Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام برنامج لشرح مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي التكنولوجي لدي الفتيات الريفيات./
المؤلف
سماحه، هبه صابر عبدالعظيم
هيئة الاعداد
باحث / هبه صابر عبدالعظيم سماحه
مشرف / محب محمود كامل الرافعي
مشرف / هيام أنور أحمد أبو زيد
مناقش / إعتماد خلف معبد
مناقش / أحمد إبراهيم شلبي
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ-ط؛258ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

تهدف الدراسة إلي تنمية الوعي التكنولوجي لدي الفتيات الريفيات من خلال شرح مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي، وتقديم مهارات الاستخدام الامن لهن بهدف توعيتهم ومساعدتهم في الإحاطة بالتطورات التكنولوجية التي تطرأ علي تلك المواقع وعدم الوقوع فريسة سهلة أمام مخاطرها، وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات شبه التجريبية وفي إطارها استخدمت الباحثة منهج شبه التجريبي القائم علي التصميم التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من عينة عمدية قوامها (30) مفردة من الفتيات الريفيات من تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتمثلت أدوات الدراسة في برنامج لشرح مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي لتنمية الوعي التكنولوجي وتم تطبيقه عبر تطبيق Zoom، ومقياس الوعي التكنولوجي لقياس فاعلية البرنامج.
وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها:
1- أثبت الدراسة أن البرنامج له فاعلية عالية فى تنمية الوعى التكنولوجى لدى الفتيات الريفيات طلاب المجموعة التجريبية, من خلال قيم الكسب المعدل للطلاب فى التطبيق البعدى حيث بلغت 1.26 وتلك القيمة > 2,1 وهو المدى الذى حدده بلاك لفعالية البرامج التدريبية.
2- أثبت الدراسة صحة الفرض الأول والذى ينص على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثات على التطبيق القبلى لمقياس الوعى بمخاطر تكنولوجيا مواقع التواصل الاجتماعى ومتوسطات درجات نفس المجموعة على التطبيق البعدى لذات المقياس لصالح التطبيق البعدي.
3- أثبت الدراسة صحة الفرض الثاني والذى ينص على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثات على التطبيق البعدى لمقياس الوعى بمخاطر تكنولوجيا مواقع التواصل الاجتماعى ومتوسطات درجات نفس المجموعة على التطبيق التتبعى لذات المقياس.