الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلي الكشف عن أثر تقييم الأقران داخل المجموعات وبينها في بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات البرمجة والرضا لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحديد تحديد الأهداف المعرفية والأدائية لمهارات البرمجة بلغة HTML، التي يلزم على الباحث تنميتها، وتم تحديد معايير تصميم بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي، وتحديد تطبيقات الحوسبة السحابية، وإعداد مقياس الرضا التعليمي، ثم تطوير بيئة التعلم التشاركي لتقييم الأقران بنمطيه (داخل المجموعات وبينها) في ضوء معايير التصميم، ووفق نموذج محمد خميس (2007م) للتصميم التعليمي، ومستخدما نظام إدارة التعلم Moodle؛ واتبع الباحث منهج البحث التطويري، الذي يتقوم على أسلوب تطوير المنظومات (Elgazzar, 2014)، وبلغت عينة البحث (64) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة الأزهر قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم، وأظهرت نتائج البحث فعالية نمطي تقييم الأقران في بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات البرمجة بلغة HTML، كما أن نمط تقييم الأقران بين المجموعات كان أكثر فعالية عن نمط تقييم الأقران داخل المجموعات، كما أظهرت النتائج ارتفاع مستوى رضا الطلاب عن نمط التقييم، بيئة التعلم التشاركية القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية، والمحتوى التعليمي. |