الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن المشكلات النفسية للمتنمر والضحية لدى طلاب المرحلة الاعدادية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، وتكونت عينة الدراسة من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمدارس شبرا الخيمة الاعدادية الحكومية بمحافظة القليوبية وهى مجموعة أولى للطلاب المتنمرين (40) طالب وطالبه (20) ذكور و(20) اناث، ومجموعة ثانية للطلاب ضحايا التنمر(40) طالب وطالبه (20) ذكور و(20) اناث، وكان اختيارهم بالطريقة القصدية ، وتمثلت ادوات الدراسة في مقياس المشكلات النفسية (إعداد الباحثة) ومقياس الطلاب المتنمرين (اعداد: مجدى محمد الدسوقي، 2016) ومقياس ضحايا التنمر (إعداد: محمد جمال ،2019)، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة احصائيا بين المتنمر والضحية في المشكلات النفسية ككل ( الوحدة النفسية- سوء تقدير الذات) في اتجاه الضحايا وغير دالة احصائياً في (قلق المستقبل- ضعف الامن النفسي)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتنمر (الذكور والاناث) في المشكلات النفسية في اتجاه الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الضحية (الذكور والاناث) في المشكلات النفسية لصالح الإناث. |