدالعزيز
مشرف / ناجي محمود رضوان
مشرف / محمود أحمد توفيق
الموضوع
التدريب الرياضي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
1 مج. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
8/2/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - التدريب الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

يشهد العالم مؤخراً طفرة علمية كبيرة في مجالات الحياة بصفه عامة ، وفى مجال التدريب الرياضي بصفة خاصة ، وذلك بفضل الدراسات العلمية والأبحاث التطبيقية في معظم الأنشطة الرياضية ، ويعد التقدم المنشود وتحقيق الأرقام القياسية على المستوى المحلى والعالمي بمثابة الهدف الرئيسي الذي تسعى إليه طرق وأساليب التدريب ، وتعتبر المعلومات النظرية المستندة إلى الأبحاث العلمية والتحليل الدقيق أساس الفهم الجيد لأسس التدريب الحديثة ، والتي تتطلب التصميم الواعي فى تخطيط العملية التدريبية بعد وضوح الفارق الكبير بين المستوى المحلى والمستوى العالمي فى مختلف الأنشطة الرياضية.
ويشير ”مسعد محمود”(2001م) أن الدراسات والأبحاث العلمية ساعدت فى تطوير البرامج التدريبية ، ووضع الحلول للمشكلات المتعلقة بالتدريب الرياضي وجوانب الإعداد مما أدى لتطور الأداء فى الأنشطة الرياضية. (60:22)
ويري ”ناجي رضوان” (2017م) إن رفع الأثقال رياضة تنافسية ، يتنافس فيها الرباعون لرفع أقصى ثقل خلال رفعتي الخطف والكلين والنطر وفي إطار القانون المنظم لتلك الرياضة ، وهي من الرياضات الأوليمبية التى تساهم فى تحقيق التوازن الشامل للفرد الممارس لها بالإضافة إلى تحسن مستوى القوة العضلية القصوي ، وتعد إحدى الرياضيات الصعبة والشاقة التي تحتاج إلى الإستمرار بالتدريب ، وكذلك إتقان الأداء الفني للرفعات ، والتي تحتاج إلى القوة العضلية اللازمة للسيطرة والتغلب على مقاومة الثقل والتي تستند بدورها على قوانين العلوم الأخرى التي تساعد في عملية نجاح واستمرار التدريب الرياضي من أجل تحقيق إنجاز أفضل في المحافل الدولية.( 27 : 12)
ويذكر كل من ”خالد عباده” و”ابراهيم عبد الهادى” (2013م) أن رفعة الخطف تعد الرفعة الأولى من الرفعات المقررة في برنامج المسابقات ، وتعتبر أصعب الرفعات وأسرعها حيث تؤدى في زمن قدره من 3 : 5 ثوان ، ويتم القبض على عمود الأثقال حيث تكون الزوايا بين الساعد والعضد منفرجة ، وأن رفعة الخطف هي فوق الرأس بحيث تكون اليدان ممتدتان وتؤدى الحركة دون توقف.(43: 20 )
ويذكر كلاً من ” وديع التكريتي”و ”عادل تركي” (2018م) أن رفعة الكلين والنطر بمثابة العامل الحاسم للتفوق والنجاح فى البطولة حيث أنها تنقسم إلى مرحلتين وبالتالي يتمكن الرباع خلالها من رفع وزن أكبر من رفعة الخطف ومن ثم زيادة المجموعة ، ورفعة الكلين والنطر تعتبر هي الرفعة التي تحدد نتيجة المسابقة حيث أنها الرفعة الأخيرة في المسابقة. (30: 36 )
يذكر ” إبراهيم العجمي ” (2005) أن رياضة رفع الأثقال تعتمد علي بعض القدرات البدنية التي يكون لها الدور الأكبر في الارتقاء بمستوى الأداء وإعداد الرباع حتى يتمكن من أداء الواجبات البدنية المطلوبة بطريقة جيدة ، وتعرف اللياقة البدنية للرباع بأنها الحالة التدريبية التي تتحدد من خلال تطور كل من (القوة ، السرعة ، التحمل ) ، وأيضاً إكساب الرباع القدرات البدنية بصورة متزنة وشاملة (القوة ، السرعة ، المرونة ، التحمل ، الرشاقة ، التوازن ).(1: 67)
يذكر ”تامش فريرا” Tamas Freera (2007م) أن أهم ما يعوق تقدم الرباعين في رياضة رفع الأثقال هو إما إكتسابهم الأداء الفني الغير جيد والذي يستوجب أن يعالج بشكل مركز وسريع قبل وصول الرباع إلى مرحلة ثبات الأداء والتي قد يصعب فيها تغير أداءات الرباع المهارية ، إلى جانب إستخدام المدرب منظومة من تدريبات القوة الغير متزنة والتي تجعل النمو البدني لدى الرباع في غير إتجاه الأداء الصحيح أو تحقيق المستويات الرقمية المناسبة. ( 47 : 187 (
يشير ” مسعد محمود ”(2006م) الى ان برامج التدريب يجب ان توظف لتحقيق الهدف الذي صمم من اجله فلو كان الهدف هو تنمية القوة العضلية فينبغي ان تكون المقاومة الخارجية كبيرة نسبياً مع قلة التكرارات وزيادة سرعة ايقاع التمرين , ويعرف ذلك ببرامج التدريب المرتفع الشدة ”High –intensity program” .(23 : 99)
ويذكر ”إبراهيم العجمي” (م2005) أن رياضة رفع الأثقال تعتمد علي بعض القدرات البدنية التي يكون لها الدور الأكبر في الارتقاء بمستوى الأداء وإعداد الرباع حتى يتمكن من أداء الواجبات البدنية المطلوبة بطريقة جيدة . (1: 67 )
ويشيركلاً من”دوكرتي”،”روبينز”،”هودجسون” Docherty, Robbins and Hodgson (2004م) أن التدريب المتباين يعد من أهم أساليب التدريب التى تساهم فى تنمية القوة العضلية والنشاط العضلى حيث تتحسن القوة الإنفجارية للعضلات عند العمل بتتالى إستخدام الشدة القصوى أو الأقل من القصوى فى التدريب. (36: 56)
ويستخدم العلماء مصطلح ”الأحمال المتباينة ويعرف بأنه تشكيل للتمرينات باستخدام مجموعات متعددة بمقاومات مرتفعة متبوعة بمقاومات منخفضة فى الوزن.(40: 530)
ويوضح كلا من ”وديع التكريتي” و”عادل التركي” (2018م) ان البدء المبكر لتدريب الشباب يتطلب اتقانا لتنظيم العملية التدريبيه فلابد من معرفة الخصائص التشريحيه والوظيفيه لللمبتدئين في رياضة رفع الاثقال لان بناء البرامج التدريبيه للشباب يتطلب المعرفه بهذة السمات التي يتسم بها الشباب واجراء الاختبارات اللازمه لمعرفة مدي تأثير البرامج التدريبيه علي أجهزة الرباع ومدى تأثر قياساته الجسميه والشكل المورفولوجي للجسم في التمرينات التي يطبقها في البرامج تحت اشراف مدربين متخصصين اذ كان للبدء المبكر للتعلم دورا فاعلا في بزو ابطال شهدت لهم البطولات نتائج متميزة بإنجازتهم . (29: 11)
ويذكر ”تامش فريرا” Tamas Freera (2007م) أن أهم ما يعوق تقدم الرباعين في رياضة رفع الأثقال هو إما اكتسابهم الأداء الفني الغير جيد والذي يستوجب أن يعالج بشكل مركز وسريع قبل وصول الرباع إلى مرحلة ثبات الأداء المهاري والتي قد يصعب فيها تغير عادات الاعب المهارية ، إلى جانب إستخدام المدرب منظومة من تدريبات القوة الغير متزنة والتي تجعل النمو البدني لدى اللاعب في غير إتجاه الأداء الصحيح أو تحقيق المستويات الرقمية المناسبة. (187:47)
ومن خلال خبرة الباحث كلاعب ومدرب في رياضة رفع الاثقال واثناء متابعته منافسات رفع الاثقاللفئة الشباب من (13-15) سنة ومن خلال الملاحظة كأحد وسائل جمع البيانات وجد أن من الجانب العملي أن هناك ضعف واضح في مستوى القدرات البدنية لدى الرباعين في هذة الفئة وايضا ضعف في مستوى الاداء ناتج عن ضعف القدرات البدنية ، ومن الجانب العلمي قلة الابحاث العلمية التي تناولت البرامج التدريبية التي تتناسب مع المرحلة السنية للرباعين من 15:13 سنه في رياضة رفع الاثقال والتي تعمل على تطوير مستواهم البدني و الفني. ويري الباحث ان المعوقات التي تعرقل تتطور هذة الفئة تتمثل في :
- ضعف مستوى القدرات البدنية لدى الرباعين في هذة الفئة .
- ضعف في مستوى الاداء ناتج عن ضعف القدرات البدنية .
- عدم اهتمام المدربين بوضع برنامج تدريبي يتناسب مع هذة المرحلة السنية .
- الملل والرتابة اثناء تنفيذ الوحدات التدريبية .
وهذا ما دفع الباحث الي محاولة استخدام الاسلوب المتباين للتدريب علي تطوير بعض القدرات البدنية ورفع مستوى الاداء الذي تتم فيه محاولة الوصول الي اقصى درجة من الفاعلية عند طريق استخدام تدريبات القوة بأساليب متباينه وذلك داخل الوحدة التدريبية او البرنامج التدريبي بهدف تجنب مسار التدريب على وتيره واحده ، مما دفع الباحث إلى الخوض في إجراء دراسة تطبيقية بعنوان ” تأثير استخدام اسلوب التدريب المتباين علي تطوير بعض القدرات البدنيه ومستوى الاداء لفئة الشباب في رياضة رفع الاثقال ”, والتي يمكن من خلاله وضع البرنامج التدريبي الذي يراعى خصائص المرحلة السنية في هذه المرحلة.
هداف البحث
يهدف البحث الي تقنين برنامج تدريبي بإستخدام اسلوب التدريب المتباين لمعرفة تأثيره على :
- بعض المتغيرات البدنية للرباعين الشباب .
- مستوى الاداء الفني للرفعات للرباعين الشباب .
فروض البحث
- توجد فروق دالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي في بعض المتغيرات البدنية لدى رباعى رفع الأثقال الشباب لصالح القياس البعدي.
- توجد فروق دالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي في مستوي الاداء الفنى لدى رباعى رفع الأثقال الشباب لصالح القياس البعدي.
منهج البحث
في ضوء متطلبات البحث الحالي قام الباحث بتطبيق المنهج التجريبي باستخدام أحد تصميماته وهو القياس القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة.
مجالات البحث
المجال المكاني :
أجريت القياسات القبلية والبعدية المرتبطة بموضوع البحث ، وكذلك تطبيق البرنامج التدريبي المقترح بصالة تدريب رفع الأثقال بمركز شباب ببا التابع لمنطقة بني سويف لرفع الاثقال .
المجال الزمني :
تم إجراء البحث خلال الموسم التدريبي2021م 2022 م .
المجال البشري :
تم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح على رباعي فريق رفع الأثقال الشباب بمركز شباب ببا .
مجتمع وعينة البحث
3- مجتمع البحث
تم اختيار مجتمع البحث من لاعبى منطقة بني سويف لرفع الأثقال تحت 15 سنة ، والمقيدين بالإتحاد المصرى للموسم الرياضى 2021م – 2022م وعدهم (60) رباع .
4- عينة البحث
تم اختيار عينة قوامها (10) رباع كعينة اساسية بالطريقة العمدية من الرباعين الشباب بمركز شباب ببا وهم يمثلون(16.6) % من المجتمع الأصلي ، كما تم اختيار (5) رباعين كعينة لأجراء الدراسة الاستطلاعية من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الاساسية ، وترجع أسباب اختيار مجتمع وعينة البحث إلى الآتى:
• جميع أفراد العينة من ناشئين رفع الأثقال تحت 15 سنة و المقيدين بالاتحاد المصري لرفع الأثقال تحت مشروع صناعة البطل 2021/2022م.
• خضوع جميع أفراد العينة إلى تدريب منتظم واحد .
• النظام والالتزام بالواجبات.
• تعد مرحلة الشباب من المراحل الأساسية التي يجب أن يوجه لها الاهتمام فيما يتعلق بمستوى الأداء الفنى ومستوى اللياقة البدنية 0ومحاولة الارتقاء بهذا المستوى.
وسائل وأدوات جمع البيانات:
يمكن النجاح في تحقيق أهداف البحث للعديد من العوامل أهمها الإختيار السليم والمناسب للوسائل في الحصول على البيانات ، ولهذا فإن إختيار الأدوات المناسبة يعد عاملاً أساسيا في البحوث , لذا تم إلاستعانة بالأدوات والأجهزة ووسائل جمع البيانات التالية :
الإجراءات الميدانية للبحث :
تحديد القياسات والإختبارات :
بعد تحديد أهم متغيرات البحث من خلال تحليل محتوى الدراسات السابقة ، فضلاً عن التواصل بعض الخبراء ، حيث تم تحديد وإختيار بعض القياسات والإختبارات التي تناسب مع متغيرات البحث بما يتفق وأهدافه ، علماً أن جميع القياسات والإختبارات المستخدمة بالبحث سبق إستخدامها في العديد من الأبحاث والدراسات السابقة ، وتم التحقق من صدقها وثباتها مما دعى الباحث لإستخدامها .
القياسات والإختبارات المستخدمة :
أولاً : القياسات الأساسية :
5. العمر الزمني .
6. قياس الطول .
7. قياس الوزن .
8. العمر التدريبي .
ثانياً : الإختبارات البدنية مرفق
14. إختبار خطف كلاسيك .
15. اختبار كلين ونطر كلاسيك .
16. إختبار خطف قدرة .
17. اختبار كلين قدرة .
18. اختبار نطر قدرة
19. اختبار خطف معلق .
20. إختبار سحب خطف .
21. اختبار سحب كلين .
22. إختبار رجلين امامي .
23. إختبار رجلين خلفي .
24. اختبار ضغط الصدر .
25. اختبار مرونة الجذع .
26. اختبار مرونة الكتف
ثالثاً الاختبارات المهارية
1. إختبار خطف كلاسيك .
2. إختبار كلين ونطر كلاسيك .
تطبيق البرنامج :
تم تنفيذ البرنامج التدريبى على المجموعة التجريبية فى الفترة الزمنية من 7 / 7 / 2021م إلى 29 / 9 / 2021م وذلك لمدة 12 أسبوع بواقع ثلاث وحدات تدريبية فى الأسبوع وذلك بصالة مركز شباب ببا .
المعالجات الاحصائية المستخدمة
• اختبار ”ت” لدلالة الفروق بين القياسات.
• اختبار نسبة التحسن.
• ارتباط بيرسون.
• معامل الإلتواء.
• الوسيط.
الاستنتاجات
1. يوجد فروق ذات دلالة احصائيا بين القياسين (القبلي /البعدي) لصالح القياس البعدي , في قياس مهارة (الخطف كلاسيك) .
2. يوجد فروق ذات دلالة احصائيا بين القياس (القبلي / البعدي) لصالح القياس البعدي في قياس مهارة (كلين ونطر كلاسيك) .
3. يوجد فروق ذات دلالة احصائيا بين القياسين (القبلي / البعدي) في جميع المتغيرات البدنية لصالح القياس البعدي (القوة القصوى , القوة المميزة بالسرعة , تحمل القوة ، المرونة)
التوصيات
1. استخدام البرامج التدريبي لتحسين مستوى الاداء وبعض المتغيرات البدنية للرباعين الشباب .
2. إجراء دراسات مماثلة على عينات مغايرة وكبيرة، وعلى مراحل سنية متنوعة للوصول إلى تعميمات علمية.
3. التأكيد على استخدام التدريب المتباين عند التدريب على تطوير مستوى الاداء والمستوى الرقمي فى برامج تدريب رفع الاثقال .
4. الاهتمام بالمستوى العلمى لمدربين رفع الاثقال وتشجيعهم على استكمال دراسات متقدمة، لما لها من بالغ الأثر فى اتساع آفاقهم وبناء شخصياتهم وقدراتهم الكامنة.
5. إجراء دراسات مشابهه في باقي الرياضات لما تحتاجه تلك الرياضات لمثل هذة التدريبات.
6. إدخال التدريبات المتباينة وإعتبارها جزء أصيل من البرنامج التدريبي لما لها من فاعلية في الاستمرار في التدريب بشكل أطول دون حدوث ملل أو رتابه وتحسن المستوي.
مستخلص البحث باللة العربية
العنوان ” تأثير استخدام اسلوب التدريب المتباين علي تطوير بعض القدرات البدنيه ومستوى الاداء لفئة الشباب في رياضة رفع الاثقال”
يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير استخدام اسلوب التدريب المتباين علي تطوير بعض القدرات البدنيه ومستوى الاداء لفئة الشباب في رياضة رفع الاثقال من 13-15 سنة , وتصميم برنامج مقدم بإستخدام اسلوب التدريب المتباين .
وقد إستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام مجموعة واحدة وتم إجراء هذة الدراسة علي عينة عمدية من منطقة بني سويف لرفع الأثقال مركز شباب ببا تحت (15) سنة وقوامها (12) لاعبين , وإستمر تنفيذ البرنامج فترة (12) إسبوع بواقع (3) وحدات تدريبية في الإسبوع .
وكانت أهم نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في مستوي بعض القدرات البدنيه ومستوي الآداء الفني