Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير الإيجابي والذكاء الوجداني وقلق المستقبل لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
أحمد، لقمان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / لقمان محمد أحمد
مشرف / حسين محمد سعد الدين الحسيني
مناقش / أشرف محمد على شلبي
مناقش / دينا السعيد أبوالعلا
الموضوع
الذكاء الوجداني. اختبارات الذكاء. الذكاء - جوانب نفسية. التفكير - دراسة وتعليم. علم النفس - دراسة وتعليم. الذكاء الوجداني - جوانب اجتماعية. التحصيل العلمي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (222 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

أهداف الدراسة: 1-الكشف عن الفروق بين الطلاب والطالبات بالمرحلة الثانوية في التفكير الإيجابي. 2-الكشف عن الفروق بين الطلاب والطالبات بالمرحلة الثانوية في الذكاء الوجداني. 3-الكشف عن الفروق بين الطلاب والطالبات بالمرحلة الثانوية في قلق المستقبل. منهج الدراسة: سوف يستخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن حيث أنه الملائم لدراسته. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة تم اختيارهم من المدارس الثانوية بواقع (50) طالب من مدرسة المنصورة الثانوية بنين و (50) طالبة من مدرسة المنصورة الثانوية بنات. تراوحت أعمارهم جميعا من (15-17) سنة بمتوسط عمري (16.2) وانحراف معياري (1.2). أدوات الدراسة. 1.مقياس التفكير الإيجابي. (اعداد الباحث)2. مقياس الذكاء الوجداني. (اعداد الباحث)3. مقياس قلق المستقبل(اعداد الباحث). الأساليب الإحصائية: - للتحقق من صحة فروض الدراسة استخدم الباحث الأساليب الإحصائية الآتية: المتوسطات والانحرافات المعيارية اختبار ت T. test لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات معامل ارتباط بيرسون. كما استخدم الباحث الحقيبة الإحصائية (SPSS) في تحليل البيانات. نتائج الدراسة وتفسيرها : لقد تحققت الفروض.